وجدنا لكم فتوى في عدم جواز قراءة القرآن على الماء في رقية المريض, كيف تجيبون على من يقول بجواز ذلك استدلالاً بعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا بأس بالرقى ما لم يكن شركاً )؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، ونحن نقرأ في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما قال : ( لا بأس بالرقى ما لم يكن شركًا ) ووجدنا بعض السلف قد أخذ بعموم هذا الحديث مثل مجهاد وأبو قلابة قد أخذوا بعموم هذا الحديث وجدنا لكم فتوى والتي ... وجدنا لكم فتوى في عدم جواز قراءة القرآن على الماء أو ما شابهه من المائعات حتى يعطى المريض ليشفى ، وكما قلت أن مجاهد - رحمه الله - قد ذهب إلى الجواز في هذا وأنت قد رددت عليهم حقيقة بالحجة يعني رددت عليهم بحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما رقى أحد الصحابة مريضًا بفاتحة الكتاب فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( وما يدريك أنها رقية ؟! ) فاستدللت بذلك على أن الرقية أمر توقيفي وعليه فلا يجوز لنا أن نأخذ بعموم هذا حديث هكذا قلنا عليه لا يجوز أن يأخذ بعموم هذا الحديث إلا بأمر توقيفي قد فسره لنا النبي - صلى الله عليه وسلم - والتفسير الوارد من النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما هو متوقف على قراءة القرآن فيعني ما الرد على من يقول بقول بعض السلف هذا ؟
الشيخ : هل هو مذهب السلف ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذا لم يكن مذهبًا للسلف فقد استرحنا ، هذه واحدة ، استدلوا بعموم الحديث كما قلت والعهدة على الراوي ، هل كل عموم يؤخذ به ؟
السائل : لا .
الشيخ : لم ؟
السائل : لأنه قد يخص .
الشيخ : هاه .
السائل : لأنه قد يخص .
الشيخ : آ ، وهذا فقط ؟ طيب ، يخصص بماذا ؟
السائل : بأحاديث أخرى أو ... أخر .
الشيخ : يخصص بقوله أو فعله أو تقريره فإذا لم يكن هناك لا قول ولا فعل ولا تقرير يخصص ؟
السائل : نعم .
الشيخ : من هنا أتيت أنت وغيرك ، الآن رفع اليدين في الدعاء أليس فيه نصوص عامة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هل يشرع رفع اليدين في دعاء التشهود ؟
السائل : لا .
الشيخ : طبق القاعدة لنشوف ، قول فعل تقرير .
السائل : ...
الشيخ : إذن لماذا قلت لا ، علمًا أنك التقيت معي من حيث تقصد أو لا تقصد ، لكن نريد أن نحرر الموضوع ، ما دام التخصيص لم يكن لا بالقول ولا بالفعل ولا بالتقرير إذن بماذا خصصنا هذا الحديث ؟
السائل : لأنه أمر تعبدي فلا بد أن ...
الشيخ : لا بد إيش ؟
السائل : أن يصدر من النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئًا .
الشيخ : طيب فيما سألت فيه فيه الجواب ولا هو عليه .
السائل : لا خلص كفيت والحمد لله .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وإياك .
الشيخ : هاه شو رأي إهاب ؟
السائل : والله ليس لي رأي بوجودك يا شيخ ، ما لي أي كلمة .
الشيخ : سامحك الله هذا المذهب مو بسلفي هاه ، أعطي بالك .
السائل : شيخ أورد الذهبي في السير في ترجمة أبو مسهر .
الشيخ : أبو .
السائل : أبو مسهر في ترجمة أبو مسهر .
الشيخ : الدمشقي .
السائل : عبد الأعلى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أنه قال : أثر ... يحيى بن معين في بعض الطرق عن أبي مسهر يقول : " إن تكلمت في بلد فيها أبو مسهر ينبغي للحيتي أن تحلق " .
الشيخ : تكلمت في بلد .
السائل : إي نعم فيها أبو مسهر ، هذا يحيى ابن معين يقول : " إن تكلمت في بلد فيها أبو مسهر فيبغي للحيتي أن تحلق " ولا ينبغي لمثلي أن يتكلم والشيخ ناصر موجود ، لا يتكلم إلا إن كان مستفيد يا شيخ .
