هل يجوز في شركة المضاربة أن يتفق الشريكين على مدة معينة لبيع بضاعة فإذا انتهت المدة يتم مقاسمة ما بيع منها , وما لم يتم بيعه يعطى الخيار لأحد الشريكين أن يشتري البضاعة بسعر الكلفة زائد نسبة معينة نتفق عليها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز في شركة المضاربة أن يتفق الشريكين على مدة معينة لبيع بضاعة فإذا انتهت المدة يتم مقاسمة ما بيع منها , وما لم يتم بيعه يعطى الخيار لأحد الشريكين أن يشتري البضاعة بسعر الكلفة زائد نسبة معينة نتفق عليها ؟
A-
A=
A+
السائل : إذا تحقَّق ربح كم يكون ، فاتفقنا من حيث المبدأ على المناصفة .

الشيخ : طيب .

السائل : ... المال له المثل من الأرباح وله للآخرين الجهد والمحل هذا الجديد له خمسين بالمية النصف الآخر .

الشيخ : إي .

السائل : السؤال اللي طرح نفسه الآن : هل يجوز تحديد مدة ؟ يعني نحن ما فينا نعطي هذا المبلغ - مثلًا - إحنا فينا نعطيه لشراء صفقة معينة على أمل أن تباع بشهرين ثلاثة أربعة هو قال بعد أربع خمس أشهر إحنا نتفق إذا لم تباع هذه الصفقة إلى الناس إلى الناس فنحن المحل هذا الجديد بسجلها على نفسه بالأسعار الرائجة ... حسابها وبصفي الجهة التي زودت المال فأنا هنا وقفت وقلت له أنا أريد ان أسأل فالرجل هو الرجل اللي بنتعامل معانا الحقيقة كمان يعرف ناس على صلة بك فقال أنا أريد أن أسأل ناس تلاميذ الشَّيخ الألباني قلت أي هم ؟ قال لي أبو عبيدة قلت له : والله أنا لا بعرف مين هو أبو عبيدة ؟

الشيخ : مين هو ؟

السائل : أبو عبيدة .

الشيخ : آ ، هذا يمكن مشهور .

السائل : مين مشهور ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : مين مشهور ؟

الشيخ : ها .

السائل : هو ذكر ليس اسم مشهور بس أنا ما عرفته مين مشهور ؟

الشيخ : هذا كان أستاذ في الجامعة وبعدين خرج منها والآن هو يعني يمشي معنا وهو من جملة المشاركين في إخراج مجلة الأصالة .

السائل : ما شاء الله !

الشيخ : إي نعم .

السائل : فأنا قلت له يا سيدي نحن عندنا المنبع .

الشيخ : بارك الله فيك .

السائل : وأنا عمبكلم طاهر الآن أنا لا أريد أن أثقل عليك فكلمت طاهر قال لي والله هيو شيخنا بالبيت وأنا حدثته الآن فتجرأت وطلبتك في هذا الوقت .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

السائل : فيا سيدي هل يجوز الآن هاي السؤال أنه يعني أنا الآن عندما يتوفر ما بين الفينة والفينة بعض الأموال لا نستطيع أن نكرسها ... لهذا المشروع حسب الاتفاق اللي اتفقنا عليه لكن فينا نسلفها وأن نشتري بها بضاعة مشتركة ونضارب بها مضاربة ربحنا ربحنا خسرنا خسرنا لكن السؤال هل يجوز تحديد مدة ؟

الشيخ : والله الحقيقة في الموضوع الأول كنت منكب تمامًا على فهمه وشعرت أنني فهمته .

السائل : وأنا كذلك فهمت أنك فهمته وتعلمت شيء جديد .

الشيخ : أي جزاك الله خير أما الصورة هادي الجديدة ما وضحت لي ؟

السائل : طيب أوضحها مرة أخرى إذا ما عندك مانع .

الشيخ : تقدر تزيدها توضيحا .

السائل : يا سيدي .

الشيخ : ها .

