ما حكم شخص عنده أموال في أحد البنوك الربوية فوجد أن عنده ربحا من هذه الأموال فأراد أن يتصدق بها أو يعطيها لطالب علم ينفقها في طلبه للعلم ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم نعم عمان لا إله إلا الله .نعم وعليكم السلام نعم حياك الله وبياك أحمد الله إليك طيبة إن شاء الله أهلا بأبي عبد الله من الجزائر . نعم .
السائل : عندي سؤال .
الشيخ : وهو .
السائل : هناك أخ كانت عنده أموال في البنوك الربوية شيخ .
الشيخ : أتمم أتمم كلامك .
السائل : قلت أخ كانت عنده أموال في البنوك الربوية .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ولما التزم بشرع الله وجد أن عنده أموالا يعني ربح بهذه الأموال فيعني هنا هذا الأخ أراد أن يتصدق بها أو يعطيها لأحد طلاب العلم للذهاب بها إلى طلب العلم فهل يجوز له أم لا ؟
الشيخ : ليتها لم تزن ولم تتصدق .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : يعني لا يجوز يا شيخ .
الشيخ : لا ينبغي لطالب العلم أن يأخذ المال المحرم ليحصل العلم الواجب .
السائل : نعم نعم ولا للصدقة يا شيخ .
الشيخ : ولا .
السائل : ولا للصدقة .
الشيخ : ولا .
السائل : سالت بعض الإخوة هنا يا شيخ .
الشيخ : إنما المال هذا يصرف في المرافق العامة إن كان ولا بد .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : كنت قد سألت الشيخ علي حسن وكان قد قال لي أنها تصرف كذلك في المرافق العامة لكن قد طرأ علي مشكل من بعض الإخوة وقال لي من أين له هذا الدليل يعني دليل المرافق العامة .
الشيخ : تريد الدليل ؟
السائل : نعم الدليل يا شيخ .
الشيخ : يا أخي الدليل هذا ليس منصوصا عليه بحيث أنه يفهمه كل مسلم بل بحيث يفهمه كل طالب علم إنما هذا يدور في بعض القواعد الفقهية لأن هذا الذي تورط وأودع ماله في البنك ثم تاب وأناب وسحب رأسه ماله وقدموا إليه رباه الذي يسمونه بالفائدة فهو بين أمرين اثنين : إما أن يدع الربا للبنك وهذا فيه إغناء للبنك بالمال الحرام وإما أن يصرفه في المرافق العامة وهذا الصرف هو أخف الضررين فمن باب الأخذ بأخف الضررين قيل ما سمعت فهذا هو الدليل .
السائل : نعم جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : يا شيخ يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا أفهم هذا يا شيخ أنا لما قال الشيخ علي حسن اقتنعت بمجرد ما قال لي المرافق العامة قلت يعني حسنا لكن لما طرحت هذا المشكل على الإخوة قال لي من أين له الدليل يعني وجاء لي بحديث وقال يعني أنا لا أتذكر هذا الحديث الذي جاء به يعني دليله هو فقال هذا الحديث والله ما أتذكره يا شيخ يستدل به هذا الأخ بجواز إنه هذه الفائدة للصدقة أو لطلب العلم .
الشيخ : طيب ماذا وراء هذا الكلام هداك الله ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا وراء هذا الكلام ؟
السائل : يا شيخ هو أحد الإخوة طرح علي هذا المشكل وقال بعض الإخوة صاحب هذا المال عرض عليه وطالب علم يريد الذهاب إلى اليمن لطلب العلم .
الشيخ : ليس عندنا إلا ما سمعت والسلام عليكم .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس عندنا إلا ما سمعت والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ . يا شيخ .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ أنا مقتنع بهذا الكلام .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ألم تسمع السلام عليكم .
السائل : نعم أسمعها .
الشيخ : إي رد السلام .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله . الناس يتوهمون أن العلم كله قال الله قال رسول الله أما الفقه في الدين ما يعرفونه نعم .شقرة : يا شيخنا الفقه في الدين .
الشيخ : نعمشقرة : الفقه في الدين من غير كتاب ولا سنة ... .
الشيخ : هذا صحيح .شقرة : ولذلك لما يسمعوا الفقه في الدين مستنبط من القواعد العامة والأصول الكلية والدلائل والدلالات العامة فيستغرب الناس .
السائل : عندي سؤال .
الشيخ : وهو .
السائل : هناك أخ كانت عنده أموال في البنوك الربوية شيخ .
الشيخ : أتمم أتمم كلامك .
السائل : قلت أخ كانت عنده أموال في البنوك الربوية .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ولما التزم بشرع الله وجد أن عنده أموالا يعني ربح بهذه الأموال فيعني هنا هذا الأخ أراد أن يتصدق بها أو يعطيها لأحد طلاب العلم للذهاب بها إلى طلب العلم فهل يجوز له أم لا ؟
الشيخ : ليتها لم تزن ولم تتصدق .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : يعني لا يجوز يا شيخ .
الشيخ : لا ينبغي لطالب العلم أن يأخذ المال المحرم ليحصل العلم الواجب .
السائل : نعم نعم ولا للصدقة يا شيخ .
الشيخ : ولا .
السائل : ولا للصدقة .
الشيخ : ولا .
السائل : سالت بعض الإخوة هنا يا شيخ .
الشيخ : إنما المال هذا يصرف في المرافق العامة إن كان ولا بد .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : كنت قد سألت الشيخ علي حسن وكان قد قال لي أنها تصرف كذلك في المرافق العامة لكن قد طرأ علي مشكل من بعض الإخوة وقال لي من أين له هذا الدليل يعني دليل المرافق العامة .
الشيخ : تريد الدليل ؟
السائل : نعم الدليل يا شيخ .
الشيخ : يا أخي الدليل هذا ليس منصوصا عليه بحيث أنه يفهمه كل مسلم بل بحيث يفهمه كل طالب علم إنما هذا يدور في بعض القواعد الفقهية لأن هذا الذي تورط وأودع ماله في البنك ثم تاب وأناب وسحب رأسه ماله وقدموا إليه رباه الذي يسمونه بالفائدة فهو بين أمرين اثنين : إما أن يدع الربا للبنك وهذا فيه إغناء للبنك بالمال الحرام وإما أن يصرفه في المرافق العامة وهذا الصرف هو أخف الضررين فمن باب الأخذ بأخف الضررين قيل ما سمعت فهذا هو الدليل .
السائل : نعم جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : يا شيخ يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا أفهم هذا يا شيخ أنا لما قال الشيخ علي حسن اقتنعت بمجرد ما قال لي المرافق العامة قلت يعني حسنا لكن لما طرحت هذا المشكل على الإخوة قال لي من أين له الدليل يعني وجاء لي بحديث وقال يعني أنا لا أتذكر هذا الحديث الذي جاء به يعني دليله هو فقال هذا الحديث والله ما أتذكره يا شيخ يستدل به هذا الأخ بجواز إنه هذه الفائدة للصدقة أو لطلب العلم .
الشيخ : طيب ماذا وراء هذا الكلام هداك الله ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا وراء هذا الكلام ؟
السائل : يا شيخ هو أحد الإخوة طرح علي هذا المشكل وقال بعض الإخوة صاحب هذا المال عرض عليه وطالب علم يريد الذهاب إلى اليمن لطلب العلم .
الشيخ : ليس عندنا إلا ما سمعت والسلام عليكم .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس عندنا إلا ما سمعت والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ . يا شيخ .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ أنا مقتنع بهذا الكلام .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ألم تسمع السلام عليكم .
السائل : نعم أسمعها .
الشيخ : إي رد السلام .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله . الناس يتوهمون أن العلم كله قال الله قال رسول الله أما الفقه في الدين ما يعرفونه نعم .شقرة : يا شيخنا الفقه في الدين .
الشيخ : نعمشقرة : الفقه في الدين من غير كتاب ولا سنة ... .
الشيخ : هذا صحيح .شقرة : ولذلك لما يسمعوا الفقه في الدين مستنبط من القواعد العامة والأصول الكلية والدلائل والدلالات العامة فيستغرب الناس .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 63
- توقيت الفهرسة : 00:00:00