رجل نوى الإقامة في بلد مدة محدودة ثم لما هم بالسفر طرأ عليه أمر جعله يبقى مدة أخرى فهل هو في هذه المدة الثانية يعتبر مسافراً أم مقيماً ؟
A-
A=
A+
السائل : الذي نوى الإقامة في بلد ما مدة محدودة ، أنتم تقولون انه يصبح حكمه حكم المقيم ، نوى أن يمكث أسبوع ثم حينما هم بالسفر طرأ عليه أمر للبقاء مدة أخرى هذه المدة الطارئة كيف يحسبها على المدة الماضية ولا يعني كيف التفصيل فيها ؟
الشيخ : أنا شايف كأنه في في السؤال خطأ ، المدة الأولى شو كانت ؟ إقامة .
السائل : إقامة .
الشيخ : وأحسن منها أنت لازم يكون السؤال بالعكس ، أن هو يعني نزل في بلد وما نوى الإقامة بعدين طرأ عليه أنه يقيم أيام أخرى فهل يعتبر مقيمًا أو مسافرًا ؟ أما في الأول هو مقيم .
السائل : نعم .
الشيخ : فطرأ عليه ما يجعله يمدد مدة الإقامة ، فهي مدة إقامة .
السائل : إقامة ، مدة إقامة نعم ، لأن هذا السَّائل يقول هذا حصل معه بهذه الصورة يعني .
الشيخ : أيوا مقيم ، مقيم بالأول مقيم بالآخر .
السائل : الآن أكرمك الله حتى نستفيد الصورة الأخرى التي ذكرتموها إذا كان ما نوى الإقامة ثم طرأ عليه .
الشيخ : هذا هو السؤال الي لازم يكون مش هداك .
السائل : شيخ هداك هو الواقع .
الشيخ : ما اختلفنا ، وأعطيتك الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الحال الثاني بقى رجل نزل في بلد وما نوى الإقامة هو مسافر بعدين نوى الإقامة حكمه حكم الأول الذي نوى الإقامة بعد ما نوى الإقامة مش من قبل .
السائل : نعم إذن يبدأ يصلي الصلاة عادية .
الشيخ : نعم .
السائل : طبعًا شيخي أنتم تفرقون ما بين الجد في السفر بالنسبة للجمع .
الشيخ : ما بين إيش ؟
السائل : الجد في السفر ، بالنسبة للجمع جمع الصلوات والذي وضع الرحال فواضع الرحال ليس عليه جمع لا يجمع .
الشيخ : أنا لا أقول هذا ، من يقول هذا غيري ، أنا أقول بعكسه ، .
السائل : آه إذا أشكل عندي أنا .
الشيخ : أنا لا فرق عندي جد في السير أو نزل استدلالًا بحديث معاذ بن جبل في غزوة تبوك ( أن الرسول نزل في مكان فحضر وقت الظهر والعصر ، فخرج فصلى ، ثم دخل ، ثم في وقت المغرب خرج ) ، فهو نازل مع ذلك صلى جمعًا وقصرًا .
السائل : جمعًا وقصرًا إي نعم .
الشيخ : أنا شايف كأنه في في السؤال خطأ ، المدة الأولى شو كانت ؟ إقامة .
السائل : إقامة .
الشيخ : وأحسن منها أنت لازم يكون السؤال بالعكس ، أن هو يعني نزل في بلد وما نوى الإقامة بعدين طرأ عليه أنه يقيم أيام أخرى فهل يعتبر مقيمًا أو مسافرًا ؟ أما في الأول هو مقيم .
السائل : نعم .
الشيخ : فطرأ عليه ما يجعله يمدد مدة الإقامة ، فهي مدة إقامة .
السائل : إقامة ، مدة إقامة نعم ، لأن هذا السَّائل يقول هذا حصل معه بهذه الصورة يعني .
الشيخ : أيوا مقيم ، مقيم بالأول مقيم بالآخر .
السائل : الآن أكرمك الله حتى نستفيد الصورة الأخرى التي ذكرتموها إذا كان ما نوى الإقامة ثم طرأ عليه .
الشيخ : هذا هو السؤال الي لازم يكون مش هداك .
السائل : شيخ هداك هو الواقع .
الشيخ : ما اختلفنا ، وأعطيتك الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الحال الثاني بقى رجل نزل في بلد وما نوى الإقامة هو مسافر بعدين نوى الإقامة حكمه حكم الأول الذي نوى الإقامة بعد ما نوى الإقامة مش من قبل .
السائل : نعم إذن يبدأ يصلي الصلاة عادية .
الشيخ : نعم .
السائل : طبعًا شيخي أنتم تفرقون ما بين الجد في السفر بالنسبة للجمع .
الشيخ : ما بين إيش ؟
السائل : الجد في السفر ، بالنسبة للجمع جمع الصلوات والذي وضع الرحال فواضع الرحال ليس عليه جمع لا يجمع .
الشيخ : أنا لا أقول هذا ، من يقول هذا غيري ، أنا أقول بعكسه ، .
السائل : آه إذا أشكل عندي أنا .
الشيخ : أنا لا فرق عندي جد في السير أو نزل استدلالًا بحديث معاذ بن جبل في غزوة تبوك ( أن الرسول نزل في مكان فحضر وقت الظهر والعصر ، فخرج فصلى ، ثم دخل ، ثم في وقت المغرب خرج ) ، فهو نازل مع ذلك صلى جمعًا وقصرًا .
السائل : جمعًا وقصرًا إي نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 72
- توقيت الفهرسة : 00:00:00