السائل : الآن هذا المشروع تكون .

الشيخ : أنو مشروع ؟

السائل : اللي فهمنآ .

الشيخ : طيب .

السائل : هذا المشروع يحتاج إلى أكثر من ستين ألف دينار أحيانًا .

الشيخ : طيب .

السائل : يعني بصح له بنزل على بيروت أو على الشام بلاقي صفقة ممتازة بلاقي بضاعة محرزة .

الشيخ : طيب .

السائل : بده يشتريها لا يوجد عنده سيولة نقدية لا يوجد مال .

الشيخ : نعم نعم .

السائل : فهو سيلجأ إلى السرايا .

الشيخ : راح يلجأ أيش ؟

السائل : لإلنا لشركة السرايا .

الشيخ : أيوا .

السائل : الأخرى .

الشيخ : أيوا أي .

السائل : ويقول يا عمي أنا أعطوني أنا بحاجة إلى عشرة آلاف دينار لأشتري بضاعة .

الشيخ : إي .

السائل : فنريد أن تدخلوا معنا شريك مضارب لهذه الصفقة بالذات مقابل أن تزودوا بالمال نحن يعني نحن نعطيه المال .

الشيخ : أيوا .

السائل : وهو يشتري البضاعة باسم المحل الجديد .

الشيخ : إذن مش الشركة المضاربة هو المضارب .

السائل : لا لا الشركة .

الشيخ : الشركة بالمال .

السائل : لا سيدي الآن صارت شركة إحنا الآن خلينا نميز بين شيئين اثنين .

الشيخ : آ .

السائل : الشركة الجديدة التي تكونت بمقدار الثلث لكل جهة .

الشيخ : أي نعم .

السائل : السرايا اللي أنا الآن بعمل فيها اللي أنت بتعرفها هاي شريك بالثلث للمحل الجديد المحل الجديد مشان نحنا نقربه حتى نحكي ... أسموه البيت الأنيق .

الشيخ : نعم .

السائل : هذا البيت الأنيق سيحتاج إلى مال كل ما بين الفينة والفينة .

الشيخ : نعم .

السائل : فيلجأ إلى السرايا .

الشيخ : آ .

السائل : السرايا عندها مال .

الشيخ : آ .

السائل : السرايا شريك في هذا المحل البيت الأنيق بالثلث .

الشيخ : تمام .

السائل : فهي ما بدها ترجع تشارك وتزيد رأس مالها بالمشاركة .

الشيخ : أي نعم .

السائل : إذا توفر لديها المال البيت الأنيق سيحتاج إلى أخذ هذا المال لشراء صفقة .

الشيخ : من السرايا .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : ... تعطيه السرايا المال لشراء هذه الصفقة وتدخل شراكة وصار الاتفاق أن يدخلوا شراكة ربح أو خسارة خمسين بالمية على هاي الصفقة بالذات يعني اشتروا مثلًا فوانيس .

الشيخ : نعم .

السائل : بعشرة آلاف دينار هذه الصفقة بالذات تدخل في سجلات المحل ولكن ليس في الشراكة تدخل كصفقة مؤقتة على أن تباع بعد أن تباع تصفى عملياتها وتقسم مناصفة ربحا أو خسارة .

الشيخ : هاللي ببيع هو البيت الأنيق .

السائل : البيت الأنيق .

الشيخ : طيب .

السائل : الآن البيت الأنيق يقول أن نحنا الآن بده نحط لكم تاريخ نحن نشتري هذه الصفقة ونقول أنه هاي الصفقة إحنا سنبيعها خلال ثلاث أشهر أو أربع شهور .

الشيخ : نعم .

السائل : وتدخل السرايا بهذا المال على هالأساس أنها ستباع خلال ثلاث شهور أو أربع شهور .

الشيخ : طيب .

السائل : السؤال الذي أشير له لنفرض أنها ما انباعت خلال أربع شهور .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ... البيت الأنيق يشتريها لنفسه ويسجل الباقي عليه دين أو أنه هو يدفع ويشتري يدفع ويرد إلى السرايا أموالها مع ما تحقق من ربح أو ما تحقق من خسارة .

