ما رأيكم في قول ابن حزم بأن الأنبياء لايقعون لا في الكبائر ولا في الصغائر؟
A-
A=
A+
السائل : طيب شيخنا ، بالنسبة لنسبة المعاصي للأنبياء ذكر ابن حزم في المجلد الرابع من كتابه " الملل " فقال أن بعض العلماء قالوا إنهم لا يقعوا في الكبائر وقال أن بعض العلماء الذنوب بالنسبة للأنبياء هي صغائر ، فهو يرجح القول أنها لا هي كبائر ولا هي صغائر وطبعا يأتي بأدلة ... فما نعرف رأيكم في هذا الأمر ؟
الشيخ : بدنا نفهم قبل كل شيء ما هي الكبائر مفهوم ، ما هي الصغائر ؟ مش مفهوم ماذا يعني .
السائل : يعني أنه العلماء بعض العلماء قال .
الشيخ : لا تعيد ما قلته .
السائل : نعم .
الشيخ : قل ماذا يعني بالصغائر حيث نفاها ؟
السائل : آ ، بيعني بالصغائر اللي هي مفهومة لدينا .
الشيخ : طيب .
السائل : اللي هي دون الكبائر .
الشيخ : طيب فإيش معنى خطيئة آدم ؟
السائل : آدم بيذكر - مثلًا - عن سيدنا آدم - عليه السلام - (( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى )) .
الشيخ : إيه .
السائل : ثم يأتي بدليل آخر أنه هذه أو هذا العصيان كان عن نسيان من آدم (( فَنَسِيَ )) أو (( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا )) .
الشيخ : هذه حيدة عن السؤال أوَّلًا (( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى )) ، هذه المعصية شو هي على حد ما نقلت لا كبيرة ولا صغيرة شو هي ؟
السائل : ظاهر الآي هَيْ .
الشيخ : لا مش ظاهرها عنده عنده هو .
السائل : هو عنده مش لا كبيرة ولا صغيرة .
الشيخ : يا أخي لا تعيد الكلام لا تعيد الكلام أنا بسأل هو هكذا يقول فماذا يقول عن الآية .
السائل : يقول عن الآية ظاهرها كأنه هو كأنه بقول عن الآية ظاهرها أنها كبيرة معصية والمعصية كبيرة .
الشيخ : طيب ما هي الكبيرة صغيرة لا ما هي صغيرة إذن ما هي ؟ نعم .
الطالب : تلفون .
الشيخ : إي ، افتحي الباب وحطي تلفون لاسلكي .
السائل : ... .
الشيخ : بدنا نفهم قبل كل شيء ما هي الكبائر مفهوم ، ما هي الصغائر ؟ مش مفهوم ماذا يعني .
السائل : يعني أنه العلماء بعض العلماء قال .
الشيخ : لا تعيد ما قلته .
السائل : نعم .
الشيخ : قل ماذا يعني بالصغائر حيث نفاها ؟
السائل : آ ، بيعني بالصغائر اللي هي مفهومة لدينا .
الشيخ : طيب .
السائل : اللي هي دون الكبائر .
الشيخ : طيب فإيش معنى خطيئة آدم ؟
السائل : آدم بيذكر - مثلًا - عن سيدنا آدم - عليه السلام - (( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى )) .
الشيخ : إيه .
السائل : ثم يأتي بدليل آخر أنه هذه أو هذا العصيان كان عن نسيان من آدم (( فَنَسِيَ )) أو (( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا )) .
الشيخ : هذه حيدة عن السؤال أوَّلًا (( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى )) ، هذه المعصية شو هي على حد ما نقلت لا كبيرة ولا صغيرة شو هي ؟
السائل : ظاهر الآي هَيْ .
الشيخ : لا مش ظاهرها عنده عنده هو .
السائل : هو عنده مش لا كبيرة ولا صغيرة .
الشيخ : يا أخي لا تعيد الكلام لا تعيد الكلام أنا بسأل هو هكذا يقول فماذا يقول عن الآية .
السائل : يقول عن الآية ظاهرها كأنه هو كأنه بقول عن الآية ظاهرها أنها كبيرة معصية والمعصية كبيرة .
الشيخ : طيب ما هي الكبيرة صغيرة لا ما هي صغيرة إذن ما هي ؟ نعم .
الطالب : تلفون .
الشيخ : إي ، افتحي الباب وحطي تلفون لاسلكي .
السائل : ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 56
- توقيت الفهرسة : 00:00:00