هل تمكث المتوفى عنها زوجها في بيت أهل الزوج حيث جاءها نبأ وفاة زوجها رغم سكنى إخوة المتوفى فيه؟
A-
A=
A+
الشيخ : بيت واحد ؟
السائل : لا شيخنا ، بيته مستقل .
الشيخ : بيت .
السائل : بدل يعني بدل ما يستقل ببيته كان يرفض فكرة ... بيت أهله واسع ، مع ذلك ما كان يحب أن تبقى زوجته في بيت أهله لأجل إخوانه ، حتى لا يصبح هناك نوع من الاختلاط . الآن بعد وفاته جاء نبأ الوفاة في بيت أهله لمصطفى ، قلنا إن البنت تبقى في بيت أهله لمصطفى مكان ما جاءها نبأ الوفاة .
الشيخ : تمام . على الأصل يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : والدها أبى هذا الكلام ، قال : إخوانه موجودين فبنتي ما ترتاح ، وأيضا مصطفى في حياته لا يقبل أن البنت تبقى في بيت أهله ، فهل يجوز لنا أن نخرج عن الأصل شيخنا بهذه الأعذار التي أنا ذكرتها لك ؟
الشيخ : والله هذا يختلف من دار إلى أخرى ، هؤلاء الإخوة الستة يعني كلهم يسكنون دارًا واحدة ؟
السائل : هم بالدار خارجية ولكنها مقسمة يا شيخ ، أما ثلاثة منهم في نفس البيت ، ثلاثة في نفس البيت .
الشيخ : ثلاثة منهم في نفس البيت .
السائل : هو البيت الكبير بيت الأب الكبير .
الشيخ : طيب . كم غرفة فيها ؟
السائل : فيها أربع غرف ، وصالونان تقريبًا ومنافع .
الشيخ : وهم متزوجون ؟
السائل : أحدهم متزوج .
الشيخ : إيوه .
السائل : والبقية شباب يعني واحد بالواحد وعشرون اثنان وعشرون ، والثاني في الثلاثين ولم يتزوج إلى الآن .
الشيخ : الآن لو تركنا جانبًا أبو البنت أو الزوجة شو رأي الزوجة في الموضوع ؟
السائل : الزوجة تريد أن تبقى عند حماتها .
الشيخ : إذن تبقى هناك .
السائل : لكن الأب يعني يحاول الآن إجبارها .
الشيخ : لا ، ليس له حق .
السائل : احتج علينا بحديث ، الرجل يعني ملتزم ، احتج علينا بحديث قال : ( الحمو الموت ) ، قال : ما أستطيع أخلي بنتي تسكن يعني في البيت وحدها وهناك شباب .
الشيخ : كيف لوحدها يا أخي ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لوحدها يقال إذا في خلوة ، أما إذا ما في خلوة فلا يقال لوحدها .
السائل : نعم ، ليس هناك خلوة ، لأنه موجودة الآن الأم .
الشيخ : فإذًا ؟
السائل : ولكن هذا حاله ، الآن أريد أن أنقل كلامه ، لأنه قال لي اتصل بالشيخ ناصر ، فأنا أريد أنقل الفتوى الآن للرجل ، لا يجوز يا شيخنا ؟
الشيخ : نعم نعم ، بعد ما فهمت منك الموضوع تفصيليًا ، لكن أنا ألخص ، كما تعلم الأصل أن تبقى في الدار التي جاءه وفاة زوجها فيه ، هذا أولا .ثانيا : إذا كانت الزوجة مستريحة من الناحية المادية والنفسية أيضًا في بيت حماها فلم يبق هناك حجة لأبيها أن يخرجها من الدار لأن هذا خلاف الأصل ، وإنما يبادر إلى إخراجها بعد انتهاء عدتها .
السائل : نعم .
الشيخ :هذا خلاصة الجواب .
السائل : جزاك الله خير يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : ... أخونا يعني الحقيقة أنه آلمنا جدًّا ...
الشيخ : نسأل الله له الرحمة .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : لكن سرقة سيارة يعني أمر غريب جدًّا .
السائل : والله شيخنا .
الشيخ : أليس هناك من يتابع الموضوع ؟
السائل : ليس يا شيخنا ، هناك عندهم .
الشيخ : لسه الفوضى ضاربة أطنابها ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : قبل أيام أخذوا بضعة عشر من إخواننا هناك ، وأنقذوا من الموت بأعجوبة .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : نعم ، بأعجوبة أنقذهم الله - سبحانه وتعالى - من الموت .
الشيخ : الموت المقصود ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : الموت المقصود ؟ من الأعداء ولا يعني قضاء وقدر ؟
السائل : لا منهم ، من الحكومة يعني .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : نعم .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يعني حكموا عليهم لولا أنه تدخل أخ لواحد منهم له اتصالات على مستوى عالي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولكن الجماعة الذي سلم منهم الواحد لا يعرف وجهه من الضرب .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يعني أمور عجيبة جدًّا تفعل الآن يا شيخ .
الشيخ : وما في هناك يعني ما يمكن أن يعتبر كعذر لأولئك الظلمة .
السائل : شيخنا ما يتحركوا يعني إلا على مستوى خطبة جمعة ، لكن الفكر الذي يحملونه فكر معادى .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... هم لا يريدون الآن سوى دفوف ودروشة فقط .
الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل .
السائل : حسبنا الله ونعم الوكيل .
الشيخ : نسأل الله للمتوفى الرحمة والمغفرة .
