على ماذا يحمل حديث : ( إنه كان حريصا على قتل صاحبه )؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
على ماذا يحمل حديث : ( إنه كان حريصا على قتل صاحبه )؟
A-
A=
A+
السائل : حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله : ( إنه كان حريصًا على قتل صاحبه ) ؛ أنه يعني القاتل والمقتول .

الشيخ : ...

السائل : نريد جمعا يعني .

الشيخ : من هو الذي يقول عنه الرسول : ( كان حريصًا على قتل صاحبه ) ، من هو ؟

السائل : الذي قاتل صاحبه .

الشيخ : الذي باشر العمل انتهت المشكلة .

السائل : لكن المثلية هنا .

الشيخ : انتهت المشكلة باشر العمل .

السائل : باشر العمل لكن لم يحصل القتل يعني باشر أسبابه .

الشيخ : طيب ، يؤاخذ وإلا لا يؤاخذ ؟

السائل : شيخنا ، هي الإشكال يعني .

الشيخ : لا مو الإشكال خلينا نأخذ ونعطي للبيان هو أوخذ على ما في نيته أم على ما صدر من عمله سؤال ؟

السائل : على كليهما في هذا المقام .

الشيخ : وهل يؤاخذ على أحدهما منفرد عن الآخر ؟

السائل : نعم كان هناك حرص عليه .

الشيخ : الدليل .

السائل : أنه كان حريصًا .

الشيخ : الدليل أخص من الدعوى ، كان حريصًا يتكلَّم عن شخص باشر العمل الذي حرص عليه قلبًا ، فالدليل أخص من الدعوى وأنا سألتك هل يؤاخذ على ما إذا انفرد أحدهما عن الآخر أجبت واستدللت ورددنا استدلالك بما سبق مني وتكرار ، لكن أريد أن أفهمك أن الجواب لا زال خطأ من جانب آخر هل يؤاخذ إنسان صدر منه عمل بدون قصد قلبي ؟

السائل : لا .

الشيخ : كلامك يشمله .

السائل : أنا قيَّدته بالحرص .

الشيخ : أنت ما قيدت أنت لما سألتك كان كلامك عاما نعم .

السائل : ... في الأجر سواء .

الشيخ : نعم .

السائل : ( هما في الأجر سواء ) يقول - صلى الله عليه وسلم - .

سائل آخر : في الإثم سواء .

الشيخ : نفس القضية .

السائل : هو ما فعل شيئًا كان يتمنَّى أن يكون عنده كان يتمنى أن يكون عنده مثل ما عند هذا .

الشيخ : نفس القضية بارك الله فيك تكلم .

الطالب : يقول .

الشيخ : يقول تكلم .

السائل : أحسنت .

الشيخ : نفس الجواب .

السائل : لكن سلمك الله يعني حتى لا يفهم هو لا شك إن شاء الله لن يفهم لكن مزيد إيضاح أن العكس يثاب عليه المسلم يعني .

الشيخ : هذا معروف من حديث يقول الله لملائكته .

السائل : نعم .

الشيخ : ( إذا هَمَّ عبدي بحسنة فلم يعمَلْها ) .

السائل : جميل .

الشيخ : ( فاكتبوها له حسنة ) .

السائل : شكر الله .

الشيخ : بل : ( وإذا هَمَّ بسيِّئة فعَمِلَها ؛ فاكتبوها سيئة واحدة ، وإذا لم يعملها ؛ فلا تكتبوها شيئًا ) . في رواية مسلم : ( فاكتبوها حسنة ؛ لأنه إنما تَرَكَها من جرَّاي ) ، هذا معروف ، وجزاك الله خير على التنبيه الحسن .

السائل : جزاك الله خير .

سائل آخر : ... كذلك من باب إزالة الإشكال يحتج بعضهم بقوله - تعالى - : (( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ )) فأنتم قلتم في أول الجواب أن ما يخص الإيمان خارج عن هذه القاعدة .

الشيخ : الإيمان والكفر - أيضًا - عجلوا بالخير وإلا نحن نستعجل إلى الخير .

الحلبي : ما شاء الله !

مواضيع متعلقة