حكم خاتم الذهب للنساء
A-
A=
A+
الشيخ : لكن هل تسمح لي أن أسألك ما رأيك في خاتم الذهب للنساء ؟
السائل : أنا لا علم .
الشيخ : ... .
السائل : الله أعلم .
الشيخ : وماذا لازم من قال في أمر ما الله أعلم ؟
السائل : أريد منك .
الشيخ : كيف تريد مني ، لا ، أردت أنا أوضح لك ماذا أقصد بالسؤل ، إذا كان عندك زوجة وأنت لا تعلم ما حكم خاتم الذهب فمن الناحية العملية ماذا يكون عملك هل تلبسها خاتم الذهب أم لا ؟
السائل : إذا كنت أتوقف عنها حتى أسأل أهل العلم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أتوقف في هذه المسألة .
الشيخ : وهل أنت متوقف فعلًا ؟
السائل : لا حتى أسأل يعني .
الشيخ : هههه .
السائل : لكن لم أتوقف فعلًا .
الشيخ : ههههه .
الطالب : ... .
طالب آخر : بس يمكن الأخ يمكن الأخ تكلم بعموم الحديث يحل الذهب للنساء .
الشيخ : أي نعم لكن أعتقد أنه هو وجميع الحاضرين معه لا يعتقدون لا يؤمنون بعموم الحديث أيش رأيك ؟
الطالب : بقول لك فيه تفصيل يا شيخ ههه .
الشيخ : هههه ها وأيش رأيك ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : هل تؤمن بعموم الحديث ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : في أحاديث مقيدة يا شيخ ؟
الشيخ : أي هذا هو .
السائل : أي نعم .
الشيخ : إذن هل يؤمَن حين ذاك بعموم الحديث ؟
السائل : لا يا شيخ ما يؤمن .
الشيخ : ها .
السائل : بس في هذه النقطة يا شيخ ... .
الشيخ : وبحثنا في هذه النقطة .
السائل : هه .
الشيخ : هو بحثنا في هذه النقطة هل الحديث عام ؟
السائل : والله يمكن أقول يا شيخ ... كتاب في هذه المسألة .
الشيخ : مو كتاب بحث .
السائل : بحث ... نعم .
الطالب : أأذن للصلاة شيخي ؟
الشيخ : يلا بسم الله .
الطالب : االله أكبر الله أكبر .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
الطالب : االله أكبر الله أكبر .
الشيخ : الله أكبر هدولي قبل ما يصدوا هدول بصدوا .
الطالب : أشهد أن لا إله إلا االله .
الشيخ : ... .
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : عارف صداه ... .
الطالب : أشهد أن لا إله إلا الله .
طالب آخر : خاصة التفاح يا شيخ .
الشيخ : خاصة التفاح .
الطالب : والموز .
طالب آخر : هذا شيخنا لا يستغنى عن القشر باللباب .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : هؤلاء المقسمون .
الشيخ : تعس الذين يقولون الإسلام لب وقشر .
الطالب : شيخنا عشان فرقوا هكذا صار فيهم زي هذا .
الشيخ : صدوا .
طالب آخر : حي على الصلاة .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : حي على الصلاة .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : حي على الفلاح .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
الطالب : لا إله إلا الله .
الشيخ : لا إله إلا الله ، اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم .
الشيخ : عاما ( هذان حرام على ذكور أمَّتي حلٌّ لإناثهم ) ، الحمد لله فإذا جاء حديث يحرم جنسًا من الذهب المباح في الأصل للنساء فهل يقال اعتمادا على الأصول الفقهية أنه هذا النص هو منسوخ أم يقال هو مخصص من النص العام مستثنى منه ؟ ماذا تقول القواعد الأصولية والفقهية ؟ نص عام يحرم شيئًا أو نص عام يبيح شيئًا وهذا الشيء اسم جنس يشمل أنواع كثيرة ثم جاء نص يتعلق بجزء من هذه الأجزاء هل يقال هذا الجزء منسوخ أم يقال أنه خصص واستثني من النص العام ؟
الطالب : هذا مخصص لأن الخاص يقيد العام .
