ما حكم ما يسمى بالحزورة إذا جعل عليها مالاً , كأن يسأل شخص سؤالاً ويقول من يجيب عليه فله كذا وكذا من المال ؟
A-
A=
A+
السائل : الحزيرة هذا لفظها العام التي ما ندري شو أصلها العربي فلان يقول لفلان احزر هذا الشيء وأعطيك عليك جُعلًا .
الشيخ : أيوا .
السائل : فما أدري هل هذا .
الشيخ : ... بس ما يكون إله علاقة بالدين .
السائل : أيوا حتى ما يتكسب ب ... هذا طيب شيخي كأني سمعت منكم يوما ما أنكم تدندنون إذا ما سئلتم حول هذه الأسئلة حول ( لا سبق إلا في ثلاث ) فما أدري أيش هو ال .
الشيخ : ... يا سامي .
الطالب : نعم .
الشيخ : ... الخطيب والا ... يركبوا النساء .
السائل : آه شيخي حول هذا لأني سمعتكم توجهون حقيقة المسألة شيخي لما تُسألون .
الشيخ : نعم .
السائل : كان حقيقة في جلسة قريبة ذكرتم هذا التفصيل ... .
الشيخ : سبق ... .
السائل : نعم .
الشيخ : هاللي بيغلب بيكسب .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا يجوز في المسابقة للجهاد في سبيل الله كما جاء في هذا الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : ( لا سبق ) .
السائل : نعم .
الشيخ : بعض العلماء يشترطون محللًا .
السائل : يشترطون محللًا .
الشيخ : يعني واحد ثالث ليس له علاقة بالموضوع .
السائل : آه .
الشيخ : اثنين بتسابقوا واحد آخر تدخل في الموضوع مشان يخرج القضية عن كونها مقامرة .
السائل : نعم .
الشيخ : وابن القيم الجوزية له رسالة أو كتاب مش عارف هو موجود في المكتبة عندي ولا لأ حجمه كبير أوراق عنوانه *الفروسية * تذكر ؟
السائل : موجود شيخي أذكر جيدا .
الشيخ : آه فبقول هذا المحلل لا يشترط .
السائل : أيوا .
الشيخ : وإنما يشترط أنه يكون السباق ليس من أجل القمار وإنما من أجل يعني التقوي للجهاد في سبيل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : فيجوز بدون محلِّل .
السائل : نعم .
الشيخ : من سبق أخذ .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : الجعالة .
السائل : نعم .
الشيخ : من الثاني .
السائل : نعم .
الشيخ : البقية راحوا .
الطالب : مع أبو عبد الله .
طالب آخر : هيو جاي .
الشيخ : بيشترطوا رجل ثالث ليس له علاقة بالمتسابقين .
السائل : نعم .
الشيخ : ابن القيم بقول الشرط هذا غير ثابت وفعلا في حديث في سنن أبي داود يشترط المحلِّل .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا المحلل الثالث كأنه هو اللي بيعطي للناجح .
السائل : نعم .
الشيخ : مش أحد المتسابقين بيدفع للناجح .
السائل : نعم .
الشيخ : فبكون أحدهما خاسر .
السائل : والآخر .
الشيخ : والآخر رابح .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه فائدة المحلل .
السائل : أيوا .
الشيخ : عند من يشترط .
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا المحلل هذا لا فائدة من اشتراطه في مثل هذه القضية هذه قضية بجوز في أي يعني مراهنة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولو لم يُقصد بها الجهاد في سبيل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني مثل ما قلت هذيك الساعة واحد بحزر الناس .
السائل : نعم .
الشيخ : وبقول هاللي بيحزر بعطيه كذا .
السائل : نعم .
الشيخ : هاي ما فيها شي .
السائل : ما فيها شي .
الشيخ : لكن مسابقة للجهاد في سبيل الله اثنين بيتسابقوا وواحد بقول للثاني إن غلبتني فبعطيك كذا .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن غلبتك بتعطيني كذا .
السائل : نعم .
الشيخ : هاي صورتها صورة مقامرة .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن كونها في سبيل الله ترفع عنها الصورة .
السائل : آه جميل إذن اختلاف صورة السؤال اللي أوردناه في البداية أنه من طرف واحد .
