هل يعل الحديث إذا تفرد به ثقة واحد ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... أو .
الطالب : في جامعة أم القرى .
الشيخ : أم القرى .
الطالب : إي نعم .
طالب آخر : يحضر الأخ رسالة .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : في الماجستير أو الدكتوراة .
الطالب : في الماجستير .
طالب آخر : في الماجستير .
الشيخ : إن شاء الله الدراسة ماضية وجيدة .
الطالب : والله نحمد لله في أصول الفقه ، حصر المسائل الأصولية التي ليس لها ثمرة فقهية .
الشيخ : مين أستاذ المادة .
الطالب : المشرف دكتور مصري من الأزهر الدكتور صلاح شلبي .
الشيخ : أزهري .
الطالب : إي نعم أزهري .
الشيخ : لا ما تقربه إلي ، ولعله سلفي ؟
الطالب : والله إلى الآن لم يظهر لي .
الشيخ : لم يظهر .
الطالب : لم يظهر لي .
الشيخ : وهو مضى عليه عهد بعيد وهو يدرس هناك ولا حديث عهد .
الطالب : لا لا ، له عهد قديم .
الشيخ : له .
الطالب : نعم .
طالب آخر : الشَّيخ الشلبي هو ؟
الطالب : الدكتور صلاح شلبي .
طالب آخر : مش معروف .
الطالب : إي نعم ، لا يختلف عن أحمد شلبي المؤرخ عائلة شلبي كثيرة كأنها .
الشيخ : نحمده دائمًا الحمد لله .
السائل : طيب يا شيخ هل تسمح لنا بعرض بعض المسائل ؟ الله يحفظكشيخ بالنسبة للتفرد الثقة اذا تفرد بحديث يعني هل يعلل الحديث بهذا التفرد أو لا يعلل به وهل هناك خلاف ؟
الشيخ : ليس له معارض ؟
السائل : ليس له معارض .
الشيخ : وهو ثقة ؟
السائل : وهو ثقة .
الشيخ : لا يجوز إعلال الحديث سواء ثقة لكنه يبين ذلك ، إنما هذا البيان لا يكون علة ، إنما يكون علة إذا خالف من هو أوثق منه أو يكون المخالف له أكثر عددًا ، أما مجرد التفرد كما يقول الإمام الشافعي - رحمه الله - : " ليس الحديث الشاذ أن يروي الثقة ما لم يروي غيره ، وإنما الحديث الشاذ أن يروي الثقة ما يخالف من هو أوثق منه أو أكثر عددًا " إي نعم هذا مذكور في كتب المصطلح ومنه كتاب * اختصار علوم الحديث * للحافظ ابن كثير الدمشقي .
الطالب : في جامعة أم القرى .
الشيخ : أم القرى .
الطالب : إي نعم .
طالب آخر : يحضر الأخ رسالة .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : في الماجستير أو الدكتوراة .
الطالب : في الماجستير .
طالب آخر : في الماجستير .
الشيخ : إن شاء الله الدراسة ماضية وجيدة .
الطالب : والله نحمد لله في أصول الفقه ، حصر المسائل الأصولية التي ليس لها ثمرة فقهية .
الشيخ : مين أستاذ المادة .
الطالب : المشرف دكتور مصري من الأزهر الدكتور صلاح شلبي .
الشيخ : أزهري .
الطالب : إي نعم أزهري .
الشيخ : لا ما تقربه إلي ، ولعله سلفي ؟
الطالب : والله إلى الآن لم يظهر لي .
الشيخ : لم يظهر .
الطالب : لم يظهر لي .
الشيخ : وهو مضى عليه عهد بعيد وهو يدرس هناك ولا حديث عهد .
الطالب : لا لا ، له عهد قديم .
الشيخ : له .
الطالب : نعم .
طالب آخر : الشَّيخ الشلبي هو ؟
الطالب : الدكتور صلاح شلبي .
طالب آخر : مش معروف .
الطالب : إي نعم ، لا يختلف عن أحمد شلبي المؤرخ عائلة شلبي كثيرة كأنها .
الشيخ : نحمده دائمًا الحمد لله .
السائل : طيب يا شيخ هل تسمح لنا بعرض بعض المسائل ؟ الله يحفظكشيخ بالنسبة للتفرد الثقة اذا تفرد بحديث يعني هل يعلل الحديث بهذا التفرد أو لا يعلل به وهل هناك خلاف ؟
الشيخ : ليس له معارض ؟
السائل : ليس له معارض .
الشيخ : وهو ثقة ؟
السائل : وهو ثقة .
الشيخ : لا يجوز إعلال الحديث سواء ثقة لكنه يبين ذلك ، إنما هذا البيان لا يكون علة ، إنما يكون علة إذا خالف من هو أوثق منه أو يكون المخالف له أكثر عددًا ، أما مجرد التفرد كما يقول الإمام الشافعي - رحمه الله - : " ليس الحديث الشاذ أن يروي الثقة ما لم يروي غيره ، وإنما الحديث الشاذ أن يروي الثقة ما يخالف من هو أوثق منه أو أكثر عددًا " إي نعم هذا مذكور في كتب المصطلح ومنه كتاب * اختصار علوم الحديث * للحافظ ابن كثير الدمشقي .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 73
- توقيت الفهرسة : 00:00:00