السائل : الله يجزيك الخير يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : الله يحفظك ، وأهلًا ومرحبًا .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : لا شيخنا ، بيته مستقل .
الشيخ : بيت .
السائل : بدل يعني بدل ما يستقل ببيته كان يرفض فكرة ... بيت أهله واسع ، مع ذلك ما كان يحب أن تبقى زوجته في بيت أهله لأجل إخوانه ، حتى لا يصبح هناك نوع من الاختلاط . الآن بعد وفاته جاء نبأ الوفاة في بيت أهله لمصطفى ، قلنا إن البنت تبقى في بيت أهله لمصطفى مكان ما جاءها نبأ الوفاة .
الشيخ : تمام . على الأصل يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : والدها أبى هذا الكلام ، قال : إخوانه موجودين فبنتي ما ترتاح ، وأيضا مصطفى في حياته لا يقبل أن البنت تبقى في بيت أهله ، فهل يجوز لنا أن نخرج عن الأصل شيخنا بهذه الأعذار التي أنا ذكرتها لك ؟
الشيخ : والله هذا يختلف من دار إلى أخرى ، هؤلاء الإخوة الستة يعني كلهم يسكنون دارًا واحدة ؟
السائل : هم بالدار خارجية ولكنها مقسمة يا شيخ ، أما ثلاثة منهم في نفس البيت ، ثلاثة في نفس البيت .
الشيخ : ثلاثة منهم في نفس البيت .
السائل : هو البيت الكبير بيت الأب الكبير .
الشيخ : طيب . كم غرفة فيها ؟
السائل : فيها أربع غرف ، وصالونان تقريبًا ومنافع .
الشيخ : وهم متزوجون ؟
السائل : أحدهم متزوج .
الشيخ : إيوه .
السائل : والبقية شباب يعني واحد بالواحد وعشرون اثنان وعشرون ، والثاني في الثلاثين ولم يتزوج إلى الآن .
الشيخ : الآن لو تركنا جانبًا أبو البنت أو الزوجة شو رأي الزوجة في الموضوع ؟
السائل : الزوجة تريد أن تبقى عند حماتها .
الشيخ : إذن تبقى هناك .
السائل : لكن الأب يعني يحاول الآن إجبارها .
الشيخ : لا ، ليس له حق .
السائل : احتج علينا بحديث ، الرجل يعني ملتزم ، احتج علينا بحديث قال : ( الحمو الموت ) ، قال : ما أستطيع أخلي بنتي تسكن يعني في البيت وحدها وهناك شباب .
الشيخ : كيف لوحدها يا أخي ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لوحدها يقال إذا في خلوة ، أما إذا ما في خلوة فلا يقال لوحدها .
السائل : نعم ، ليس هناك خلوة ، لأنه موجودة الآن الأم .
الشيخ : فإذًا ؟
السائل : ولكن هذا حاله ، الآن أريد أن أنقل كلامه ، لأنه قال لي اتصل بالشيخ ناصر ، فأنا أريد أنقل الفتوى الآن للرجل ، لا يجوز يا شيخنا ؟
الشيخ : نعم نعم ، بعد ما فهمت منك الموضوع تفصيليًا ، لكن أنا ألخص ، كما تعلم الأصل أن تبقى في الدار التي جاءه وفاة زوجها فيه ، هذا أولا .ثانيا : إذا كانت الزوجة مستريحة من الناحية المادية والنفسية أيضًا في بيت حماها فلم يبق هناك حجة لأبيها أن يخرجها من الدار لأن هذا خلاف الأصل ، وإنما يبادر إلى إخراجها بعد انتهاء عدتها .
السائل : نعم .
الشيخ :هذا خلاصة الجواب .
السائل : جزاك الله خير يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : ... أخونا يعني الحقيقة أنه آلمنا جدًّا ...
الشيخ : نسأل الله له الرحمة .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : لكن سرقة سيارة يعني أمر غريب جدًّا .
السائل : والله شيخنا .
الشيخ : أليس هناك من يتابع الموضوع ؟
السائل : ليس يا شيخنا ، هناك عندهم .
الشيخ : لسه الفوضى ضاربة أطنابها ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : قبل أيام أخذوا بضعة عشر من إخواننا هناك ، وأنقذوا من الموت بأعجوبة .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : نعم ، بأعجوبة أنقذهم الله - سبحانه وتعالى - من الموت .
الشيخ : الموت المقصود ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : الموت المقصود ؟ من الأعداء ولا يعني قضاء وقدر ؟
السائل : لا منهم ، من الحكومة يعني .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : نعم .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يعني حكموا عليهم لولا أنه تدخل أخ لواحد منهم له اتصالات على مستوى عالي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولكن الجماعة الذي سلم منهم الواحد لا يعرف وجهه من الضرب .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يعني أمور عجيبة جدًّا تفعل الآن يا شيخ .
الشيخ : وما في هناك يعني ما يمكن أن يعتبر كعذر لأولئك الظلمة .
السائل : شيخنا ما يتحركوا يعني إلا على مستوى خطبة جمعة ، لكن الفكر الذي يحملونه فكر معادى .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... هم لا يريدون الآن سوى دفوف ودروشة فقط .
الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل .
السائل : حسبنا الله ونعم الوكيل .
الشيخ : نسأل الله للمتوفى الرحمة والمغفرة .
السائل : الله يجزيك الخير يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : الله يحفظك ، وأهلًا ومرحبًا .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 41
- توقيت الفهرسة : 00:00:00