مناقشة حول حكم الأكل واقفاً - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة حول حكم الأكل واقفاً
A-
A=
A+
الشيخ : نحن يا أخ خالد نستفيد من مناقشتنا لإخواننا من أمثالنا من طلاب العلم ، فنتعلم من أساليبهم في المناقشة سواء كانت صوابًا أم خطًا .

الطالب : الخطأ حتى ما نقع به .

الشيخ : المهم ، الآن ولا تستعجلن هاي بنون التأكيد المشددة ، لا تستعجلن علي فأرجوا أن يكون جوابك بأوجز كلمة مش على كلمة المحاضرة ، ولا إله إلا الله وإلى آخره فالمقصود ، السؤال : ماذا تقول في الشرب قائمًا أجائز أم غير جائز ؟

الطالب : جائز .

الشيخ : ماذا تقول في الأكل قائمًا جائز أم غير جائز ؟

الطالب : جائز .

الشيخ : خالفت أنس بن مالك فماذا تقول في مخالفة صحابي ؟

الطالب : والله لا شك أن أنس قاله هو أشد أو أغلظ أو كذا ، لكن لا أعلم هل له مخالف في هذه المسألة من العلماء لأن ورد الظاهر فيه نص الحديث هذا ، ألم يرد فيه نص ؟

الشيخ : ما اتفقنا أن يكون الجواب ... محاضرة .

الطالب : لا كلمتين ، نعم والا لا ،خالفت طيب .

الشيخ : هآ .

الطالب : خالفت .

الشيخ : إيش خالفت ؟

الطالب : أنت تقول وقعت فيه مخالفة .

الشيخ : أقول ماذا تقول في قول أنس بن مالك أن شرب القائم لا يجوز لأنه شر .

الطالب : مااعرف .

الشيخ : طيب أنت معه أم تخالفه ؟

الطالب : ولا يعلم له مخالف يا شيخ ؟

طالب آخر : ولا يعلم له مخالف .

الطالب : القول به حجة .

الشيخ : طيب ، فإذا كان هذا حجة فماذا تقول في الشرب قائمًا يجوز ؟

الطالب : يجوز للنص .

الشيخ : طيب ، هو الذي روى نص النهي ، ولما روى نص النهي قيل له فالأكل قال شر .

الطالب : نقول أنه يجوز لأنه اجتهاد مع النص ، اجتهاد صحابي خالف النص .

الشيخ : ايش هو الاجتهاد ؟

الطالب : الاجتهاد أن الشرب لا يجوز ، أن الشرب .

الشيخ : الله يهديك هو يقول نهى رسول الله هذا مو اجتهاد .

الطالب : لا بس جيد يا شيخ النهي يحمل على الكراهة لكن الجواز نقول بالجواز لحديث علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - شرب .

الشيخ : أنت ذاكر الحديث ؟

الطالب : حديث الشرب قائمًا .

الشيخ : حديث أنس .

الطالب : إي .

الشيخ : " نهى رسول الله عن الشرب قائمًا . قيل : له الأكل ؟ قال : شر " ، إيش معنى شر ؟ يعني الشرب قائمًا شر .

الطالب : وكذلك ضمنًا جاء مضمنًا أن الشرب شر وكذلك .

الشيخ : السؤال الحديث يعني أن الشرب قائم شر وأشر منه ؟

الطالب : الأكل .

الشيخ : طيب الأشر منه بني على نص أم على رأي .

الطالب : على رأي .

الشيخ : طيب الأشر هو رأي أم نص ؟

الطالب : رأي .

الشيخ : طيب ما موقفك بالنسبة لهذا الرأي ؟

الطالب : الرأي خالف يا شيخ النص لأن يختلف معه في الشر هل الشرب قائمًا شر أو لا ؟

الشيخ : يا شيخ ما خالف النص ، هو استنبط من النص كيف بتقول خالف النص ؟

الطالب : لأنه هو يقول الشرب شر ...

الشيخ : نعم .

الطالب : هو شر يعني محرم يعني .

الشيخ : فسره الآن ما شئت شر محرم .

الطالب : لا محرم .

الشيخ : شر مكروه تحريمًا .

الطالب : ما يحمل إلا على التحريم ، أو ظاهره التحريم .

الشيخ : احفظ هذا الجواب .

الطالب : ...

الشيخ : طيب ، احفظ هذا الجواب فقولك نهى يعني للكراهة ضد كلامك .

الطالب : قولي ايش ؟

الشيخ : قولك في حديث أنس نهى رسول الله يعني للكراهة يخالف قولك السابق يعني الراوي فهم أن النهي شر وأن الأكل أشر منه .

الطالب : نعم .

الشيخ : طيب فالآن أنت لما تفسر نهى بمعنى نهي تنزيه ينافي قولك شر .

الطالب : طيب ، تأتيني من الآخر يا شيخ ، هات من الآخر زي ما بقولوا المصاروي .

الشيخ : هات لنشوف .

السائل : يعني ماذا تريد بالخلاف في المسألة هذه يعني ؟

الشيخ : أريد أن أقول لك أن مخالفة الصحابي الواحد قد يخالف الإنسان هذا الواحد وقد يوافقه فالمسألة ليست كالثلاثة فأكثر إذا ما اتفقوا على رأي .

الطالب : يعني قول الواحد ليس بحجة يا شيخ إذا اشتهر ولم ...

الشيخ : يختلف في ذلك نعم ، لكن أنا أقول أن النهي هنا ليس كما تظنون أنه للكراهة هل تفرق معي ولا أزال أذكر أني أعجمي وأنتم العرب هل تفرقون بين نهى وبين زجر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب أيهما أقوى .

السائل : الزجر أبلغ .

الشيخ : والله أنا هذا الذي فهمته منكم ، فالآن هل تقول أن الزجر يؤول كما تؤولون النهي ؟

السائل : لا الزجر لا يحمل إلا على التحريم .

الشيخ : أحسنت وأنس يقول : زجر رسول الله عن الشرب قائمًا فكيف تقول أنت بالجواز والسلام عليكم .

السائل : جزاكم الله خيرًا يا شيخ ، المسألة قيد بحث ترى .

الشيخ : أنا يسرني جدًّا أن أكون أمام طالب علم قوي لأني أستفيد منه .

الطالب : الله يجزاك خير .

طالب آخر : الله يحفظك .

الطالب : اسمحنا على قلة الأدب في النقاش ، وقلة العلم في الكلام ... .

الشيخ : فيك البركة .

الطالب : ...

الشيخ : كيف ؟ كيف ؟

الشيخ : إي قلت هذا في النهار كنت تخبره .

الطالب : قابلت الشَّيخ في المدينة قبل ... سنة وسألته عنك قلت أعرف عزمي لعلك تذكر يا شيخ ؟

الشيخ : إي نعم ، لا والله ما أذكر لكن الحمد الله .

الطالب : طيب يا شيخ لعلنا يعني زيارة إن شاء الله نزوركم .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

الطالب : قريبًا إن شاء الله .

الشيخ : السلام عليكم .

الطالب : عليكم السلام .

الطالب : حياك الله .

الشيخ : ... دائمًا السبب ...

الطالب : جزاك الله خير .

الشيخ : واياكم ، الله يبارك فيكم .

مواضيع متعلقة