هل كلمة أعزب صحيحة في اللغة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أعزب .
السائل : في عزب . كنت مرَّة ذكرت لنا أنه في حديث أن الصحابي قال : " كنت أنا في مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأنا أعزب " ؟
الشيخ : والله عافية عليك ، هذا حديث في البخاري .
السائل : آ ، فأنت رديت هذا القول .
الطالب : شو هذا ؟
طالب آخر : شيخ ، رد قول من يعترض بكلمة عزب وأعزب بأن هذا بالنص الشرعي صحيح جاء في حديث أن الصحابي كان ينام في مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : ( كنت أنام في مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأنا أعزب ) . فقال الشيخ .
طالب آخر : في البخاري ؟
طالب آخر : آ ، في البخاري .
طالب آخر : هذه منيحة جزاك الله خير والحديث صحيح . تعال يا أبا مالك .
الشيخ : بالنسبة لعزب وأعزب ، ممكن أذكر ويذكرنا أخونا هنا أبو عبد الله الله يجزيه الخير أن هناك حديث في " صحيح البخاري " من حديث ابن عمر أنه كان وهو أعزب كان يبيت في المسجد .
الطالب : وهو عزب .
طالب آخر : وهو أعزب .
الشيخ : فلعلك تراجع هذا في " صحيح البخاري " .
الطالب : يجوز ، بس شيخنا في اللغة لا يقال أعزب أبدًا .
الشيخ : معليش ، لأنه لغة الحديث هي لغة .
الطالب : إذا ثبت هذا .
الشيخ : هذا المقصود يعني .
الطالب : لكن أنا أقول بأني أنا تتبعت اللغة بأنه كلمة أعزب خطأ ، وأنها هي على وزن فرس وتجمع على أعزاب .
الشيخ : هذا - بارك الله فيك - لا ينفي الأخرى ، كما تعلم اللغة واسعة جدًّا ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى تعرف أن علماء النحو اختلفوا : هل يمكن إثبات حرف من أحرف اللغة بالحديث ، موضع خلاف يعني ، لكن الراجح عند ابن عقيل وغيره أنه الحديث حجة ، وأي حرف من أحرف اللغة العربية يروى عن العرب بمثل ما يروى الحديث عن سيد العرب والعجم ، ولذلك فهذه بدهية ، فإن كان ثبت في " صحيح البخاري " ... تكون هذه لغة .
الطالب : في عندك " صحيح البخاري " ؟
طالب آخر : " فتح الباري " عندي ، باب أيش ؟
الشيخ : الآن نحن .
الطالب : باب المساجد . وهات القاموس بالله .
طالب آخر : قاموس أيش ؟ لسان العرب ؟
الطالب : آ ، هات الجزء الأول حرف الباء .
الشيخ : اللغة أغنيتنا عنها ، اللغة بارك الله فيك ... .
الطالب : لا معليش ، التتبع ، باب المساجد .
طالب آخر : بجوز في أول الباب .
السائل : في عزب . كنت مرَّة ذكرت لنا أنه في حديث أن الصحابي قال : " كنت أنا في مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأنا أعزب " ؟
الشيخ : والله عافية عليك ، هذا حديث في البخاري .
السائل : آ ، فأنت رديت هذا القول .
الطالب : شو هذا ؟
طالب آخر : شيخ ، رد قول من يعترض بكلمة عزب وأعزب بأن هذا بالنص الشرعي صحيح جاء في حديث أن الصحابي كان ينام في مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : ( كنت أنام في مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأنا أعزب ) . فقال الشيخ .
طالب آخر : في البخاري ؟
طالب آخر : آ ، في البخاري .
طالب آخر : هذه منيحة جزاك الله خير والحديث صحيح . تعال يا أبا مالك .
الشيخ : بالنسبة لعزب وأعزب ، ممكن أذكر ويذكرنا أخونا هنا أبو عبد الله الله يجزيه الخير أن هناك حديث في " صحيح البخاري " من حديث ابن عمر أنه كان وهو أعزب كان يبيت في المسجد .
الطالب : وهو عزب .
طالب آخر : وهو أعزب .
الشيخ : فلعلك تراجع هذا في " صحيح البخاري " .
الطالب : يجوز ، بس شيخنا في اللغة لا يقال أعزب أبدًا .
الشيخ : معليش ، لأنه لغة الحديث هي لغة .
الطالب : إذا ثبت هذا .
الشيخ : هذا المقصود يعني .
الطالب : لكن أنا أقول بأني أنا تتبعت اللغة بأنه كلمة أعزب خطأ ، وأنها هي على وزن فرس وتجمع على أعزاب .
الشيخ : هذا - بارك الله فيك - لا ينفي الأخرى ، كما تعلم اللغة واسعة جدًّا ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى تعرف أن علماء النحو اختلفوا : هل يمكن إثبات حرف من أحرف اللغة بالحديث ، موضع خلاف يعني ، لكن الراجح عند ابن عقيل وغيره أنه الحديث حجة ، وأي حرف من أحرف اللغة العربية يروى عن العرب بمثل ما يروى الحديث عن سيد العرب والعجم ، ولذلك فهذه بدهية ، فإن كان ثبت في " صحيح البخاري " ... تكون هذه لغة .
الطالب : في عندك " صحيح البخاري " ؟
طالب آخر : " فتح الباري " عندي ، باب أيش ؟
الشيخ : الآن نحن .
الطالب : باب المساجد . وهات القاموس بالله .
طالب آخر : قاموس أيش ؟ لسان العرب ؟
الطالب : آ ، هات الجزء الأول حرف الباء .
الشيخ : اللغة أغنيتنا عنها ، اللغة بارك الله فيك ... .
الطالب : لا معليش ، التتبع ، باب المساجد .
طالب آخر : بجوز في أول الباب .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 44
- توقيت الفهرسة : 00:00:00