ما هو غض البصر الذي يمنع الرجل من الزواج بالثانية؟
A-
A=
A+
السائل : الذي أريد أن أسأله ما هو غض البصر الذي يمنع الواحد يتزوج واحدة ثانية ؟ ما هو غض البصر .
الطالب : هو وقع بوقعة ورط .
الشيخ : إذن سؤالك ما هو غض البصر ؟
السائل : ... مربوط بشغلة أن أنا ما أريد أن أغض بصري حتى أتزوج واحدة ثانية ، ما هو غض البصر ؟
الطالب : ...
السائل : ما تورطنيش قلت لك .
الشيخ : تراني ساكت مكتفي بكلامك .
الطالب : لا لأنه هو لو ورط ثلاثة أربعة أهون من توريط الشيخ ناصر .
طالب آخر : هو عشان هيك .
الشيخ : الربط أنا ما فهمته ، إما أن تفكه وإما أن تربطه !
الطالب : أيش ؟ بطَّلت ؟
طالب آخر : ...
السائل : بس غض البصر ؟
الشيخ : يعني أنت سؤالك الآن عن غض البصر بدون ربط بالتعدد ؟
السائل : وبالفرع الثاني بربط .
الشيخ : أنت بعدين اربطها أو فكها بكيفك ، نحن الآن نجيبك عن سؤالك بدون ربط بالموضوع الثاني .رح أجيبك بدون فلسفة ، ليس بالعقل وإنما بالنقل ، فإذا أغناك النقل عن العقل فذلك ما نبغي ، وإذا كان ما أغناك النقل عن العقل فهذه مشكلة أخرى نقع فيها .
السائل : ...
الشيخ : اصبر بقى .
هناك حديثان ، الحديث الأول كما في " صحيح مسلم " عن جرير . ( أن رجلًا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن نظرة الفجأة ، قال : اصرِفْ بصرك ) ، هذا الحديث الأول .الحديث الثاني : حديث علي في الترمذي وغيره : ( يا عليُّ ، النظرة الأولى لك والثانية عليك ) . يكفي هذان الحديثان كجواب عن سؤالك غير المربوط بالمسألة الأخرى أو لا يكفي ؟
الطالب : ترى لا تقع في المشكلة الثانية .
طالب آخر : كلام مفهوم غض البصر مفهوم .
طالب آخر : ... الأولى كم طولها ، الأولى لك والثانية عليك .
الشيخ : يكفي هذا جوابا عن سؤالك ؟
الطالب : ...
الشيخ : الآن اربط أو حل كيفك .
الطالب : ...
الشيخ : يا واش يا واش نحن حاولنا نحوله لك ما رضي .
الطالب : بس تصحيح ...
الشيخ : طول بالك .إذا واحد أيش ؟
السائل : إذا واحد مش قادر يغض بصره ؟
الشيخ : مش قادر ؟
السائل : ...
الشيخ : هذا كلام صحيح ؟
السائل : مش قادر يعني بدو يضل يطلع يا شيخ .
طالب آخر : بضلوا يطلع .
طالب آخر : لا يستطيع أن يغض بصره .
الشيخ : يعني مش قادر يغض البصر هذا كلام صحيح يعني ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني هلأ أنت الآن تنقلنا بكلامك إلى مسألة أخرى ، يعني ربنا - عز وجل - في الآية التي أشرت إليها أو بعض الحاضرين (( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ )) ؛ يعني ما أظنك تعتقد بأن الله - عز وجل - أمر بشيء لا يمكن للناس أن يأتمروا به ، ما أظنك تقول بهذا ، أليس كذلك ؟أنا لا أورطك أنا أمسكك الطريق . أليس كذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : إلى الأخير إن شاء الله .إذن ربنا لما قال : (( يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )) بشيء بإمكان ، فإذًا لما يكون السؤال : زيد من الناس ما بإمكانه يغض بصره .
الطالب : فهو فاسق .
الشيخ : عفوًا ، هذا السؤال يكون صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذًا صحح سؤالك إذن .
السائل : ... .
الشيخ : إذن ؟
الطالب : أمر من الله .
الشيخ : إذن ؟
الطالب : ...
الشيخ : اربط يا أخي ما شئت ، اربط ، لكن إزالة العثرات من الموضوع ، لأنه أنت كنت تريد أن تربط الموضوع بالموضوع الثاني على افتراض أنه ما يستطيع أن يغض البصر ، فأتتنا المشكلة هذه : أن الله يأمر بشيء ما باستطاعتنا ... فعله ، هو باستطاعته .
الطالب : هو لو انتبه للكلام الذي قلته هنا ما وقع في المشكلة ، وإذا تريد أتكلم قليلًا إذا أذن الشيخ .
