الشيخ يسأل عن مصدر الأموال بألبانيا - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الشيخ يسأل عن مصدر الأموال بألبانيا
A-
A=
A+
الشيخ : طيب بس الفلوس من أين تأتيهم فيه فقر ؟

الطالب : فيه الآن بدأت تنتشر طبعًا بعد الانفتاح بدأت رؤوس الأموال تدخل إلى ألبانيا ففيه رؤوس أموال غربية بدأت تدخل ألبانيا وخاصة شراء الأراضي وأيضا رؤوس أموال عربية ترى جزء منها ومنظمات دولية وسفارات فأيضا يتبع هذا الأمر خدمات يريدونها هؤلاء الناس فضلًا أن هذه الشركات تريد أيضًا توظيف عدد من الألبانيين ففيه حركة تجارية الآن داخل ألبانيا أرضا هناك عدد من الناس يشعرون أن ألبانيا الآن منطقة إذا مسكت الآن موقع فمستقبلا هذا الموقع سيساوي له الكثير ففيه ناس تغامر يعني أو تفكر بالمستقبل ولذلك أتت الاستثمارات إلى ألبانيا ولكن قبل أسبوع أوقف شوف سبحان الله بعد ما شروا الأماكن الحساسة والمهمة أوقف الآن في ألبانيا شراء الأراضي لغير الألبان .

الشيخ : عجيب .

الطالب : قانون صدر قبل أسبوع تقريبا أنا كنت طبعًا في الطائرة مع صندوق التنمية السعودي اللي كان منحة خادم الحرمين في إيواء البوسنيين فسعينا من أول تعال أي أرض تريدها الحكومة تقول لك خذ واعمل الآن هذا الكلام غير صحيح .

الشيخ : لا يمكن .

الطالب : أبدا لا يمكن الآن الحكومة حددت والأراضي لا تعطى إلا الألبان فقط أو منحة من الدولة وهذا متعذر وأيضا صعب جدًّا فصدر القانون ومنع الآن غير الألبانيين بعد إيش ؟ بعد طبعًا بعدما بيعت عدد كبير جدًّا من الأراضي في أراضي ...

الشيخ : سابقا فعلًا اشتريت بعض الأراضي ؟

الطالب : إي نعم .

الشيخ : اشتريت .

الطالب : فيه كثير من الناس اشتروا أراضي هناك .

الشيخ : من قبل العرب ؟

الطالب : من قبل العرب إي بعض العرب اشترى إي نعم خاصة من السعودية والخليج اشتروا أيضًا أراضي .

الشيخ : كانت الأثمان عادية وإلا ؟

الطالب : زهيدة جدًّا زهيدة جدًّا والآن ارتفعت يمكن حوالي العشرين الضعف في فترة زمنية قليلة جدًّا .

الشيخ : هذا أثر التفتح .

الطالب : نعم .

الشيخ : هذا أثر التفتح .

الطالب : هذا أحد مظاهر التفتح .

الشيخ : إي نعم .

الطالب : إي نعم لو لاحظت أيضًا أن هناك كثير من المصانع متعطلة .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : وأكوام حديد .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : وواضح أن التعطل ما هوم بسبب يعني وجود حكومة ديمقراطية حاليا لا كأن الدولة وصلت إلى مرحلة أنها انتهت .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : يعني استنفذت كافة طاقتها وكأنها رجل ميت يعني الحديد تشوف محمي ومصدي منتهي يعني كان يمشي يعني دف ما هو ما تجد أن فيه قوة الحديد والمصانع هذه ثم تعطلت لا كأن هذاك اليوم هو يوم الحديد أو يوم المصنع فتجد هذه المظاهر أن أغلب الأشياء تكون أصلا استنفذت طاقتها بل بددت لعشرين ثلاثين سنة من المصانع الموجودة في ألبانيا طبعًا هذا تجدها على الطرق أغلب المصانع على الطرق سواء من الشمال إلى الجنوب في الطريق يعني الذي مشيت عليه .

مواضيع متعلقة