بعض أهل العلم يقولون بالقضاء والكفارة لمن أتاه رمضان الآخر وعليه قضاء صوم , فما رأيكم في هذه المسألة ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال بعض أهل العلم يقولون بالقضاء والكفارة لمن أتاه رمضان الآخر وعليه قضاء صوم ، فما رأيكم في هذه المسألة ؟
الشيخ : الكفارة أولًا لا أصل لها والقضاء لا أصل له إلا لمعذور فإن كان معذورًا قضى ولكن ينبغي أن يلاحظ وجوب الإسراع في القضاء لأن الأجل لا يدري متى يأتيه أما أنه إذا تأخر في القضاء فهل هي مع القضاء الكفارة .
السائل : تعتقد يا شيخنا أن هناك يعني بعض الأحاديث أو بعض الآثار الضعيفة عن الصحابة مثلًا .
الشيخ : في آثار لكن هذه الأثار على قسمين : قسم يصرح بمن كان معذورًا في إفطاره فهذا يقول بأنه إذا جاء رمضان الثاني ولم يقض فعليه القضاء مع الكفارة .
السائل : هذا يعني موقوف على من قال من الصحابة .
الشيخ : إي بس أما حديث ما في .
السائل : يعني ليس حجة ؟ بارك الله فيكم .
الشيخ : الحمد لله ، نحن نستأذن ، بنصلي إن شاء الله هناك .
الشيخ : الكفارة أولًا لا أصل لها والقضاء لا أصل له إلا لمعذور فإن كان معذورًا قضى ولكن ينبغي أن يلاحظ وجوب الإسراع في القضاء لأن الأجل لا يدري متى يأتيه أما أنه إذا تأخر في القضاء فهل هي مع القضاء الكفارة .
السائل : تعتقد يا شيخنا أن هناك يعني بعض الأحاديث أو بعض الآثار الضعيفة عن الصحابة مثلًا .
الشيخ : في آثار لكن هذه الأثار على قسمين : قسم يصرح بمن كان معذورًا في إفطاره فهذا يقول بأنه إذا جاء رمضان الثاني ولم يقض فعليه القضاء مع الكفارة .
السائل : هذا يعني موقوف على من قال من الصحابة .
الشيخ : إي بس أما حديث ما في .
السائل : يعني ليس حجة ؟ بارك الله فيكم .
الشيخ : الحمد لله ، نحن نستأذن ، بنصلي إن شاء الله هناك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 75
- توقيت الفهرسة : 00:00:00