ما تحديد دون القبضة؟
A-
A=
A+
السائل : ما دون القبضة يعني إحنا بدنا نفهم أديش تحديده ؟
الشيخ : نعم هذا سؤال يعني يرد كثيرًا بلا شك أن التحديد الذي لا يمكن الخلاص منه ولا يمكن إلا الاستسلام له هو ما يمكن القبض عليه اللحية ما هي لغة ؟ الشعر النابت على اللحيين في عظمتين هيك ممتدين الفكين يعني فنحن ما نستطيع أن نقبض مثلًا على اللحية من حيث منبتها من هون ما بنقدر نقبض على اللحية فكل واحد بقى معنا ممكن يعمل هالتجربة بظل نازل هيك هيك هيك هيك ها لحتى يتمكن من القبض حينذاك يبقى الخلاف يا ترى من منبت اللحية أو فوقها بقليل فالظاهر فوقها بقليل هاللي يمكن القبض مع شيء من أيش ؟ مما يسمى لغة بالذقن وتسمية اللحية ذقن خطأ لأنه لغة لا فرق بين الرجل والمرأة من حيث الذقن المرأة لها ذقن أما الرجل فله لحية وذقن طيب اللحية ... عن المرأة الذقن هو هالفكين دول اللي تنبت عليهم اللحية فهذا الذقن الأسفل ممكن القبض عليه كما ترون إذن فالقبضة هو من منبت اللحية إلى فوق قليلًا فما طال دون القبضة هذا يجوز أخذه هذا الذي نفهمه من التحديد الذي صح عن عبد الله بن عمر ابن الخطاب ولا تسلسلها يا شيخ أحمد وبعدين تسن سنة سيئة ها .
السائل : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : بتسن سنة سيئة ... حول السؤال .
السائل : ... بقولوا ... بين أصبعين ... ثم ... .
الشيخ : أصبعين .
السائل : نعم هذا ... .
الشيخ : القبضة أخي هي قبضة الكف والأصبعين لم تُذكر في الحديث والحمد لله .
غيره ؟
الشيخ : نعم هذا سؤال يعني يرد كثيرًا بلا شك أن التحديد الذي لا يمكن الخلاص منه ولا يمكن إلا الاستسلام له هو ما يمكن القبض عليه اللحية ما هي لغة ؟ الشعر النابت على اللحيين في عظمتين هيك ممتدين الفكين يعني فنحن ما نستطيع أن نقبض مثلًا على اللحية من حيث منبتها من هون ما بنقدر نقبض على اللحية فكل واحد بقى معنا ممكن يعمل هالتجربة بظل نازل هيك هيك هيك هيك ها لحتى يتمكن من القبض حينذاك يبقى الخلاف يا ترى من منبت اللحية أو فوقها بقليل فالظاهر فوقها بقليل هاللي يمكن القبض مع شيء من أيش ؟ مما يسمى لغة بالذقن وتسمية اللحية ذقن خطأ لأنه لغة لا فرق بين الرجل والمرأة من حيث الذقن المرأة لها ذقن أما الرجل فله لحية وذقن طيب اللحية ... عن المرأة الذقن هو هالفكين دول اللي تنبت عليهم اللحية فهذا الذقن الأسفل ممكن القبض عليه كما ترون إذن فالقبضة هو من منبت اللحية إلى فوق قليلًا فما طال دون القبضة هذا يجوز أخذه هذا الذي نفهمه من التحديد الذي صح عن عبد الله بن عمر ابن الخطاب ولا تسلسلها يا شيخ أحمد وبعدين تسن سنة سيئة ها .
السائل : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : بتسن سنة سيئة ... حول السؤال .
السائل : ... بقولوا ... بين أصبعين ... ثم ... .
الشيخ : أصبعين .
السائل : نعم هذا ... .
الشيخ : القبضة أخي هي قبضة الكف والأصبعين لم تُذكر في الحديث والحمد لله .
غيره ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 59
- توقيت الفهرسة : 00:00:00