الشيخ : تفضل .
الطالب : نحن قلنا قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( يا معشر الشباب ، مَن استطاع منكم الباءة فليتزوَّجْ ) ، بماذا علَّلَه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : ( فإنه أغضُّ للبصر ، وأحصَنُ للفرج ) ، فعندك واحد أعزب يستطيع أن يتزوَّج فإن تزوج فذلك أغض لبصره ، صحيح أم غير صحيح ؟ صحيح . واحد ثاني متزوج ويظهر في نفسه أنه قد تحين منه النظرة والنظرة ويستطيع أن يتزوج الثانية أليس هو أغض لبصره ؟
طالب آخر : أنا أسألك أليس هو يستطيع بهذه الوسيلة أن يكون أقدر على غض بصره ؟
طالب آخر : لا أدري . ما أعرف .
طالب آخر : كيف لا تدري .
طالب آخر : لا لا ، في سؤال أسهل له شيخنا .
طالب آخر : أنا لا أعرف .
طالب آخر : كيف ما تعرف ؟
طالب آخر : لماذا الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال للأعزب ، لماذا حكمت على الأعزب أنه يغض بصره أو أقدر على غض بصره ؟
طالب آخر : بالمناسبة .
طالب آخر : نعم ؟
طالب آخر : تغيير لفظة الأعزب هي عَزَب وليس أعزب .
طالب آخر : نعم العزب .
طالب آخر : على وزن فرس ، وتجمع على أعزاب .
طالب آخر : العزب الرسول - صلى الله عليه وسلم - يبين أنه بالزواج يكون أغض لبصره يعني بمعنى هو يمكن أن يغض بصره ، ولكن أقدر على الغض بالزواج من الأولى .
طالب آخر : معليش جاييك ، لكن ألا تعلم أن النساء - أيضًا - أشكال وألوان فهو بالزواج من الثانية أقدر على غض البصر ، وبالزواج من الثالثة أقدر على غض البصر ، وبالزواج من الرابعة أقدر على غض البصر .
طالب آخر : معليش ، وزيادة فيما أقول لك في ملك اليمين أقدر على غض البصر ، فتتسلسل ضمن الذي أباحه الله ، طالما أباح الله له ذلك وهو يقدر عليه فهو يتخذ الوسائل الشرعية التي تمكنه من غض بصره بالقدر الذي يعني أباحه الله له .
الطالب : هو وقع بوقعة ورط .
الشيخ : إذن سؤالك ما هو غض البصر ؟
السائل : ... مربوط بشغلة أن أنا ما أريد أن أغض بصري حتى أتزوج واحدة ثانية ، ما هو غض البصر ؟
الطالب : ...
السائل : ما تورطنيش قلت لك .
الشيخ : تراني ساكت مكتفي بكلامك .
الطالب : لا لأنه هو لو ورط ثلاثة أربعة أهون من توريط الشيخ ناصر .
طالب آخر : هو عشان هيك .
الشيخ : الربط أنا ما فهمته ، إما أن تفكه وإما أن تربطه !
الطالب : أيش ؟ بطَّلت ؟
طالب آخر : ...
السائل : بس غض البصر ؟
الشيخ : يعني أنت سؤالك الآن عن غض البصر بدون ربط بالتعدد ؟
السائل : وبالفرع الثاني بربط .
الشيخ : أنت بعدين اربطها أو فكها بكيفك ، نحن الآن نجيبك عن سؤالك بدون ربط بالموضوع الثاني .رح أجيبك بدون فلسفة ، ليس بالعقل وإنما بالنقل ، فإذا أغناك النقل عن العقل فذلك ما نبغي ، وإذا كان ما أغناك النقل عن العقل فهذه مشكلة أخرى نقع فيها .
السائل : ...
الشيخ : اصبر بقى .
هناك حديثان ، الحديث الأول كما في " صحيح مسلم " عن جرير . ( أن رجلًا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن نظرة الفجأة ، قال : اصرِفْ بصرك ) ، هذا الحديث الأول .الحديث الثاني : حديث علي في الترمذي وغيره : ( يا عليُّ ، النظرة الأولى لك والثانية عليك ) . يكفي هذان الحديثان كجواب عن سؤالك غير المربوط بالمسألة الأخرى أو لا يكفي ؟
الطالب : ترى لا تقع في المشكلة الثانية .
طالب آخر : كلام مفهوم غض البصر مفهوم .
طالب آخر : ... الأولى كم طولها ، الأولى لك والثانية عليك .
الشيخ : يكفي هذا جوابا عن سؤالك ؟
الطالب : ...
