ما حكم خاتم الذهب للرجال؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، بالنسبة لخاتم الذهب للرجال ... .
الشيخ : ...للنساء .
السائل : نعم .
الشيخ : للنساء .
السائل : لأن البراء ابن عازب - رضي الله عنه - لبس الخاتم من ذهب ؟
الشيخ : ... بالنساء مو للرجال .
السائل : أي بس للرجال .
الشيخ : للرجال منتهين منها . .
السائل : لا أنا أقصد للرجال .
سائل آخر : شيخي ... .
الشيخ : هَيْ المشكلة منتهي منها العلماء فكيف أنت تفرضها ؟
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : أنا حسنت ظني فيك ظننت أنك تريد أن تقول النساء فقلت الرجال .
السائل : لا أنا أقصد الرجال .
الشيخ : أنا عارف هههه .
السائل : ما ادري ما رأيك فيها ؟
الشيخ : سبحان الله وهل هناك رأي مع النص .
السائل : لا لأن شو اسمه لأن البراء ، ابن القيم - رحمه الله - قال إن البراء ما ورده النهي وعلما أنه هو الذي روى حديث النهي فما العلة في هذا ؟
الشيخ : ما أدري هل أنت تنقل بدقة عن ابن القيم أم لا ؟
السائل : نقلته .
الشيخ : أنا جوابي على وجهين أحد الوجهين ما علمك في قاعدة العبرة برواية الراوي أم برأيه ما هو الراجح عندك ؟
السائل : العبرة براويها ليس برأيه .
الشيخ : بروايته .
السائل : بروايته .
الشيخ : من راويه .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب طبقت هذه القاعدة هنا ؟
السائل : لم أطبق .
الشيخ : لم ؟
السائل : لأني لا أدرك .
الشيخ : فقد أدركت .
السائل : ... لأنه اشتبه لو .
الشيخ : ... عفا الله عما سلف نقول نحن قد أدركت .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني أخذت الجواب ماشي .
السائل : ماشي .
الشيخ : في لسا عندي وحدة ثانية خبأتها لك وهي أن يكون البراء فهم خصوصية الرسول له بإلباسه خاتم الذهب وهذا قاله بعض العلماء لذلك قلت لك لا أدري أنت تنقل عن ابن القيم بدقة أم لا ؟ وعلى كل حال العبرة على الراوي والناقل فأنت الآن راوي وناقل والجواب قد قدم لك سواء أصبت النقل أم أخطأت النقل صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : جزاك االله خير .
السائل : وأنت كذلك .
الشيخ : ...للنساء .
السائل : نعم .
الشيخ : للنساء .
السائل : لأن البراء ابن عازب - رضي الله عنه - لبس الخاتم من ذهب ؟
الشيخ : ... بالنساء مو للرجال .
السائل : أي بس للرجال .
الشيخ : للرجال منتهين منها . .
السائل : لا أنا أقصد للرجال .
سائل آخر : شيخي ... .
الشيخ : هَيْ المشكلة منتهي منها العلماء فكيف أنت تفرضها ؟
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : أنا حسنت ظني فيك ظننت أنك تريد أن تقول النساء فقلت الرجال .
السائل : لا أنا أقصد الرجال .
الشيخ : أنا عارف هههه .
السائل : ما ادري ما رأيك فيها ؟
الشيخ : سبحان الله وهل هناك رأي مع النص .
السائل : لا لأن شو اسمه لأن البراء ، ابن القيم - رحمه الله - قال إن البراء ما ورده النهي وعلما أنه هو الذي روى حديث النهي فما العلة في هذا ؟
الشيخ : ما أدري هل أنت تنقل بدقة عن ابن القيم أم لا ؟
السائل : نقلته .
الشيخ : أنا جوابي على وجهين أحد الوجهين ما علمك في قاعدة العبرة برواية الراوي أم برأيه ما هو الراجح عندك ؟
السائل : العبرة براويها ليس برأيه .
الشيخ : بروايته .
السائل : بروايته .
الشيخ : من راويه .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب طبقت هذه القاعدة هنا ؟
السائل : لم أطبق .
الشيخ : لم ؟
السائل : لأني لا أدرك .
الشيخ : فقد أدركت .
السائل : ... لأنه اشتبه لو .
الشيخ : ... عفا الله عما سلف نقول نحن قد أدركت .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني أخذت الجواب ماشي .
السائل : ماشي .
الشيخ : في لسا عندي وحدة ثانية خبأتها لك وهي أن يكون البراء فهم خصوصية الرسول له بإلباسه خاتم الذهب وهذا قاله بعض العلماء لذلك قلت لك لا أدري أنت تنقل عن ابن القيم بدقة أم لا ؟ وعلى كل حال العبرة على الراوي والناقل فأنت الآن راوي وناقل والجواب قد قدم لك سواء أصبت النقل أم أخطأت النقل صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : جزاك االله خير .
السائل : وأنت كذلك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 52
- توقيت الفهرسة : 00:00:00