الشيخ : أيوا .

السائل : هل هذا جائز أنا هنا ترددت ووقفت ؟

الشيخ : آ .

السائل : أنه هل يجوز اشتراط المدة ؟

الشيخ : طيب المقاسمة المتفق عليها بعد انقضاء المدة ؟

السائل : نعم سيدي إذا جاز الاتفاق على المدة فيكون بعد المدة وإذا ... قبل المدة قبل المدة .

الشيخ : الفرضية هكذا الآن يعني حددنا المدة ثلاث أشهر .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : إذا بيعت البضاعة خلال شهر بتتم المقاسمة .

الشيخ : آه إذن المقاسة بتم بعد بيع البضاعة .

السائل : نعم .

الشيخ : سواءا بعد نصف شهر أو شهر أو شهرين أو ثلاثة .

السائل : آه على أن لا تزيد عن المدة المتفق عليها .

الشيخ : معليش اسمح لي حتى أجرب حظي فهمت وإلا لا ؟

السائل : نعم سيدي .

الشيخ : المقاسمة تجري بعد نصف شهر إذا بيعت .

السائل : نعم .

الشيخ : أو شهر أو شهرين أو ثلاثة .

السائل : نعم .

الشيخ : أكثر حد مثلًا ثلاثة .

السائل : أو أربعة أو خمسة مش مهم .

الشيخ : مثلًا مثلا بارك الله فيك .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : فبقول الآن هذي المقاسمة ما في عندنا وقوف عندها ولكن العكس الآن إذا لم يتم البيع بيع النصف مثلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : وبقي النصف .

السائل : نعم .

الشيخ : بيع النصف إلى الشهر الثالث هاللي هو الشهر الأخير .

السائل : نعم .

الشيخ : هل يعطى الربح لصاحب رأس المال وإلا كيف ؟

السائل : لا النصف الذي بيع .

الشيخ : آ .

السائل : يرصد شو إلك وشو إلي يعطى مناصفة حسب الاتفاق النصف الباقي .

الشيخ : عفوا عفوا خطوة خطوة .

السائل : نعم .

الشيخ : هلأ نحنا عم نحكي عن النصف الأول .

السائل : النصف الأول .

الشيخ : هاللي ربح .

السائل : نعم اللي ربح .

الشيخ : عم تقول أنت بالتعبير البنكي أو الصرفي يرصد شو يعني .

السائل : ... نتيجة العمليات خسارة أو ربح .

الشيخ : يا أبو يحيى عم نقول مضى ثلاثة أشهر الحد المحدود النهائي .

السائل : نعم .

الشيخ : وبيعت نصف البضاعة وصار عندنا ربحها .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا الربح قلت لي يرصد ماذا تعني .

السائل : لا هو كلمة هذا الربح يعني يعرف كم يحصى .

الشيخ : ما عرف عرف .

السائل : عرف الآن يوزع على الطرفين .

الشيخ : ها إذن تبقى نصف البضاعة الأخرى التي لم تبع .

السائل : نعم .

الشيخ : السؤال تبعك الآن يجري في هذا النصف الثاني .

السائل : نعم .

الشيخ : الذي لم يبع .

السائل : الذي لم يبع .

الشيخ : صح .

السائل : نعم .

الشيخ : إذن خلصنا من النصف الأول الذي بيع .

السائل : اللي بيع خلص كل إنسان أخذ حصته .

الشيخ : ماشي .

السائل : نعم .

الشيخ : فالاتفاق المفروض الآن في النصف الثاني ما هو ؟

السائل : الآن النصف الثاني البيت الأنيق يسجل هذه يشتري ويأخذ هذه البضاعة يتحملها يقول إن لم تبع خلال الثلاث شهور أنا أشتريها .

الشيخ : طيب يشتريها بسعر مقطوع .