الشيخ : أيه .
السائل : أي نعم يعني ليس لها أي مجال للمقامرة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أكرمك الله شيخ .
الشيخ : أيوا .
السائل : فما أدري هل هذا .
الشيخ : ... بس ما يكون إله علاقة بالدين .
السائل : أيوا حتى ما يتكسب ب ... هذا طيب شيخي كأني سمعت منكم يوما ما أنكم تدندنون إذا ما سئلتم حول هذه الأسئلة حول ( لا سبق إلا في ثلاث ) فما أدري أيش هو ال .
الشيخ : ... يا سامي .
الطالب : نعم .
الشيخ : ... الخطيب والا ... يركبوا النساء .
السائل : آه شيخي حول هذا لأني سمعتكم توجهون حقيقة المسألة شيخي لما تُسألون .
الشيخ : نعم .
السائل : كان حقيقة في جلسة قريبة ذكرتم هذا التفصيل ... .
الشيخ : سبق ... .
السائل : نعم .
الشيخ : هاللي بيغلب بيكسب .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا يجوز في المسابقة للجهاد في سبيل الله كما جاء في هذا الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : ( لا سبق ) .
السائل : نعم .
الشيخ : بعض العلماء يشترطون محللًا .
السائل : يشترطون محللًا .
الشيخ : يعني واحد ثالث ليس له علاقة بالموضوع .
السائل : آه .
الشيخ : اثنين بتسابقوا واحد آخر تدخل في الموضوع مشان يخرج القضية عن كونها مقامرة .
السائل : نعم .
الشيخ : وابن القيم الجوزية له رسالة أو كتاب مش عارف هو موجود في المكتبة عندي ولا لأ حجمه كبير أوراق عنوانه *الفروسية * تذكر ؟
السائل : موجود شيخي أذكر جيدا .
الشيخ : آه فبقول هذا المحلل لا يشترط .
السائل : أيوا .
الشيخ : وإنما يشترط أنه يكون السباق ليس من أجل القمار وإنما من أجل يعني التقوي للجهاد في سبيل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : فيجوز بدون محلِّل .
السائل : نعم .
الشيخ : من سبق أخذ .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : الجعالة .
السائل : نعم .
الشيخ : من الثاني .
السائل : نعم .
الشيخ : البقية راحوا .
الطالب : مع أبو عبد الله .
طالب آخر : هيو جاي .
الشيخ : بيشترطوا رجل ثالث ليس له علاقة بالمتسابقين .
السائل : نعم .
الشيخ : ابن القيم بقول الشرط هذا غير ثابت وفعلا في حديث في سنن أبي داود يشترط المحلِّل .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا المحلل الثالث كأنه هو اللي بيعطي للناجح .
السائل : نعم .
الشيخ : مش أحد المتسابقين بيدفع للناجح .
السائل : نعم .
الشيخ : فبكون أحدهما خاسر .
السائل : والآخر .
الشيخ : والآخر رابح .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه فائدة المحلل .
السائل : أيوا .
الشيخ : عند من يشترط .
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا المحلل هذا لا فائدة من اشتراطه في مثل هذه القضية هذه قضية بجوز في أي يعني مراهنة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولو لم يُقصد بها الجهاد في سبيل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني مثل ما قلت هذيك الساعة واحد بحزر الناس .
السائل : نعم .
الشيخ : وبقول هاللي بيحزر بعطيه كذا .
السائل : نعم .
الشيخ : هاي ما فيها شي .
السائل : ما فيها شي .
الشيخ : لكن مسابقة للجهاد في سبيل الله اثنين بيتسابقوا وواحد بقول للثاني إن غلبتني فبعطيك كذا .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن غلبتك بتعطيني كذا .
السائل : نعم .
الشيخ : هاي صورتها صورة مقامرة .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن كونها في سبيل الله ترفع عنها الصورة .
السائل : آه جميل إذن اختلاف صورة السؤال اللي أوردناه في البداية أنه من طرف واحد .
الشيخ : أيه .
السائل : أي نعم يعني ليس لها أي مجال للمقامرة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أكرمك الله شيخ .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 33
- توقيت الفهرسة : 00:00:00