الشيخ : هذا هو لماذا فقهاؤنا لا يطبقون هذه القاعدة في هذه المسألة فهناك نصوص صريحة محرمة لخاتم الذهب خلينا نقف الآن عند خاتم الذهب على النساء لماذا يقولون هذا منسوخ .
الطالب : لا يقولون منسوخ هم شيخ .
الشيخ : إذًا .
الطالب : هم يقولون في علة مثلًا يا شيخنا ... مثلًا علته إذا قامت النساء بإخراج الزكاة .
الشيخ : سامحك الله المسألة الآن خرجت عن كونها ، المسألة الآن - وعليكم السلام ورحمة الله - خرجت عن كونها مسألة أصولية فقهية وأدخلتها إلى مسألة أصولية حديثية فدخلتم في البحث ... .
الطالب : هذا رأيهم يا شيخ ، لم أقل رأيي أنا لا .
الشيخ : أنا ما أقول رأيك ولا رأيهم أنت طورت الموضوع مش هم .
الطالب : نعم .
الشيخ : هم الآن غير حاضرين أنت طورت الموضوع من مسألة فقهية أصولية إلى مسألة حديثية أصولية ، هذا ليس بصواب في البحث أنا كان سؤالي لماذا الفقهاء اليوم على الأقل يقولون بأن هذا الحديث منسوخ أنت قلت لا وهم يقولون إنه منسوخ .
الطالب : فيه من يقولون أنه منسوخ وفيه من يقول أن هذا في التي قلت .
الشيخ : ونحن بحثنا مع من الآن مع الذين يقولون ماذا ؟
الطالب : منسوخ .
الشيخ : أنه منسوخ .
الطالب : الاثنين كلهم .
الشيخ : ها .
الطالب : الاثنين .
الشيخ : لا الآن بحثنا مع هؤلاء دون أولئك لكل بحثه لأن من قال مثلًا أنه هذا الحديث لا يصح لنا معه بحث حديثي ، ومن قال حديث صحيح لكنه منسوخ لنا بحث أصولي فقهي أما أنت تقول اثنين هذا لا ينبغي أن يقال وين أبو عمر ؟
الطالب : راح ييتوضأ .
الشيخ : لسا ما توضأ بعد طيب لماذا نحن نتكلم مع غائبين ولا نتكلم مع الحاضرين وفيهم الخير والبركة إن شاء الله فما قولك في هذا الأصل الفقهي أحدكم أجاب آنفًا .
الطالب : إذا حضر الماء بطل التيمم يا شيخ .
الشيخ : مبين السعوديين متعلمين السياسة هههه .
الطالب : هههه .
طالب آخر : مهو السياسة شيخي منتشرة الآن .
الشيخ : هو هيك هيك مبين .
الطالب : طبعًا هذا هو .
طالب آخر : بطلعلهم .
طالب آخر : منكم نستفيد يا شيخ .
الشيخ : ههههه بس أنا مطلق السياسة ترى بالكلية أبدا .
الطالب : من السياسية ترك السياسة .
الشيخ : والتطليق للسياسة المعروفة عند الناس هي التي أهاج الناس وأغضبهم علينا .
الطالب : الله المستعان .
الشيخ : ولست أبالي حين أقتل مسلما على أي جنب كان في الله مصرعي . .
السائل : أو الدخول بالسياسة بالضوابط الشرعية يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أو الدخول بالسياسة بالضوابط الشرعية .
الشيخ : أن قلت سياستهم .
السائل : نعم سياستهم نعم صح .
الشيخ : لكن أنت الآن في أي سياسة ... هههه الشرعية وإلا إيش هههه .
الطالب : العرفية .
الشيخ : ههههه الله المستعان .
الطالب : السياسة العرفية .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله هدول الجماعة من سياستهن تجار بيشتروا ما ببيعوا .
الطالب : ما ببيعوا نعم شاطرين .
الشيخ : هههه هدول السعوديين معروفين بالتجارة خاصة بعض البلاد منهم .
الطالب : هؤلاء يا شيخي من أهل بريدة من أشهر مناطق القصيم في التجارة بريدة .
الشيخ : نعم هههه .
الطالب : سبق ... .
الشيخ : هذا هو عليكم السلام ورحمة الله ... بها إلى يوم القيامة لا بد أنكم ستكونوا عند حسن الظن .
