خصصنا رجلاً ليقوم بخدمة المسجد مقابل مال يجمع من المصلين , ولكنه اشترط أن لا يقال للناس أن هذا المال لخادم المسجد , فهل يجوز أن نقول أنه لشؤون المسجد ؟
A-
A=
A+
الشيخ : يوه .
السائل : مبارح حكينا معها أنه بدو يصير يفتح المسجد .
الشيخ : يتولى هو فتح المسجد في الأوقات .
السائل : أي في الأوقات قبل ربع ساعة وكذا وأيضًا يهتم يعني ببعض شؤون المسجد يعني هو لأنه فقير الرجل فوافق على أنه يعني نعطيه مصاري يعني نجمع له من الناس لكن دون ذكر مثلًا أن نقول والله هذا للخادم يعني لشعوره وكذا أن نقول لشؤون المسجد وهو يعني من ضمن هاي ، فما رأيكم أو في طريقة أفضل .
الشيخ : نعم .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام .السؤال في الموضوع هو كونه لا يسمى الجمع من أجل ماذا ولا ايش ؟
السائل : إي نعم هو أنه ما بدو نقول تبرعوا من أجل المؤذن .
الشيخ : هو مؤذن صاحب الدكان مؤذن .
السائل : لا هو يعني باعتبار أنه عشان أنه الي حطيناه يعني .
الشيخ : عفوًا أنت ذكرت المؤذن الآن يمكن ما سمعت جيدًا .
السائل : نحن عندنا الي بيفتح المسجد والي بيسكرو بيسموه مؤذن يعني .
الشيخ : أيوا وهذا ليس مؤذنًا ؟
السائل : هو لا شك المؤذن الجهاز .
الشيخ : السؤال الآن حول هذا ؟
السائل : هو حول هذا الرجل يعني باعتبار أنه قيم على المسجد .
الشيخ : طيب في ضرورة أنك تقول المؤذن وهو ليس بمؤذن .
السائل : ما في إشكال نحن نسميه عادة المؤذن .
الشيخ : معليش ، أنا سؤالي الآن في ضرورة أنك تقول تبرعوا من أجل المؤذن ؟
السائل : ما في ضرورة .
الشيخ : ما تقول مثلًا تبرعوا من أجل خدمة المسجد .
السائل : إي هاي نحن بدنا اياها العبارة إنو شو رأيك أن نقول هذه .
الشيخ : لا بد هذا .
السائل : لأن هي الأدق يعني .
الشيخ : بلا شك .
السائل : نحن كنا عشان نسميه نحن المؤذن .
الشيخ : لا لا لا لا أبدًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ( دَعْ ما يريبك إلى ما لا يريبك ) .
السائل : الله يجزكم الخير شيخ .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : حياكم الله .
السائل : مبارح حكينا معها أنه بدو يصير يفتح المسجد .
الشيخ : يتولى هو فتح المسجد في الأوقات .
السائل : أي في الأوقات قبل ربع ساعة وكذا وأيضًا يهتم يعني ببعض شؤون المسجد يعني هو لأنه فقير الرجل فوافق على أنه يعني نعطيه مصاري يعني نجمع له من الناس لكن دون ذكر مثلًا أن نقول والله هذا للخادم يعني لشعوره وكذا أن نقول لشؤون المسجد وهو يعني من ضمن هاي ، فما رأيكم أو في طريقة أفضل .
الشيخ : نعم .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام .السؤال في الموضوع هو كونه لا يسمى الجمع من أجل ماذا ولا ايش ؟
السائل : إي نعم هو أنه ما بدو نقول تبرعوا من أجل المؤذن .
الشيخ : هو مؤذن صاحب الدكان مؤذن .
السائل : لا هو يعني باعتبار أنه عشان أنه الي حطيناه يعني .
الشيخ : عفوًا أنت ذكرت المؤذن الآن يمكن ما سمعت جيدًا .
السائل : نحن عندنا الي بيفتح المسجد والي بيسكرو بيسموه مؤذن يعني .
الشيخ : أيوا وهذا ليس مؤذنًا ؟
السائل : هو لا شك المؤذن الجهاز .
الشيخ : السؤال الآن حول هذا ؟
السائل : هو حول هذا الرجل يعني باعتبار أنه قيم على المسجد .
الشيخ : طيب في ضرورة أنك تقول المؤذن وهو ليس بمؤذن .
السائل : ما في إشكال نحن نسميه عادة المؤذن .
الشيخ : معليش ، أنا سؤالي الآن في ضرورة أنك تقول تبرعوا من أجل المؤذن ؟
السائل : ما في ضرورة .
الشيخ : ما تقول مثلًا تبرعوا من أجل خدمة المسجد .
السائل : إي هاي نحن بدنا اياها العبارة إنو شو رأيك أن نقول هذه .
الشيخ : لا بد هذا .
السائل : لأن هي الأدق يعني .
الشيخ : بلا شك .
السائل : نحن كنا عشان نسميه نحن المؤذن .
الشيخ : لا لا لا لا أبدًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ( دَعْ ما يريبك إلى ما لا يريبك ) .
السائل : الله يجزكم الخير شيخ .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : حياكم الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 72
- توقيت الفهرسة : 00:00:00