ما توجيه ما رود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في قيام الليل تسع ركعات لم يجلس إلا في الثامنة والتاسعة؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، هنا في الأحاديث التي وردت في " صحيح مسلم " عن قيام الليل للنبي - صلى الله عليه وسلم - لما ورد عنه أنه كان يصلي تسعا لم يجلس إلا في الثامنة والتاسعة ، طيب هنا الأصل في ال هنا ، هل هذا يعني نص معين في صلاة معينة ؟
الشيخ : لا ، هذا لبيان الجواز ، لبيان الجواز .
الطالب : ليس للأفضلية ، لبيان الجواز . وليس لبيان الأفضلية ، لبيان الجواز . فالأفضلية ظلت عندنا على ثنين ثنين .
طالب آخر : . ثمانية يصلي أربعة يسحبهم سحبة واحدة ، ويتشهد في الوسط ثم _ هذه الصورة الثانية التي ذكرها الشيخ _ ويصلي الأربعة الثانية ويتشهد التشهد الأخيرة ، والصورة الثالثة أن يسحبهم الثمانية بتشهد واحد . أليس كذلك ؟
طالب آخر : قلنا نحن ثلاث صور ، صورة أولى : على رأس كل ركعتين ، صورة ثانية : أربعة ويتشهد في الاثنين .
طالب آخر : هن ثمانية .
طالب آخر : سؤاله عن الثمان ركعات .
طالب آخر : عن ثمانية يا أبا عبد الله .
طالب آخر : عن الثمان ركعات .
طالب آخر : إي نعم .
طالب آخر : بدو يكون في معناه في الثمانية بدو يكون أربع .
طالب آخر : أربع تشهدات ؟
طالب آخر : هذه الصورة الثانية سيكون فيها أربع تشهدات .
الشيخ : ...
الطالب : إذا كان اتصلوا شيخي .
طالب آخر : على الاتصال شيخ .
الطالب : الثمانية متصلات ، بدو كمان يعني إذا بحب يجلس الي هي الأفضلية الثانية في ترتيبك ، أن في الثمانية كل اثنين يجلس .
الشيخ : القاعدة الفقهية : كل ما العبادة زاد فيها عبادة يكون أفضل ، فسلامين أحسن من سلام ، تشهدين أحسن من واحد ، ثلاثة أحسن من اثنين ، وهكذا .
الطالب : يعني في الثمان ركعات لو متصلات وجلس على كل رأس اثنين يكون أفضل ، مع الترتيب الذي رتبه الشيخ .
طالب آخر : آ ، بتشهد ويقولم .
الطالب : آ ، يتشهد ويقوم يتشهد ويقوم ، مع جواز المرحلة الثالثة التي هي على رأس التسعة أو رأس الثمانية أو رأس السبعة ، مثل قيام الليل الذي سأله أبو همام .
الشيخ : لا ، هذا لبيان الجواز ، لبيان الجواز .
الطالب : ليس للأفضلية ، لبيان الجواز . وليس لبيان الأفضلية ، لبيان الجواز . فالأفضلية ظلت عندنا على ثنين ثنين .
طالب آخر : . ثمانية يصلي أربعة يسحبهم سحبة واحدة ، ويتشهد في الوسط ثم _ هذه الصورة الثانية التي ذكرها الشيخ _ ويصلي الأربعة الثانية ويتشهد التشهد الأخيرة ، والصورة الثالثة أن يسحبهم الثمانية بتشهد واحد . أليس كذلك ؟
طالب آخر : قلنا نحن ثلاث صور ، صورة أولى : على رأس كل ركعتين ، صورة ثانية : أربعة ويتشهد في الاثنين .
طالب آخر : هن ثمانية .
طالب آخر : سؤاله عن الثمان ركعات .
طالب آخر : عن ثمانية يا أبا عبد الله .
طالب آخر : عن الثمان ركعات .
طالب آخر : إي نعم .
طالب آخر : بدو يكون في معناه في الثمانية بدو يكون أربع .
طالب آخر : أربع تشهدات ؟
طالب آخر : هذه الصورة الثانية سيكون فيها أربع تشهدات .
الشيخ : ...
الطالب : إذا كان اتصلوا شيخي .
طالب آخر : على الاتصال شيخ .
الطالب : الثمانية متصلات ، بدو كمان يعني إذا بحب يجلس الي هي الأفضلية الثانية في ترتيبك ، أن في الثمانية كل اثنين يجلس .
الشيخ : القاعدة الفقهية : كل ما العبادة زاد فيها عبادة يكون أفضل ، فسلامين أحسن من سلام ، تشهدين أحسن من واحد ، ثلاثة أحسن من اثنين ، وهكذا .
الطالب : يعني في الثمان ركعات لو متصلات وجلس على كل رأس اثنين يكون أفضل ، مع الترتيب الذي رتبه الشيخ .
طالب آخر : آ ، بتشهد ويقولم .
الطالب : آ ، يتشهد ويقوم يتشهد ويقوم ، مع جواز المرحلة الثالثة التي هي على رأس التسعة أو رأس الثمانية أو رأس السبعة ، مثل قيام الليل الذي سأله أبو همام .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 41
- توقيت الفهرسة : 00:00:00