الطالب : نرجو من الله ذلك .
السائل : أنا لا علم .
الشيخ : ... .
السائل : الله أعلم .
الشيخ : وماذا لازم من قال في أمر ما الله أعلم ؟
السائل : أريد منك .
الشيخ : كيف تريد مني ، لا ، أردت أنا أوضح لك ماذا أقصد بالسؤل ، إذا كان عندك زوجة وأنت لا تعلم ما حكم خاتم الذهب فمن الناحية العملية ماذا يكون عملك هل تلبسها خاتم الذهب أم لا ؟
السائل : إذا كنت أتوقف عنها حتى أسأل أهل العلم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أتوقف في هذه المسألة .
الشيخ : وهل أنت متوقف فعلًا ؟
السائل : لا حتى أسأل يعني .
الشيخ : هههه .
السائل : لكن لم أتوقف فعلًا .
الشيخ : ههههه .
الطالب : ... .
طالب آخر : بس يمكن الأخ يمكن الأخ تكلم بعموم الحديث يحل الذهب للنساء .
الشيخ : أي نعم لكن أعتقد أنه هو وجميع الحاضرين معه لا يعتقدون لا يؤمنون بعموم الحديث أيش رأيك ؟
الطالب : بقول لك فيه تفصيل يا شيخ ههه .
الشيخ : هههه ها وأيش رأيك ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : هل تؤمن بعموم الحديث ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : في أحاديث مقيدة يا شيخ ؟
الشيخ : أي هذا هو .
السائل : أي نعم .
الشيخ : إذن هل يؤمَن حين ذاك بعموم الحديث ؟
السائل : لا يا شيخ ما يؤمن .
الشيخ : ها .
السائل : بس في هذه النقطة يا شيخ ... .
الشيخ : وبحثنا في هذه النقطة .
السائل : هه .
الشيخ : هو بحثنا في هذه النقطة هل الحديث عام ؟
السائل : والله يمكن أقول يا شيخ ... كتاب في هذه المسألة .
الشيخ : مو كتاب بحث .
السائل : بحث ... نعم .
الطالب : أأذن للصلاة شيخي ؟
الشيخ : يلا بسم الله .
الطالب : االله أكبر الله أكبر .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
الطالب : االله أكبر الله أكبر .
الشيخ : الله أكبر هدولي قبل ما يصدوا هدول بصدوا .
الطالب : أشهد أن لا إله إلا االله .
الشيخ : ... .
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : عارف صداه ... .
الطالب : أشهد أن لا إله إلا الله .
طالب آخر : خاصة التفاح يا شيخ .
الشيخ : خاصة التفاح .
الطالب : والموز .
طالب آخر : هذا شيخنا لا يستغنى عن القشر باللباب .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : هؤلاء المقسمون .
الشيخ : تعس الذين يقولون الإسلام لب وقشر .
الطالب : شيخنا عشان فرقوا هكذا صار فيهم زي هذا .
الشيخ : صدوا .
طالب آخر : حي على الصلاة .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : حي على الصلاة .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : حي على الفلاح .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
الطالب : لا إله إلا الله .
الشيخ : لا إله إلا الله ، اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم .
الشيخ : عاما ( هذان حرام على ذكور أمَّتي حلٌّ لإناثهم ) ، الحمد لله فإذا جاء حديث يحرم جنسًا من الذهب المباح في الأصل للنساء فهل يقال اعتمادا على الأصول الفقهية أنه هذا النص هو منسوخ أم يقال هو مخصص من النص العام مستثنى منه ؟ ماذا تقول القواعد الأصولية والفقهية ؟ نص عام يحرم شيئًا أو نص عام يبيح شيئًا وهذا الشيء اسم جنس يشمل أنواع كثيرة ثم جاء نص يتعلق بجزء من هذه الأجزاء هل يقال هذا الجزء منسوخ أم يقال أنه خصص واستثني من النص العام ؟
الطالب : هذا مخصص لأن الخاص يقيد العام .
الشيخ : هذا هو لماذا فقهاؤنا لا يطبقون هذه القاعدة في هذه المسألة فهناك نصوص صريحة محرمة لخاتم الذهب خلينا نقف الآن عند خاتم الذهب على النساء لماذا يقولون هذا منسوخ .
