بيان الوقت الشرعي للعقيقة والختان.
A-
A=
A+
السائل : أنا ابني يعني بعد الحج تقريبًا جاء وأنا كنت هناك .
الشيخ : بعد الحج إيش ؟
السائل : بعد شهر الحج يعني ولدته أمه .
الشيخ : ولد ولد إي نعم .
السائل : فما عملوا له عقيقة قالوا يعني عادات أنه أبوه يكون موجود فأنا المهم أتيت الآن .
الشيخ : آ .
السائل : فالآن أريد أن أعمل عقيقة .
الشيخ : آ .
السائل : فنريد إن شاء الله أن تكون تكرمنا إن تيسر أمرك نكون يعني تكون موجود ما حددنا شيء حتى الآن إذا يعني عندما نحدد نقول يا شيخ متى نحدد فأنت الذي تحدد لأنه ما مربوطين بشيء وكذلك نريد أن نختنه فهل ترى أنه يختن في نفس اليوم يعني ونعتبر ختان وعقيقة في مرة واحدة ؟
الشيخ : لا هو الختان شرعًا فيه تسامح إذا ما قابلناه بالعقيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : الختان يستحب في اليوم السابع شرعًا وطبًا .
السائل : نعم .
الشيخ : وأظن تعرف الأمرين .
السائل : نعم تعني العقيقة .
الشيخ : الختان .
السائل : الختان .
الشيخ : آه الختان فيه تسامح .
السائل : نعم .
الشيخ :بالنسبة للعقيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : العقيقة ما فيها تسامح العقيقة في اليوم السابع أو الرابع عشر أو واحد وعشرين .
السائل : بس .
الشيخ : راح الوقت راح الوقت .
السائل : لا إله إلا الله نعم .
الشيخ : أما الختان يُستحب في اليوم السابع ثم معك .
السائل : ما شئت .
الشيخ : ما شئت حتى لو بلغ سن التكليف .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه صح عن ابن عباس .
السائل : - رضي الله عنه - .
الشيخ : " أنه ما خُتن إلا وقد شارف الحلم " .
السائل : نعم .
الشيخ : فالختان لا تربطه مع العقيقة يعني سواءا ختنته قبل أو بعد فالأمر سهل أما العقيقة الآن فأنا بقول إن كنت أنت ترى نفسك معذورا وصاحب الدار أدرى بما فيها .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنك أنت تجاوزت الثلاث مراحل .
السائل : صحيح .
الشيخ : الأسبوع الأول والثاني والثالث .
السائل : نعم .
الشيخ : فإن كنت ترى أنك معذور فلك أن تعق في أقرب وقت ممكن .
السائل : نعم .
الشيخ : كالرجل تفوته صلاة الفريضة .
السائل : نعم .
الشيخ : ( فليصلِّها حين يذكرها ) .
السائل : أحسنت .
الشيخ : ما يقول والله هَيْ هي راحت بعدين نصليها متى ما فضيت لا .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، لأنه الضرورة تقدر بقدرها والخلاصة أنك إن كنت ترى أنك معذور فلك أن تعقَّ وإلا فقد فاتك الركب .
الشيخ : بعد الحج إيش ؟
السائل : بعد شهر الحج يعني ولدته أمه .
الشيخ : ولد ولد إي نعم .
السائل : فما عملوا له عقيقة قالوا يعني عادات أنه أبوه يكون موجود فأنا المهم أتيت الآن .
الشيخ : آ .
السائل : فالآن أريد أن أعمل عقيقة .
الشيخ : آ .
السائل : فنريد إن شاء الله أن تكون تكرمنا إن تيسر أمرك نكون يعني تكون موجود ما حددنا شيء حتى الآن إذا يعني عندما نحدد نقول يا شيخ متى نحدد فأنت الذي تحدد لأنه ما مربوطين بشيء وكذلك نريد أن نختنه فهل ترى أنه يختن في نفس اليوم يعني ونعتبر ختان وعقيقة في مرة واحدة ؟
الشيخ : لا هو الختان شرعًا فيه تسامح إذا ما قابلناه بالعقيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : الختان يستحب في اليوم السابع شرعًا وطبًا .
السائل : نعم .
الشيخ : وأظن تعرف الأمرين .
السائل : نعم تعني العقيقة .
الشيخ : الختان .
السائل : الختان .
الشيخ : آه الختان فيه تسامح .
السائل : نعم .
الشيخ :بالنسبة للعقيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : العقيقة ما فيها تسامح العقيقة في اليوم السابع أو الرابع عشر أو واحد وعشرين .
السائل : بس .
الشيخ : راح الوقت راح الوقت .
السائل : لا إله إلا الله نعم .
الشيخ : أما الختان يُستحب في اليوم السابع ثم معك .
السائل : ما شئت .
الشيخ : ما شئت حتى لو بلغ سن التكليف .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه صح عن ابن عباس .
السائل : - رضي الله عنه - .
الشيخ : " أنه ما خُتن إلا وقد شارف الحلم " .
السائل : نعم .
الشيخ : فالختان لا تربطه مع العقيقة يعني سواءا ختنته قبل أو بعد فالأمر سهل أما العقيقة الآن فأنا بقول إن كنت أنت ترى نفسك معذورا وصاحب الدار أدرى بما فيها .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنك أنت تجاوزت الثلاث مراحل .
السائل : صحيح .
الشيخ : الأسبوع الأول والثاني والثالث .
السائل : نعم .
الشيخ : فإن كنت ترى أنك معذور فلك أن تعق في أقرب وقت ممكن .
السائل : نعم .
الشيخ : كالرجل تفوته صلاة الفريضة .
السائل : نعم .
الشيخ : ( فليصلِّها حين يذكرها ) .
السائل : أحسنت .
الشيخ : ما يقول والله هَيْ هي راحت بعدين نصليها متى ما فضيت لا .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، لأنه الضرورة تقدر بقدرها والخلاصة أنك إن كنت ترى أنك معذور فلك أن تعقَّ وإلا فقد فاتك الركب .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 51
- توقيت الفهرسة : 00:00:00