السائل : لا بده يشتريها بالسعر المتعارف عليه اللي بتم الاتفاق عليه أو بالسعر اللي بيع حسب ما يباع في السوق يصبح هو ملزم بشراء البضاعة .

الشيخ : هاي بدها تحديد لأنه مثلًا السرايا المقرض إذا كان النصف قيمته أو رأس المال خمسة آلاف .

السائل : نعم .

الشيخ : وطلب عشرة آلاف المفروض أن أنتم ما راح توافقوا شو هاللي بده يحل الخلاف بتقول أنت سعر السوق .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب في عندكم سعر سوق لبضاعة اللي جبتوها .

السائل : بكون يا سيدي معدل بيع البضاعة اللي نفذت .

الشيخ : ها طيب البضاعة .

السائل : البضاعة اللي نفذت خمسين بالمية عشرين بالمية ثلاثين بالمية بينباع عادي انباعت مثلًا بمعدل كذا .

الشيخ : لكن هالبضاعة اللي بيعت ما أظن يعني إنتو بتبيعوا بسعر واحد .

السائل : مزبوط ما معدلها بناخذ إحنا المتوسط .

الشيخ : آه كويس فهل وضع هذا الشرط ؟

السائل : لا إحنا الآن أنا وقفت عنده حتى أسألك .

الشيخ : آ .

السائل : يعني إذا كان الفكرة جائزة أنا شكيت فيها إذا كانت الفكرة جائزة نجد الحلول يعني مو مشكلة نتفق على أنه تباع برأس مالها زائد كذا تباع برأس مالها أنقص بكذا مش مشكلة تباع بمعدل أو متوسط المبيعات السابقة نجد لها حل .

الشيخ : أي أنا ما عندي مانع إذا وضعت الشروط المبينة والتي تبعد وقوع اختلاف بين الشريكين هذا بماله وهذا بجهده .

السائل : نعم .

الشيخ : ولذلك أقترح أنكم يجوز المضي على هذا الاتفاق لكن بشرط أنا من عندي أن تبينوا لي الشروط التي اتفقتم عليها بالنسبة للنصف الثاني .

السائل : نعم .

الشيخ : واضح .

السائل : نعم سيدي .

الشيخ : يعطيك العافية .

السائل : أنا عبكتب لأن .

الشيخ : إي جزاك الله خير .

السائل : معليش بدي أثقل عليك كمان دقيقتين .

الشيخ : ثقلتك راحة يا أبو يحيى .

السائل : يا سيدي الآن يعني أنت ماذا ترى يعني شو الشروط اللي تراها لازمة ومناسبة لعقود المضاربة هذه يعني أنت الآن أعطيني ماذا تعتقد ما قول ما حكم الشرع في الصواب في عقود المضاربة .

الشيخ : والله أظن أن هذا سؤال صعب الإجابة عنه .

السائل : بناءا على حكم الشرع .

الشيخ : إذا سمحت صعب الجواب عنه لأنه قد يختلف الأمر من شراكة إلى أخرى لكن أنا أقول مثلًا لحل الخلاف الذي قد يرد بالنسبة للنصف الثاني ألا يمكن الاتفاق مثلًا أنه إذا لم يبع النصف الثاني من الشركة المضاربة بجهدها وهي البيت الأنيق ألا يمكن أن يتفق مثلًا نحن نشتري هذا الباقي سواءا كان نصفا أو ربعا أو أكثر أو أقل .

السائل : نعم .

الشيخ : بربح بالمية كذا يمكن هذا .

السائل : يمكن بس طيب ليش مش ممكن يكون العكس أنهم هم يشتروه بربح كذا يعني نشوف قديش كلفته ونضيف عليه كذا .

الشيخ : لا ، بارك الله فيك أنا أضرب مثالا أنا أضرب مثالا .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنت مثلًا تعكس مثالي ما بهمني المهم أن تتفق .

السائل : إذن يا سيدي هاي حل .

الشيخ : المهم أن تتفق .