الطالب : لا يقولون منسوخ هم شيخ .
الشيخ : إذًا .
الطالب : هم يقولون في علة مثلًا يا شيخنا ... مثلًا علته إذا قامت النساء بإخراج الزكاة .
الشيخ : سامحك الله المسألة الآن خرجت عن كونها ، المسألة الآن - وعليكم السلام ورحمة الله - خرجت عن كونها مسألة أصولية فقهية وأدخلتها إلى مسألة أصولية حديثية فدخلتم في البحث ... .
الطالب : هذا رأيهم يا شيخ ، لم أقل رأيي أنا لا .
الشيخ : أنا ما أقول رأيك ولا رأيهم أنت طورت الموضوع مش هم .
الطالب : نعم .
الشيخ : هم الآن غير حاضرين أنت طورت الموضوع من مسألة فقهية أصولية إلى مسألة حديثية أصولية ، هذا ليس بصواب في البحث أنا كان سؤالي لماذا الفقهاء اليوم على الأقل يقولون بأن هذا الحديث منسوخ أنت قلت لا وهم يقولون إنه منسوخ .
الطالب : فيه من يقولون أنه منسوخ وفيه من يقول أن هذا في التي قلت .
الشيخ : ونحن بحثنا مع من الآن مع الذين يقولون ماذا ؟
الطالب : منسوخ .
الشيخ : أنه منسوخ .
الطالب : الاثنين كلهم .
الشيخ : ها .
الطالب : الاثنين .
الشيخ : لا الآن بحثنا مع هؤلاء دون أولئك لكل بحثه لأن من قال مثلًا أنه هذا الحديث لا يصح لنا معه بحث حديثي ، ومن قال حديث صحيح لكنه منسوخ لنا بحث أصولي فقهي أما أنت تقول اثنين هذا لا ينبغي أن يقال وين أبو عمر ؟
الطالب : راح ييتوضأ .
الشيخ : لسا ما توضأ بعد طيب لماذا نحن نتكلم مع غائبين ولا نتكلم مع الحاضرين وفيهم الخير والبركة إن شاء الله فما قولك في هذا الأصل الفقهي أحدكم أجاب آنفًا .
الطالب : إذا حضر الماء بطل التيمم يا شيخ .
الشيخ : مبين السعوديين متعلمين السياسة هههه .
الطالب : هههه .
طالب آخر : مهو السياسة شيخي منتشرة الآن .
الشيخ : هو هيك هيك مبين .
الطالب : طبعًا هذا هو .
طالب آخر : بطلعلهم .
طالب آخر : منكم نستفيد يا شيخ .
الشيخ : ههههه بس أنا مطلق السياسة ترى بالكلية أبدا .
الطالب : من السياسية ترك السياسة .
الشيخ : والتطليق للسياسة المعروفة عند الناس هي التي أهاج الناس وأغضبهم علينا .
الطالب : الله المستعان .
الشيخ : ولست أبالي حين أقتل مسلما على أي جنب كان في الله مصرعي . .
السائل : أو الدخول بالسياسة بالضوابط الشرعية يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أو الدخول بالسياسة بالضوابط الشرعية .
الشيخ : أن قلت سياستهم .
السائل : نعم سياستهم نعم صح .
الشيخ : لكن أنت الآن في أي سياسة ... هههه الشرعية وإلا إيش هههه .
الطالب : العرفية .
الشيخ : ههههه الله المستعان .
الطالب : السياسة العرفية .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله هدول الجماعة من سياستهن تجار بيشتروا ما ببيعوا .
الطالب : ما ببيعوا نعم شاطرين .
الشيخ : هههه هدول السعوديين معروفين بالتجارة خاصة بعض البلاد منهم .
الطالب : هؤلاء يا شيخي من أهل بريدة من أشهر مناطق القصيم في التجارة بريدة .
الشيخ : نعم هههه .
الطالب : سبق ... .
الشيخ : هذا هو عليكم السلام ورحمة الله ... بها إلى يوم القيامة لا بد أنكم ستكونوا عند حسن الظن .
الطالب : نرجو من الله ذلك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 52
- توقيت الفهرسة : 00:00:00