كيف نوفق بين حديث ( يقطع صلاة العبد إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والكلب الأسود والحمار ) وحديث عائشة في صحيح مسلم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل وأنا معترضة بينه وبين القبلة اعتراض الجنازة ) وكذلك حديث ابن عباس أن الحمار كان يمر بين صفوف المصلين ؟
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : طيب تفضلوا الحمد لله .
السائل : إن شاء الله مبسوط ؟
الشيخ : الله يحفظك كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيك كيف صحتك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : في مجال للأسئلة إن شاء الله سؤال صغير .
الشيخ : سؤال واحد ولو كبرته ما عليه شي بس واحد .
السائل : سؤال واحد إن شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
السائل : في حديث : ( يقطع صلاة العبد إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل : المرأة ، والكلب الأسود ، والحمار ) .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن في حديث بـ " صحيح مسلم " : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل ، وأنا معترضة عن عائشة بينه وبين القبلة اعتراض الجنازة " .
الشيخ : نعم .
السائل : كيف نوفِّق بين هذا الحديث وبين الحديث اللي قبله .
الشيخ : هل في الحديث الثاني مرور المرأة بين يدي الرجل المصلي ؟
السائل : لا ، كلا .
الشيخ : إذًا ما في تعارض حتى تطلب التوفيق .
السائل : طيب ، حديث ابن عباس : ( لما كان يمرُّ الحمار ) .
الشيخ : أي : يمر بين يدي مَن ؟
السائل : الصفوف .
الشيخ : إي فما مر بين يدي الإمام أولا .
السائل : نعم .
الشيخ : والإمام سترة لمن خلفه .
السائل : آ .
الشيخ : ثم لو قيل إن الإمام سترته ليست سترة لمن خلفه وهذا لا يمكن أن يقال .
السائل : نعم .
الشيخ : فليس في الحديث أنه مر بين يدي المصلين وموضع سجودهم .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فهذا المرور هو الذي يبطل الصلاة ويقطعها .
السائل : آ .
الشيخ : فإذن لا تعارض بين الحديث الأول والحديث الثاني والثالث .
السائل : يعني نستفيد من ذلك - أيضًا - أن الحديث إن شاء الله غير منسوخ ؟
الشيخ : لا لا .
السائل : الحديث اللي هو يقطع .
الشيخ : الحديث الأول مُحكم غير منسوخ .
السائل : آها .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : دعواتك دعواتك .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : طيب تفضلوا الحمد لله .
السائل : إن شاء الله مبسوط ؟
الشيخ : الله يحفظك كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيك كيف صحتك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : في مجال للأسئلة إن شاء الله سؤال صغير .
الشيخ : سؤال واحد ولو كبرته ما عليه شي بس واحد .
السائل : سؤال واحد إن شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
السائل : في حديث : ( يقطع صلاة العبد إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل : المرأة ، والكلب الأسود ، والحمار ) .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن في حديث بـ " صحيح مسلم " : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل ، وأنا معترضة عن عائشة بينه وبين القبلة اعتراض الجنازة " .
الشيخ : نعم .
السائل : كيف نوفِّق بين هذا الحديث وبين الحديث اللي قبله .
الشيخ : هل في الحديث الثاني مرور المرأة بين يدي الرجل المصلي ؟
السائل : لا ، كلا .
الشيخ : إذًا ما في تعارض حتى تطلب التوفيق .
السائل : طيب ، حديث ابن عباس : ( لما كان يمرُّ الحمار ) .
الشيخ : أي : يمر بين يدي مَن ؟
السائل : الصفوف .
الشيخ : إي فما مر بين يدي الإمام أولا .
السائل : نعم .
الشيخ : والإمام سترة لمن خلفه .
السائل : آ .
الشيخ : ثم لو قيل إن الإمام سترته ليست سترة لمن خلفه وهذا لا يمكن أن يقال .
السائل : نعم .
الشيخ : فليس في الحديث أنه مر بين يدي المصلين وموضع سجودهم .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فهذا المرور هو الذي يبطل الصلاة ويقطعها .
السائل : آ .
الشيخ : فإذن لا تعارض بين الحديث الأول والحديث الثاني والثالث .
السائل : يعني نستفيد من ذلك - أيضًا - أن الحديث إن شاء الله غير منسوخ ؟
الشيخ : لا لا .
السائل : الحديث اللي هو يقطع .
الشيخ : الحديث الأول مُحكم غير منسوخ .
السائل : آها .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : دعواتك دعواتك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 54
- توقيت الفهرسة : 00:00:00