السائل : نتفق نحنا إذا سمحت .

الشيخ : المهم أن تتفقوا على نسبة .

السائل : نعم أنه الطرفين أيهما يكون له الخيار بشراء البضاعة بكلفتها زائد مثلًا خمسة عشر بالمية .

الشيخ : ها .

السائل : بجوز .

الشيخ : بجوز .

السائل : خلص حلت .

الشيخ : هذا هو .

السائل : إذن يا سيدي الآن أنا أخذت الفتوى نتفق على المدة بعد هذه المدة بيع ما بيع بتم مقاسمته وما تبقى يعطى الخيار لأي من الشريكين سواءا المضارب أو المشترك برأس المال بأن يشتريها بالكلفة زائد نسبة معينة .

الشيخ : هذا هو .

السائل : وكان الله بالسر عليمًا .

الشيخ : هذا هو .

السائل : الآن عود أو عود إلى التوليفة القديمة أنت ترى أن بعد انقضاء الثلاث سنين لشراكة قديمة .

الشيخ : أيه .

السائل : أن النسبة لا تغني في حالة أن الرجل خسر فيكون قد خسر عمله .

الشيخ : إي نعم .

السائل : إذًا أنت ترى أن نحدد مبلغًا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : تكون نسبته مثلًا أربعين بالمية شريطة وجود الربح وإذا لم يربح فيعوض عن جهده بمبلغ كذا يجوز ؟

الشيخ : أي أنا لا أريد أن أقول أربعين في المئة .

السائل : لا يعني النسبة المتفق عليها .

الشيخ : أي هو الشريك بالمال لا فرق بينه وبين الآخرين .

السائل : نعم .

الشيخ : هذي واحدة لكن يفترق هو عن الآخرين بأنه فوق رأس ماله .

السائل : له جهده .

الشيخ : له جهده هذا الجهد يحدد أجره سواءا في السنين الثلاث الأولى أو في ما يأتي من بعدها .

السائل : يعني أنت لاترى أن الأجر يجب أن لا يختلف قبل .

الشيخ : أي نعم لأني أخشى أنه يكون استغلال حاجة الرجل إلى القرض الحسن هذا .

السائل : والله يا سيدي صدقت والله نبهتني إلى شيء كان غافلا عني يعني أنا أردت أقول أنه المحل أعطاه فرصة لتكبير رأس ماله فبالتالي هو يعني إذن تحمل تبعاته فـ .

الشيخ : هو هذا الربا بارك الله فيك .

السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله .

الشيخ : أي نعم .

السائل : جزاك الله خير يا سيدي .

الشيخ : وإياك يا أخي أهلًا وسهلًا .

السائل : يا سيدي مع السلامة .

الشيخ : السلام عليكم .

السائل : أكرمك الله يا رب .

الشيخ : نعم .

السائل : أنا أكتب رسالتي الدكتوراة هنا في ... عن شيخ الإسلام ابن تيمية .

الشيخ : نعم .

السائل : وأريد أن أسألك هل من الممكن أن أرسل لك رسالة أسأل فيها أشياء كثيرة عن ابن تيمية ؟

الشيخ : أنت يمكنك أن ترسل لكني أنا لا يمكنني أن أجيب .

السائل : آ .

الشيخ : لعلك فهمت مني .

السائل : الخط سيء جدًّا .

الشيخ : أقول يمكنك أن ترسل إلي أما أنا فلا يمكنني أن أرسل إليك جواب ما سألت وما كتبت لعلك الآن سمعت .

السائل : أها .

الشيخ : لعلك سمعت أقول هل سمعت .

السائل : نعم نعم أيوا ممكن أن أتصل بك مرة أخرى بالهاتف .

الشيخ : ممكن كل يوم في مثل هذا الوقت إلى بعد ساعتين في كل ليلة .

السائل : شكرًا جزيلًا جزاك الله خيرًا .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : سأتصل بك .

الشيخ : أهلًا وسهلًا ومرحبًا .

مواضيع متعلقة