الشيخ : الآن اربط أو حل كيفك .
الطالب : ...
الشيخ : يا واش يا واش نحن حاولنا نحوله لك ما رضي .
الطالب : بس تصحيح ...
الشيخ : طول بالك .إذا واحد أيش ؟
السائل : إذا واحد مش قادر يغض بصره ؟
الشيخ : مش قادر ؟
السائل : ...
الشيخ : هذا كلام صحيح ؟
السائل : مش قادر يعني بدو يضل يطلع يا شيخ .
طالب آخر : بضلوا يطلع .
طالب آخر : لا يستطيع أن يغض بصره .
الشيخ : يعني مش قادر يغض البصر هذا كلام صحيح يعني ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني هلأ أنت الآن تنقلنا بكلامك إلى مسألة أخرى ، يعني ربنا - عز وجل - في الآية التي أشرت إليها أو بعض الحاضرين (( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ )) ؛ يعني ما أظنك تعتقد بأن الله - عز وجل - أمر بشيء لا يمكن للناس أن يأتمروا به ، ما أظنك تقول بهذا ، أليس كذلك ؟أنا لا أورطك أنا أمسكك الطريق . أليس كذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : إلى الأخير إن شاء الله .إذن ربنا لما قال : (( يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )) بشيء بإمكان ، فإذًا لما يكون السؤال : زيد من الناس ما بإمكانه يغض بصره .
الطالب : فهو فاسق .
الشيخ : عفوًا ، هذا السؤال يكون صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذًا صحح سؤالك إذن .
السائل : ... .
الشيخ : إذن ؟
الطالب : أمر من الله .
الشيخ : إذن ؟
الطالب : ...
الشيخ : اربط يا أخي ما شئت ، اربط ، لكن إزالة العثرات من الموضوع ، لأنه أنت كنت تريد أن تربط الموضوع بالموضوع الثاني على افتراض أنه ما يستطيع أن يغض البصر ، فأتتنا المشكلة هذه : أن الله يأمر بشيء ما باستطاعتنا ... فعله ، هو باستطاعته .
الطالب : هو لو انتبه للكلام الذي قلته هنا ما وقع في المشكلة ، وإذا تريد أتكلم قليلًا إذا أذن الشيخ .
الشيخ : تفضل .
الطالب : نحن قلنا قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( يا معشر الشباب ، مَن استطاع منكم الباءة فليتزوَّجْ ) ، بماذا علَّلَه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : ( فإنه أغضُّ للبصر ، وأحصَنُ للفرج ) ، فعندك واحد أعزب يستطيع أن يتزوَّج فإن تزوج فذلك أغض لبصره ، صحيح أم غير صحيح ؟ صحيح . واحد ثاني متزوج ويظهر في نفسه أنه قد تحين منه النظرة والنظرة ويستطيع أن يتزوج الثانية أليس هو أغض لبصره ؟
طالب آخر : أنا أسألك أليس هو يستطيع بهذه الوسيلة أن يكون أقدر على غض بصره ؟
طالب آخر : لا أدري . ما أعرف .
طالب آخر : كيف لا تدري .
طالب آخر : لا لا ، في سؤال أسهل له شيخنا .
طالب آخر : أنا لا أعرف .
طالب آخر : كيف ما تعرف ؟
طالب آخر : لماذا الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال للأعزب ، لماذا حكمت على الأعزب أنه يغض بصره أو أقدر على غض بصره ؟
طالب آخر : بالمناسبة .
طالب آخر : نعم ؟
طالب آخر : تغيير لفظة الأعزب هي عَزَب وليس أعزب .
طالب آخر : نعم العزب .
طالب آخر : على وزن فرس ، وتجمع على أعزاب .
طالب آخر : العزب الرسول - صلى الله عليه وسلم - يبين أنه بالزواج يكون أغض لبصره يعني بمعنى هو يمكن أن يغض بصره ، ولكن أقدر على الغض بالزواج من الأولى .
طالب آخر : معليش جاييك ، لكن ألا تعلم أن النساء - أيضًا - أشكال وألوان فهو بالزواج من الثانية أقدر على غض البصر ، وبالزواج من الثالثة أقدر على غض البصر ، وبالزواج من الرابعة أقدر على غض البصر .
طالب آخر : معليش ، وزيادة فيما أقول لك في ملك اليمين أقدر على غض البصر ، فتتسلسل ضمن الذي أباحه الله ، طالما أباح الله له ذلك وهو يقدر عليه فهو يتخذ الوسائل الشرعية التي تمكنه من غض بصره بالقدر الذي يعني أباحه الله له .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 44
- توقيت الفهرسة : 00:00:00