ما معنى الغيب والشهادة ؟
A-
A=
A+
السائل : في الغيب والشهادة ، ما معنى هذه الفقرة من هذا الحديث ؟
الشيخ : تبيين نص الحديث حضور الناس وأمام الناس وفي السر .
السائل : نعم .
الشيخ : الغيب السر والشهادة حضور الناس وشهودهم ، يعني أن يكون مخلصًا في طاعته وعبادته وأن لا يكون مرائيًا إذا كان الناس شهود يرونه يعمل صالحًا وإلا ليس كذلك .
السائل : نعم ، هل ممكن يا شيخي يفهم الغيب والشهادة ما غاب عن نفس الإنسان ؟
الشيخ : أنت بتسأل سؤال الآن هو نفس السؤال .
السائل : لا سؤال آخر .
الشيخ : سؤال آخر .
السائل : هذاك أخذنا جوابه .
الشيخ : طبعًا هو هذا الأصل ، الغيب هو الغيبيات التي وراءنا والشهادة هي الدنيا .
السائل : هذا صحيح أقول شيخي بالنسبة لنفس الحديث .
الشيخ : عمبقول لك هذا سؤال حول السؤال السابق ، تقول لا انتهينا .
السائل : لا حول السؤال السابق يعني حول الحديث السابق .
الشيخ : لا ما يمكننا .
السائل : ما يفهم أنو ما غاب عني أنا ، وما شهدته أنا وإنما ما غاب عن الناس أي السر وعلانية .
الشيخ : سبحان الله شو معنى كلام الجواب الأول .
السائل : فهمنا يا شيخ الجواب الأول .
الشيخ : إذن الآن شو السؤال .
السائل : أن بعض الإخوة شيخي قال قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الغيب والشهادة ) ما غاب عني وما شهدته ، الخشية ما غاب عني شو علاقة خشية بما غاب عني ؟
السائل : ليس لها علاقة .
الشيخ : عم أقول لك هذا معنى مستقل عن الحديث قلت لي نعم مفصول هذا عن الحديث .
السائل : لا نحن .
الشيخ : رجعت تربط الموضوع بالحديث ، الحديث بمعنى ذكرنا يقابل الغيب السر يقابل الشهادة الجهر .
السائل : العلانية نعم .
الشيخ : بس أما هو في الأصل الغيب ، الغيبيات هي التي تحتاج إلى الإيمان بها لأنه ليس لها علاقة بواقعنا ، بشاهدنا إلى آخره .
السائل : أكرمكم الله .
الطالب : أنا أذكر لك اسمه وشخصه بتعرفه أنت ... سمعوا كلام عنك في المشايخ المشاكل الي بين المشايخ في السعودية فسألوه قالوا ما رأيكم في شريط الشَّيخ ناصر الذي أثنى فيه على سفر وسلمان شوف كيف كان جوابه قال الشَّيخ ناصر هداه الله وقع في زلات تخالف منهج السلف فيقول ما نبدع إلى بعد إقامة الحجة وهذا غير صحيح لأن إقامة الحجة تدرأ عنه التكفير ولا تدرأ عنه التبديع وسنفصل هذه المسألة في مجلس آخر ، هو يعني الآن حامل لواء الحرب على المشايخ هؤلاء هذا ...
الشيخ : قول المالكي هوا .
الطالب : هوا .
الشيخ : أيوا الله يهديه .
الطالب : انت بتعرفه ، اعرفت كيف . في الرحلة يعني .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا الله ، بلغني من بعضهم أنه صار بينه وبين أخونا عدنان عرعور مناقشة .
الطالب : مناقشة يعني حضروا مع بعض يتناقشوا .
الشيخ : ما بلغك ؟
الطالب : لا ما بلغني بس القصة كنت حاضر انت فيها فبيت الدكتور عبد الله شفت كيف عمل فيه عدنان تذكر ؟
الشيخ : أذكر أه .
الطالب : كان يجلس بجوارك يلقي الاسئلة تذكر ؟
الشيخ : مين يلقي الأسئلة ؟
الطالب : المالكي في الرياض .
الشيخ : ...
الطالب : عدنان قال له لو سمحت أعطيني المكرفون نبغى بعض الأسئلة تتعلق بالحزبية والجماعات يلقيها الشَّيخ سعد ، أنت كنت موجود هاه ، فما رضي رفض .
الشيخ : مين كان موجود ؟
الطالب : أنا شيخ .
طالب آخر : كان في الرياض هو يعمل .
طالب آخر : كنت بجانبك على يمينك .
الطالب : فرفض هو عدنان قال له لو سمحت هات المكرفون ما رضي أخذ الأسئلة التي في حضنه وقطعها وما بقي أسئلة في ، وقطع عليه المدد من الأسئلة .
الشيخ : مين الي أخذ الأسئلة ؟
الطالب : عدنان قطعها وبعدين رفض برضه يسلم المكرفون .
الشيخ : لا لا غير الجلسة ، هذه في الآونة الأخيرة في نقاش بينه ، وين الشريط ؟
الطالب : شريط مين ؟
الشيخ : أنا عمأنتظر لأسمع كلامه .
الطالب : لا .
الشيخ : ولا ايش ؟
الطالب : بدنا نسمع كلامك .
الشيخ : لا الله يهديكم ما في داعي كل كلمة أن تنقل .
الطالب : هو ... كان في كلام علمي يصير يرد عليه .
الشيخ : ما في أنا ظننت بدنا نسمع منه شيء حتى نرد عليه أما أنا اعتلي الكلمة حوله ما في عندي شيء .