الشيخ : كلام شعر ...
السائل : جزاك الله خير .
السائل : شيخنا يحضرون هنا .
الشيخ : لسا ، ما ينبغي لإهاب أن يتكلم ولو الشيخ طلب منه أن يتكلم ؟
السائل : إن طلب الشيخ هذا شيء آخر .
الشيخ : وماذا كان موقف الشيخ مع إهاب آنفًا ؟ هل تعدى إهاب أدبه فأراد أن يتكلم دون أن يسأله الشيخ المزعوم .
السائل : لا .
الشيخ : إذان هذا الكلام كله ذهب أدراج الرياح ، يا الله بسم الله .
الشيخ : هل هو مذهب السلف ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذا لم يكن مذهبًا للسلف فقد استرحنا ، هذه واحدة ، استدلوا بعموم الحديث كما قلت والعهدة على الراوي ، هل كل عموم يؤخذ به ؟
السائل : لا .
الشيخ : لم ؟
السائل : لأنه قد يخص .
الشيخ : هاه .
السائل : لأنه قد يخص .
الشيخ : آ ، وهذا فقط ؟ طيب ، يخصص بماذا ؟
السائل : بأحاديث أخرى أو ... أخر .
الشيخ : يخصص بقوله أو فعله أو تقريره فإذا لم يكن هناك لا قول ولا فعل ولا تقرير يخصص ؟
السائل : نعم .
الشيخ : من هنا أتيت أنت وغيرك ، الآن رفع اليدين في الدعاء أليس فيه نصوص عامة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هل يشرع رفع اليدين في دعاء التشهود ؟
السائل : لا .
الشيخ : طبق القاعدة لنشوف ، قول فعل تقرير .
السائل : ...
الشيخ : إذن لماذا قلت لا ، علمًا أنك التقيت معي من حيث تقصد أو لا تقصد ، لكن نريد أن نحرر الموضوع ، ما دام التخصيص لم يكن لا بالقول ولا بالفعل ولا بالتقرير إذن بماذا خصصنا هذا الحديث ؟
السائل : لأنه أمر تعبدي فلا بد أن ...
الشيخ : لا بد إيش ؟
السائل : أن يصدر من النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئًا .
الشيخ : طيب فيما سألت فيه فيه الجواب ولا هو عليه .
السائل : لا خلص كفيت والحمد لله .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وإياك .
الشيخ : هاه شو رأي إهاب ؟
السائل : والله ليس لي رأي بوجودك يا شيخ ، ما لي أي كلمة .
الشيخ : سامحك الله هذا المذهب مو بسلفي هاه ، أعطي بالك .
السائل : شيخ أورد الذهبي في السير في ترجمة أبو مسهر .
الشيخ : أبو .
السائل : أبو مسهر في ترجمة أبو مسهر .
الشيخ : الدمشقي .
السائل : عبد الأعلى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أنه قال : أثر ... يحيى بن معين في بعض الطرق عن أبي مسهر يقول : " إن تكلمت في بلد فيها أبو مسهر ينبغي للحيتي أن تحلق " .
الشيخ : تكلمت في بلد .
السائل : إي نعم فيها أبو مسهر ، هذا يحيى ابن معين يقول : " إن تكلمت في بلد فيها أبو مسهر فيبغي للحيتي أن تحلق " ولا ينبغي لمثلي أن يتكلم والشيخ ناصر موجود ، لا يتكلم إلا إن كان مستفيد يا شيخ .
الشيخ : كلام شعر ...
السائل : جزاك الله خير .
السائل : شيخنا يحضرون هنا .
الشيخ : لسا ، ما ينبغي لإهاب أن يتكلم ولو الشيخ طلب منه أن يتكلم ؟
السائل : إن طلب الشيخ هذا شيء آخر .
الشيخ : وماذا كان موقف الشيخ مع إهاب آنفًا ؟ هل تعدى إهاب أدبه فأراد أن يتكلم دون أن يسأله الشيخ المزعوم .
السائل : لا .
الشيخ : إذان هذا الكلام كله ذهب أدراج الرياح ، يا الله بسم الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 76
- توقيت الفهرسة : 00:00:00