ما حكم الاتكاء على اليد اليسرى، وما الهيئة الممنوعة في ذلك، وهل الاتكاء على اليدين معا له الحكم نفسه؟
A-
A=
A+
الطالب : طيب ، شيخنا أنا أذكر مرة صلينا المغرب معك في جبل الحسين ، وبعد الصلاة وضعت يدي هكذا متكئ بالأصابع ، فنهيتني ، لكن رأيت الشَّيخ عدنان يأكل ويضع يده هكذا كنت نبهته على ما نبهتني ، فقال لي الإخوة بأن الحديث هو عن إلية اليد خلف إلية الرجل ، فهل ممكن أن توضح هذا الأمر لي ؟
الشيخ : هذا له جواب من ناحيتين ، أولا : هذه في أثناء الأكل اسمه اتكاء ، وهو مكروه غير محرم .ومن الناحية الثانية صحيح أن الحديث كما قال ، لكن هناك ناحية فقهية أنَّ ما قارب الشيء يعطى حكمه ، فمثلًا : إذا اتكأ على ألية كفه ، هذا هو نص الحديث ، لكن لو قبض القبضة ما اتكأ على أليته لكن الصورة هي هي .يعني أنا أريد من إخواننا طلاب العلم من أمثالنا أنه ما يكونوا ظاهريين ، يعني يقفون عند ظواهر النصوص ولا يتعمقون في معانيها ، ولا يأخذون من الأحكام الشرعية بأشكالها دون معانيها ومباديها ، كما نضرب مثلًا على ذلك برأي ابن حزم في تفسير حديث أبي هريرة : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن البول في الماء الراكد " ، فقال هو بناء على ظاهر النص لو أن رجلًا بال في إناء ثم أراق هذا البول من الإناء في الماء الراكد جاز ، لم ؟ لأنه لا يَصدق عليه أنه بال في الماء الراكد ، لكن كل ... ، سواء بال في الماء الراكد مباشرة ، أو بال في أنبوب وصب هذا البول مباشرة في الماء الراكد ، أو بال في الإناء الفارغ ثم أراقه في الماء الراكد النتيجة واحدة . فما أرى التمسك بهذه الشكليات إلى هذا الحد .
على كل حال هذه نواحي فقهية ، قد يُعذر بعض الناس في عدم الانتباه لها أو في عدم مشاركتهم في فهمها لغيرهم ، وفي هذه الحالة يكتفى أن يقفوا مع النص وما يجادلوا النص كما يفعل أهل الرأي والتعصب المذهبي .أنا أريد منك أن تلاحظ هذه القضية ، في فرق بين من يخالف النص ، وبين من يخالف مفهوم النص .
السائل : طيب ، شخنا هذا الاتكاء يكون فقط في اليسرى أو في الاثنتين ؟
الشيخ : الاثنتين من باب أولى .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا له جواب من ناحيتين ، أولا : هذه في أثناء الأكل اسمه اتكاء ، وهو مكروه غير محرم .ومن الناحية الثانية صحيح أن الحديث كما قال ، لكن هناك ناحية فقهية أنَّ ما قارب الشيء يعطى حكمه ، فمثلًا : إذا اتكأ على ألية كفه ، هذا هو نص الحديث ، لكن لو قبض القبضة ما اتكأ على أليته لكن الصورة هي هي .يعني أنا أريد من إخواننا طلاب العلم من أمثالنا أنه ما يكونوا ظاهريين ، يعني يقفون عند ظواهر النصوص ولا يتعمقون في معانيها ، ولا يأخذون من الأحكام الشرعية بأشكالها دون معانيها ومباديها ، كما نضرب مثلًا على ذلك برأي ابن حزم في تفسير حديث أبي هريرة : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن البول في الماء الراكد " ، فقال هو بناء على ظاهر النص لو أن رجلًا بال في إناء ثم أراق هذا البول من الإناء في الماء الراكد جاز ، لم ؟ لأنه لا يَصدق عليه أنه بال في الماء الراكد ، لكن كل ... ، سواء بال في الماء الراكد مباشرة ، أو بال في أنبوب وصب هذا البول مباشرة في الماء الراكد ، أو بال في الإناء الفارغ ثم أراقه في الماء الراكد النتيجة واحدة . فما أرى التمسك بهذه الشكليات إلى هذا الحد .
على كل حال هذه نواحي فقهية ، قد يُعذر بعض الناس في عدم الانتباه لها أو في عدم مشاركتهم في فهمها لغيرهم ، وفي هذه الحالة يكتفى أن يقفوا مع النص وما يجادلوا النص كما يفعل أهل الرأي والتعصب المذهبي .أنا أريد منك أن تلاحظ هذه القضية ، في فرق بين من يخالف النص ، وبين من يخالف مفهوم النص .
السائل : طيب ، شخنا هذا الاتكاء يكون فقط في اليسرى أو في الاثنتين ؟
الشيخ : الاثنتين من باب أولى .
السائل : نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 46
- توقيت الفهرسة : 00:00:00