الطالب : خلص .
الشيخ : تبيين نص الحديث حضور الناس وأمام الناس وفي السر .
السائل : نعم .
الشيخ : الغيب السر والشهادة حضور الناس وشهودهم ، يعني أن يكون مخلصًا في طاعته وعبادته وأن لا يكون مرائيًا إذا كان الناس شهود يرونه يعمل صالحًا وإلا ليس كذلك .
السائل : نعم ، هل ممكن يا شيخي يفهم الغيب والشهادة ما غاب عن نفس الإنسان ؟
الشيخ : أنت بتسأل سؤال الآن هو نفس السؤال .
السائل : لا سؤال آخر .
الشيخ : سؤال آخر .
السائل : هذاك أخذنا جوابه .
الشيخ : طبعًا هو هذا الأصل ، الغيب هو الغيبيات التي وراءنا والشهادة هي الدنيا .
السائل : هذا صحيح أقول شيخي بالنسبة لنفس الحديث .
الشيخ : عمبقول لك هذا سؤال حول السؤال السابق ، تقول لا انتهينا .
السائل : لا حول السؤال السابق يعني حول الحديث السابق .
الشيخ : لا ما يمكننا .
السائل : ما يفهم أنو ما غاب عني أنا ، وما شهدته أنا وإنما ما غاب عن الناس أي السر وعلانية .
الشيخ : سبحان الله شو معنى كلام الجواب الأول .
السائل : فهمنا يا شيخ الجواب الأول .
الشيخ : إذن الآن شو السؤال .
السائل : أن بعض الإخوة شيخي قال قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الغيب والشهادة ) ما غاب عني وما شهدته ، الخشية ما غاب عني شو علاقة خشية بما غاب عني ؟
السائل : ليس لها علاقة .
الشيخ : عم أقول لك هذا معنى مستقل عن الحديث قلت لي نعم مفصول هذا عن الحديث .
السائل : لا نحن .
الشيخ : رجعت تربط الموضوع بالحديث ، الحديث بمعنى ذكرنا يقابل الغيب السر يقابل الشهادة الجهر .
السائل : العلانية نعم .
الشيخ : بس أما هو في الأصل الغيب ، الغيبيات هي التي تحتاج إلى الإيمان بها لأنه ليس لها علاقة بواقعنا ، بشاهدنا إلى آخره .
السائل : أكرمكم الله .
الطالب : أنا أذكر لك اسمه وشخصه بتعرفه أنت ... سمعوا كلام عنك في المشايخ المشاكل الي بين المشايخ في السعودية فسألوه قالوا ما رأيكم في شريط الشَّيخ ناصر الذي أثنى فيه على سفر وسلمان شوف كيف كان جوابه قال الشَّيخ ناصر هداه الله وقع في زلات تخالف منهج السلف فيقول ما نبدع إلى بعد إقامة الحجة وهذا غير صحيح لأن إقامة الحجة تدرأ عنه التكفير ولا تدرأ عنه التبديع وسنفصل هذه المسألة في مجلس آخر ، هو يعني الآن حامل لواء الحرب على المشايخ هؤلاء هذا ...
الشيخ : قول المالكي هوا .
الطالب : هوا .
الشيخ : أيوا الله يهديه .
الطالب : انت بتعرفه ، اعرفت كيف . في الرحلة يعني .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا الله ، بلغني من بعضهم أنه صار بينه وبين أخونا عدنان عرعور مناقشة .
الطالب : مناقشة يعني حضروا مع بعض يتناقشوا .
الشيخ : ما بلغك ؟
الطالب : لا ما بلغني بس القصة كنت حاضر انت فيها فبيت الدكتور عبد الله شفت كيف عمل فيه عدنان تذكر ؟
الشيخ : أذكر أه .
الطالب : كان يجلس بجوارك يلقي الاسئلة تذكر ؟
الشيخ : مين يلقي الأسئلة ؟
الطالب : المالكي في الرياض .
الشيخ : ...
الطالب : عدنان قال له لو سمحت أعطيني المكرفون نبغى بعض الأسئلة تتعلق بالحزبية والجماعات يلقيها الشَّيخ سعد ، أنت كنت موجود هاه ، فما رضي رفض .
الشيخ : مين كان موجود ؟
الطالب : أنا شيخ .
طالب آخر : كان في الرياض هو يعمل .
طالب آخر : كنت بجانبك على يمينك .
الطالب : فرفض هو عدنان قال له لو سمحت هات المكرفون ما رضي أخذ الأسئلة التي في حضنه وقطعها وما بقي أسئلة في ، وقطع عليه المدد من الأسئلة .
الشيخ : مين الي أخذ الأسئلة ؟
الطالب : عدنان قطعها وبعدين رفض برضه يسلم المكرفون .
الشيخ : لا لا غير الجلسة ، هذه في الآونة الأخيرة في نقاش بينه ، وين الشريط ؟
الطالب : شريط مين ؟
الشيخ : أنا عمأنتظر لأسمع كلامه .
الطالب : لا .
الشيخ : ولا ايش ؟
الطالب : بدنا نسمع كلامك .
الشيخ : لا الله يهديكم ما في داعي كل كلمة أن تنقل .
الطالب : هو ... كان في كلام علمي يصير يرد عليه .
الشيخ : ما في أنا ظننت بدنا نسمع منه شيء حتى نرد عليه أما أنا اعتلي الكلمة حوله ما في عندي شيء .
الطالب : خلص .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 72
- توقيت الفهرسة : 00:00:00