أحد الإخوة يحدث الشيخ رحمه الله عن مشاهداته في ألبانيا من مدنية ومباني. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أحد الإخوة يحدث الشيخ رحمه الله عن مشاهداته في ألبانيا من مدنية ومباني.
A-
A=
A+
الطالب : والمطار قديم جدًّا .

الشيخ : قديم .

الطالب : قديم جدًّا والمدرج كان صعب جدًّا لا تنزل فيه طائرات غير مروحية لأن المدرج فقط للاستخدام العسكري أو الطائرات الاتنوف الضخمة السوفياتية السابقة وبعد ذلك استقبلونا بالمطار وتستطيع أن تأخذ الفيزا من المطار إذا كان إذا وجهت يعني الناس في الخارج يذهبون فيحضروا لك الفيزا بالمطار المطار متواضع جدًّا يعني فأخذنا العفش والأغراض ثم ذهبنا إلى تيرانا أول ما صادفنا في شو اسمه ... العسكري واضح والتواجد الإيطالي وجدت في المطار ضباط كبار إيطاليين نعم وبعد ذلك انتقلنا إلى تيرانا بالسيارة وما يميز الطريق أن ألبانيا خضراء .

الشيخ : عفوا المطار ليس في تيرانا .

الطالب : بعيد عن تيرانا قرابة نصف ساعة .

الشيخ : نعم .

الطالب : والطريق إلى المطار الطريق زراعية جميلة جدًّا .

الشيخ : يعني خضراء .

الطالب : خضراء على الإطلاق وحدثوني الإخوة وما أدري عن هذه النسبة أن ألبانيا 70 بالمئة منها جبال وأنها تعيش في وادي ورأيت أنا هذا الوادي من الشمال إلى الجنوب وادي خصب جدًّا واستصلح أيضًا من قبل الروس هذا أحد الحسنات التي قاموا بها في ألبانيا ؟

الشيخ : كيف ؟

الطالب : استحدث هذه الأودية .

الشيخ : رأيت يعني .

الطالب : أي نعم أي نعم وبالتعاون مع الاتحاد السوفياتي سابقا أي نعم ثم انتقلنا بعد ذلك إلى تيرانا حقيقة المعلومات التي نملكها سابقا أن تيرانا يعني منطقة يعني قديمة جدًّا ولا يوجد فيها أي خدمات وفوجئنا بمستوى الخدمات هذا الكلام نقل لنا قبل شهرين وهناك صار يعني قبل يومين أو ثلاثة أيام لو أتى يعني كل يومين يحدث تغيير في البلد بمعدل كل يومين تقريبا .

الشيخ : طيب تغيير إلى حسن وإلا إلى سيء .

الطالب : التغيير أول شيء إلى المدنية فالمدنية تجد مثلًا تكاثر عدد السيارات كان يذكر إنه قبل فيه مئتين سيارة تقريبا في تيرانا عموما قبل شهرين .

الشيخ : طيب .

الطالب : وحاليا الآن لا تستطيع أن تقطع الطريق .

الشيخ : الله أكبر من كثرتها .

الطالب : من كثرة السيارت حتى تنتظر ثم وضعت بعض الإشارات وهذه غير موجودة سابقا .

الشيخ : ما كانت سابقا .

الطالب : أبدا ثم بعد ذلك هناك مظاهر المدنية مثل كثرة الخدمات .

الشيخ : عفوا من أين هذه الخدمات تكون من برا ؟

الطالب : طبعًا في الغالب برا وكثير من أيضًا الألبانيين بدأوا التفكير في الاستثمار يعني ما تجد أنت الآن بالشارع إلا ويحدثك عن الاستثمار ويتوقع أن البلد مقدمة على يعني على استثمار أو ارتفاع في مستوى الأسعار أو وهناك نوع ما في تيرانا إعجاب بالحضارة الغربية فهم يريدون اللحاق بركب الحضارة الغربية لأنهم خسروا .

الشيخ : هذا شأن الشيوعيين اللي انطلقوا بعد ذلك الكبت .

الطالب : نعم نعم فمدينة تيرانا فيها الميدان العام وفيها دار الأوبرا وأيضا الميدان العام فيه مسجد تبع المشيخة الألبانية وأيضا تجد في نصف وفيه جميع الوزارات الداخلية والخارجية ورئاسة الوزراء أيضًا .

الشيخ : يعني متجمعين في مكان واحد .

الطالب : متجمعين نعم فلو وصفت لك الطريق أنه زي الصليب تقريبا أربع شوارع تلتقي في هذا الميدان ويعني يخرج من الميدان طريق كله أسواق وطريق آخر فنادق وطريق آخر خدمات وطريق آخر وزارات .

الشيخ : أيوا .

الطالب : وفي الميدان العام تجتمع الناس بعد السابعة مساء أغلب الناس تخرج من بيوتها بعد السابعة .شقرة : واسع الميدان .

الطالب : أي واسع الميدان وكبير جدًّا وتعطل حركة السيارات ليش ؟ لكثرة الناس الآن فيه نسبة بطالة كثيرة جدًّا ونسبة حر أيضًا رطوبة فتخرج الناس للتنزه والتمشي .

الشيخ : يعني هذا الميدان هذا معتنى فيه ... .

الطالب : جميل نعم والطريق واسعة أيضًا والطريق أيضًا مسفلتة مرصوفة بالطبق الصغير الأحمر إي نعم فيغلق ويغلق أيضًا .

الشيخ : أنتم بتقولوا عن ... يعني الآجر ؟

الطالب : إي نعم .

الشيخ : الآجر .

الطالب : إي نعم إي نعم .

الشيخ : الحمد لله .

الطالب : إي نعم وسكنا بفندق أفضل فندق عندهم فندقين فندق واحد اسمه دايت الذي سكنا فيه وفندق درجة أولى تقريبا وكان على عهد أنور خوجة يسكن فيه الوزراء يسكن فيه كبار الدولة ورجال الدولة والضيوف والفندق متواضع جدًّا متواضع جدًّا إلا أنه نظيف إي نعم .

مواضيع متعلقة