التحذير من بدعة إلقاء السلام على كل واحد في المجلس وعدم الاكتفاء بسلام واحد للجميع . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
التحذير من بدعة إلقاء السلام على كل واحد في المجلس وعدم الاكتفاء بسلام واحد للجميع .
A-
A=
A+
الشيخ : هي من ممن يحسبها أكثر الناس أنها سنة وهي بدعة وهي أن الداخل إلى المجلس معلوم طبعًا أن الواجب عليه أن يبادر الجالسين بالسلام ولا يخفاك أن السلام يكون بصيغة الجمع السلام عليكم ثم من تمام هذا السلام الشرعي إذا كان قد تيسر للمسلم أن يصافح الجالسين يكون هذا بلا شك أكمل وأبرك إذا ما تيسر له يجلس حيث انتهى به المجلس ، نعم .

السائل : إذا عدد كبير يعني مثلًا أعداد ... .

الشيخ : آ ، أو زحام أو ما شابه ذلك المهم هذا بقدره بقى المسلم لأنه صعب وضع نظام هيك معين لكن المقصود التنبيه حوله هو أنه لما بدو يصافح ما بسلف كل واحد سلاما يقول له السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم هذا من البدع من البدع الناشئة اليوم في كثير من البلاد خاصة هالبلد أنا بالشام ما أذكر هذا كان موجود ما أظن ... يعني ... بالفتره هذه ... .

الطالب : هي جديدة شيخ .

الشيخ : أيش قلنا ، نعم .

الطالب : هي جديدة هون جديدة .

الشيخ : عمبقول أنا بالشام ما أذكر .

الطالب : ... .

الشيخ : فالمقصود بارك الله فيك الرسول - عليه السلام - كان إذا دخل المجلس يقول السلام عليكم وبعدين في بعض الأحاديث : ( ما لَقِيَنا إلا وصافَحَنا ) ، لكن ما كان يسلف كل واحد يصافحه ومعه إيش سلام لا ، هذا حينئذٍ يعتبر من الغلو في الدين ومن الإحداث في الدين طبعًا واحد مثل حكايتك والحمد لله ماشي معنا على الخط ما في حاجة نعمل له محاضرة أن هَيْ .

الطالب : والله أنا ما عندي معلومات يعني ... .

الشيخ : عفوا ما في حاجة نعمل له محاضرة كإنسان بتقول له عن شيء أنه هَيْ بدعة بقول لك يا أخي شو فيها بنصلي على الرسول بنذكر الله مانك بحاجة أنت لمحاضرة لأن هذه القضية منتهية معك يعني .

الطالب : ... .

الشيخ : إي ، الحمد لله ، لكن بقى يبقى عليك واجب مثل ما نحن علينا واجب وهو كما قال - عليه السلام - بهالمناسبة ( فليبلِّغ الشاهدُ الغائبَ ) فأنت سترى ما نرى نحن فعليك أن تُلفت النظر أن يا إخوان هذه ما هي سنة ، السنة أنه إذا دخل أن يلقي السلام تيسر له المصافحة صافحهم وإلا جلس حيث انتهى به المجلس .

الطالب : أقول شيخ خاصَّة هو سواح بين اليمن ... .

الشيخ : أحسنت أيوا ، ما شاء الله طواف في البلاد .

الطالب : آ ، ما شاء الله .

طالب آخر : في بعض الإخوة يبلِّغونك السلام ... .

الشيخ : والله جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة