ما رأيكم بالاجتهاد في كسب المال من أجل نفع المجتمع الاسلامي ؟
A-
A=
A+
السائل : في في قضية دائمًا .
الشيخ : تراودك .
السائل : آه .
الشيخ : آه .
السائل : إذا كان عرف ... .
الشيخ : ما بيدك الشمال .
الطالب : أحسنت .
طالب آخر : لا مهو أنا مع الشغل ... .
الشيخ : آه .
الطالب : دائمًا أنا بقول .
السائل : أنا و ... كل يوم هون عندكم ... دائمًا ... هل من المناسب أنه يكون أنه ... .
طالب آخر : صحنك مش صحنك ... .
طالب آخر : تصل إلى الصحن .
السائل : ... .
الطالب : كسبك ... في سبيل المال ما راح يوسع عليك رزق الرزق مقسوم .
الشيخ : ... .
السائل : فإذا كان عندك الواحد هذا ... ولا عندك ... .
الطالب : شيخنا ... .
الشيخ : هدفه خدمة ... بالمال .
السائل : خدمة الإسلام .
الشيخ : خدمة المجتمع الإسلامي بالمال .
السائل : آه .
الشيخ : طيب بس أنا قبل ما أجاوبك ، أنا فهمت أن في خلاف بينك وبين أبوك ... ما أظن أن القضية هذه ... .
الطالب : هذي وصية مدير الشركة شيخنا .
الشيخ : ما أظن حدا بخالف في هذا ... .
الطالب : حمبحارب مدير الشركة .
الشيخ : ... قل لي ليش ؟
السائل : ليش ؟
الشيخ : لأن هلأ أنت بتقول أنا رأيي ، مين أنت مين أنت حتى يكون لك رأي .
السائل : أنا قزم .
الشيخ : اسمع اسمع ... معي ، مين أنت حتى أنت يكون لك رأي في مثل هذه القضايا هاللي تحتاج لمعرفة ... إلى أهل العلم هلأ بقولوا عندنا بالشام هالكلمة هي أنا رأيي هلأ قسمت قسمين بتقول أنا أظن أن الأمر كذا أظن ، وإن نظن .
السائل : أنا أحسب .
الشيخ : ها يعني بتخالفني هلأ .
السائل : لا لا ... .
الشيخ : أنا هلأ راح أقول لك ... ليش لأنه هو بيعرف قبل منا أنه هناك حديث يتعلق بعمل النعاس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له ذات يوم : ( اذهب وألقِ عليك السلاح ؛ فإني أريد أن أبعثك بعثًا ، وأن أعطيك مالًا ) . قال : والله يا رسول الله ، ما من أجل المال أسلمت ) ، أنت سمعت هذا الحديث بزمانك ؟ قل : إي ، وقل : لأ ، لا أنا ما بفهم هيك .
السائل : ههه .
الشيخ : بفهم هيك وبفهم لأ .
السائل : أنا خايف أكذب .
الشيخ : قع في الخطأ بتعرف الصواب شو بهمك هلأ إذا قلت لي ما سمعته .
السائل : ما سمعته أهون لي .
الشيخ : طيب ، أهون لك ، هذا هو هيك أنت خلليك هين لين شايف ، هلأ بس تسمع كمالة الحديث بتقول هذا هو رأيي ، وهو أبوك هذا الحديث سمعانه قبل منك ، لسا ما خلصت ... لا تستعجل سؤال الرسول لعمرو : ( اذهب وألقِ عليك السلاح ؛ فإني أريد أن أبعثك بعثًا ، وأن أعطيك مالًا ) . قال : والله - يا رسول الله - ؛ ما من أجل المال أسلمت . فقال - عليه السلام - - هنا الشاهد - : ( يا عمرو ، إنما المال الصالح للرجل الصالح ) ، مو هذا رأيك مو هذا رأيك ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : طبعًا مو هذا رأيك مين بقى قبل هو ولا أنت ؟ أجب أجب .
السائل : ... .
الشيخ : لا الله يهديك أجب .
السائل : ... .
الشيخ : هههه مين هو قبل هو الأب أم الابن ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذن شلون أنت نصبت الخلاف بينك وبينه هاي أنا لما ذكرت لك الحديث وقلت لك أنه هذا هو رأيك قلت إي نعم طيب سألنا الوالد الي هو قبل منك مو هذا رأيك قلت لك أنا لا يمكن يكون رأي غير هيك ، قال أي نعم فإذن أنت الآن عرفت أن أبوك رأيه مع الحديث قبل منك أنت لأنك أنت ابنه لولاه ما وُجدت صح .
السائل : ... .
الشيخ : إذن ما في خلاف لكن بقى البحث المهم في الموضوع أنك تلاحظ شطري الحديث ( إنما المال الصالح للرجل الصالح ) ؛ فإذًا نحن ، ...والله أنه لازم المسلم يكسب المال مشان أيش ينفع المجتمعات الثانية هذا ما يكفي لازم يجمع المال من الطريق المشروع ويجب أن يكون ... .
السائل : جزاك الله خيرًا ... .
الشيخ : وين ... هل اليوم كواقع أكثر الأموال التي تُجمع تجمع بطرق مشروعة أم غير مشروعة ؟
السائل : غير مشروعة .
الشيخ : ها فإذن ليس من السهل اليوم أن تتصور خيالا أنا بدي أجمع المال مشان أيش ؟ أخدم المجتمع الإسلامي ، القضية ليست بالسهولة هذه ، قبل ما تفكر تجمع المال بدك تفكر بطريقة جمع المال ، لأنه المال الآن في أيدي الناس كثير وكثير جدًّا صح ؟ المال في أيدي الناس كثير وكثير جدًّا ، شخص واحد قد يكون عنده الملايين بل المليارات لكن أنت انظر كيف ... هذا مالا ... ستقول : أكيد هذا المال ما اجتمع عنده بطرق غير حلال ، قريبا جدًّا أنا ما سمعت المشروع اللي أعلن عنه مشان مستشفى السرطان ... قال ... قيل لي أنه المركز بيتصل مع شخص - حط عندك جزاك الله خير - المهم ألو ، هذا يتبرع بنصف مليون قديش بكون رأس ماله ملايين أي شو رأيك هذا مال حلال ولا حرام بكون شو اللي بيغلب على ظنك ؟
السائل : بغلب على ظني حسب الأشخاص اللي بعرفهم ... قالوا مال حرام .
الشيخ : طيب إذن هذا ... كسب المال الحلال اليوم وبالكثرة التي أنت عم تدندن حولها أمر ليس بالسهل .
السائل : إذا اقترن الغرض من جمع المال بالتوكل على الله مع أنه إذا ... أنت أصلا هذا الإنسان ... الله ييسر لك .
الطالب : وقد لا ييسر .
الشيخ : عادي يا شيخ عادي .
الطالب : ههه .
الطالب : الأصل ليس جمع المال يا شيخ الأصل ليس جمع المال ، الأصل كسب المال وإنفاقه ليس جمعه ليس الهدف جمع وإنما الهدف آنفًاق المال في مصالح الناس ... .
الشيخ : هو هذا كلامه ... .
الطالب : بس يعني بيت القصيد هو أهمية المال في مجال الدعوة .
الشيخ : كل واحد منا ... بيعرف هلأ الأهمية أحسن ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... أبوك لأن أبوك .
السائل : ... نحن في نقطة أساسية شيخ .
الشيخ : كويس وهي .
السائل : وهي أن زيادة الاهتمام في موضوع الكسب والكد إلى آخره يزيد في الرزق أنا بقول أنه هذا لا يزيد في الرزق بس برضو الواحد ... .
الشيخ : ... الكلام لا ما في خلاف بينك وبين أبوك .
السائل : أمر مسلم فيه بس السؤال هو أنك تجلس بدون عمل أم تشتغل ؟
الشيخ : شو بقول أبوك ؟ يجلس أم يعمل هاي وحدة . بعدين أنت شايفه جالس ولا عامل ؟ قول عامل .
السائل : عامل .
الشيخ : وأنا خايف يكون عامل أكثر ... .
السائل : والله صحيح .
الشيخ : ههههه .
السائل : بس أنا يعني ... .
الطالب : محمد ، واحد الآن ، بلا قطع لحديثك معليش .
الشيخ : هذا ابنك يخشى عليه لأنه يحلق في الأوهام والخيال .
السائل : إذا الحين ما جلس مثل هذه الجلسة .
الشيخ : آه .
السائل : هل ... من أجل أن يذهب ليكسب المال وحرم نفسه من هذه الجلسة ما رأيك يعني الآن هو لو كان راح لعمل ، يكسب منه ولا يحضر هذه الجلسة شو ظنك ؟
الطالب : أنا بقول ... قد يكسب منه ، بجوز أذهب لعمل على نية الكسب مو أكسب ... .
السائل : نعم نعم نعم فأيش رأيك ؟
الشيخ : ... .
الطالب : طبعًا ما بيسواش .
طالب آخر : ليش ما أبطل عمله راح ما راح روح عليه كسب .
الشيخ : ما نقص في المال عنده .
الطالب : لا طبعًا ما نقص من ماله .
الشيخ : ما نقص .
السائل : لأ ما نقص .
الشيخ : ليش ؟
السائل : ما اتخذ السبب ما اتخذ السبب للمال للحصول على المال ، لأ هنا قعد قعد عن الكسب .
الشيخ : أنت هلأ لما قلت ما نقص المال هذا جواب يعني معقول ومش معقول معقول ومش معقول ، معقول كلامي ... أنا .
الطالب : إذا قلت مش معقول يعني تفكيري محدود يعني ... .
الطالب : لا لا مش هذا المقصود .
السائل : بحكي أنا لو قلت ، بس برضو لو قلت معقول برضو ... .
الشيخ : راح أشرح لك أنا بقى كلامي اللي مش معقول حتى يصير معقول هلأ إذا فرضنا رجل في عمل ما بيكسب مقابل كل ساعة دينار فإذا اشتغل ثمن ساعات كم دينار ؟
السائل : ثمانية دنانير .
الشيخ : ثمانية دنانير وإذا اشتغل عشرة ؟
السائل : ثمن دنانير .
الطالب : آه عشرة .
الشيخ : بدك تتأنى بالجواب ، عشرة هدولي الساعتين فوق الثمانية بدل ما يشتغل فيهم ياخذ دينارين يضمهم للثمانية يصيروا عشرة حضر جلسة علم خسر ولا ربح ؟
السائل : إذا افترضنا .
الشيخ : بترجع لكلامي راح ترجع لكلامي راح ترجع لكلامي .
الطالب : ... خسر .
الشيخ : هههه هذا معنى الكلام معقول ومش معقول إذا وجدت الكلام بميزان المادة مش معقول هاللي بيشتغل عشرة بيكسب أكثر من إيش ؟ ثمانية هذا المعقول ، فأن نعكس هذا المنظور لا المعقول أنه يشتغل ثمانية والساعتين هدول يصرفهم في تعلم أحكام الشريعة معرفة الحلال والحرام .
السائل : يعني .
الشيخ : هذا هو المعقول وهون هلأ بيجي حديث معقول وغير معقول ... كلامي أنا ( ما نقص مال من صدقة ) سمعت هذا الحديث بزمانك ؟ مش معقول .
السائل : كيف ؟
الشيخ : مش معقول ... ها .
السائل : اسأل مجرب ... .
الشيخ : مجرب علميًا عند المسلم ولا عند الكافر ؟ ها نحن نقول في الأمور المادية ( ما نقص مال من صدقة ) مش معقول ، لأنه لو كان معقولا ما فسرها غنيًا ... المال ولا ينفقه في سبيل الله ، فإذن معقول وغير معقول ، معقول ( ما نقص مال من صدقة ) من المؤمنين ؛ لأن الله - عز وجل - يطرح بركة المال المزكى أكثر من المال غير المزكى ؛ ولذلك قال - عليه السلام - : ( عاقبة الربا إلى قل ) .
الطالب : عاقبة الربا إلى ... .
الشيخ : إذًا ، لا وجزاك الله خير ... الحمد لله .
السائل : ... شيخي ... .
الشيخ : بارك الله فيك يا محمد يجب أن تفرق بين معالج الأمور في ميزان الشرع وبين معالجة الأمور في ميزان العقل أولا بعدين أن تفرق بين معالجة الأمور بميزان عقل كبير أو عقل صغير وبين عقل رجل مجرب وآخر غير مجرب وهكذا هذا إذا أخذنا القضية من ناحية مادية وإذا أخذناها من الناحية الشرعية ما في ... أبدًا وإنما هو الإيمان والتسليم لحكم الله - عز وجل - نعم .
الشيخ : تراودك .
السائل : آه .
الشيخ : آه .
السائل : إذا كان عرف ... .
الشيخ : ما بيدك الشمال .
الطالب : أحسنت .
طالب آخر : لا مهو أنا مع الشغل ... .
الشيخ : آه .
الطالب : دائمًا أنا بقول .
السائل : أنا و ... كل يوم هون عندكم ... دائمًا ... هل من المناسب أنه يكون أنه ... .
طالب آخر : صحنك مش صحنك ... .
طالب آخر : تصل إلى الصحن .
السائل : ... .
الطالب : كسبك ... في سبيل المال ما راح يوسع عليك رزق الرزق مقسوم .
الشيخ : ... .
السائل : فإذا كان عندك الواحد هذا ... ولا عندك ... .
الطالب : شيخنا ... .
الشيخ : هدفه خدمة ... بالمال .
السائل : خدمة الإسلام .
الشيخ : خدمة المجتمع الإسلامي بالمال .
السائل : آه .
الشيخ : طيب بس أنا قبل ما أجاوبك ، أنا فهمت أن في خلاف بينك وبين أبوك ... ما أظن أن القضية هذه ... .
الطالب : هذي وصية مدير الشركة شيخنا .
الشيخ : ما أظن حدا بخالف في هذا ... .
الطالب : حمبحارب مدير الشركة .
الشيخ : ... قل لي ليش ؟
السائل : ليش ؟
الشيخ : لأن هلأ أنت بتقول أنا رأيي ، مين أنت مين أنت حتى يكون لك رأي .
السائل : أنا قزم .
الشيخ : اسمع اسمع ... معي ، مين أنت حتى أنت يكون لك رأي في مثل هذه القضايا هاللي تحتاج لمعرفة ... إلى أهل العلم هلأ بقولوا عندنا بالشام هالكلمة هي أنا رأيي هلأ قسمت قسمين بتقول أنا أظن أن الأمر كذا أظن ، وإن نظن .
السائل : أنا أحسب .
الشيخ : ها يعني بتخالفني هلأ .
السائل : لا لا ... .
الشيخ : أنا هلأ راح أقول لك ... ليش لأنه هو بيعرف قبل منا أنه هناك حديث يتعلق بعمل النعاس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له ذات يوم : ( اذهب وألقِ عليك السلاح ؛ فإني أريد أن أبعثك بعثًا ، وأن أعطيك مالًا ) . قال : والله يا رسول الله ، ما من أجل المال أسلمت ) ، أنت سمعت هذا الحديث بزمانك ؟ قل : إي ، وقل : لأ ، لا أنا ما بفهم هيك .
السائل : ههه .
الشيخ : بفهم هيك وبفهم لأ .
السائل : أنا خايف أكذب .
الشيخ : قع في الخطأ بتعرف الصواب شو بهمك هلأ إذا قلت لي ما سمعته .
السائل : ما سمعته أهون لي .
الشيخ : طيب ، أهون لك ، هذا هو هيك أنت خلليك هين لين شايف ، هلأ بس تسمع كمالة الحديث بتقول هذا هو رأيي ، وهو أبوك هذا الحديث سمعانه قبل منك ، لسا ما خلصت ... لا تستعجل سؤال الرسول لعمرو : ( اذهب وألقِ عليك السلاح ؛ فإني أريد أن أبعثك بعثًا ، وأن أعطيك مالًا ) . قال : والله - يا رسول الله - ؛ ما من أجل المال أسلمت . فقال - عليه السلام - - هنا الشاهد - : ( يا عمرو ، إنما المال الصالح للرجل الصالح ) ، مو هذا رأيك مو هذا رأيك ؟
السائل : طبعًا .
الشيخ : طبعًا مو هذا رأيك مين بقى قبل هو ولا أنت ؟ أجب أجب .
السائل : ... .
الشيخ : لا الله يهديك أجب .
السائل : ... .
الشيخ : هههه مين هو قبل هو الأب أم الابن ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذن شلون أنت نصبت الخلاف بينك وبينه هاي أنا لما ذكرت لك الحديث وقلت لك أنه هذا هو رأيك قلت إي نعم طيب سألنا الوالد الي هو قبل منك مو هذا رأيك قلت لك أنا لا يمكن يكون رأي غير هيك ، قال أي نعم فإذن أنت الآن عرفت أن أبوك رأيه مع الحديث قبل منك أنت لأنك أنت ابنه لولاه ما وُجدت صح .
السائل : ... .
الشيخ : إذن ما في خلاف لكن بقى البحث المهم في الموضوع أنك تلاحظ شطري الحديث ( إنما المال الصالح للرجل الصالح ) ؛ فإذًا نحن ، ...والله أنه لازم المسلم يكسب المال مشان أيش ينفع المجتمعات الثانية هذا ما يكفي لازم يجمع المال من الطريق المشروع ويجب أن يكون ... .
السائل : جزاك الله خيرًا ... .
الشيخ : وين ... هل اليوم كواقع أكثر الأموال التي تُجمع تجمع بطرق مشروعة أم غير مشروعة ؟
السائل : غير مشروعة .
الشيخ : ها فإذن ليس من السهل اليوم أن تتصور خيالا أنا بدي أجمع المال مشان أيش ؟ أخدم المجتمع الإسلامي ، القضية ليست بالسهولة هذه ، قبل ما تفكر تجمع المال بدك تفكر بطريقة جمع المال ، لأنه المال الآن في أيدي الناس كثير وكثير جدًّا صح ؟ المال في أيدي الناس كثير وكثير جدًّا ، شخص واحد قد يكون عنده الملايين بل المليارات لكن أنت انظر كيف ... هذا مالا ... ستقول : أكيد هذا المال ما اجتمع عنده بطرق غير حلال ، قريبا جدًّا أنا ما سمعت المشروع اللي أعلن عنه مشان مستشفى السرطان ... قال ... قيل لي أنه المركز بيتصل مع شخص - حط عندك جزاك الله خير - المهم ألو ، هذا يتبرع بنصف مليون قديش بكون رأس ماله ملايين أي شو رأيك هذا مال حلال ولا حرام بكون شو اللي بيغلب على ظنك ؟
السائل : بغلب على ظني حسب الأشخاص اللي بعرفهم ... قالوا مال حرام .
الشيخ : طيب إذن هذا ... كسب المال الحلال اليوم وبالكثرة التي أنت عم تدندن حولها أمر ليس بالسهل .
السائل : إذا اقترن الغرض من جمع المال بالتوكل على الله مع أنه إذا ... أنت أصلا هذا الإنسان ... الله ييسر لك .
الطالب : وقد لا ييسر .
الشيخ : عادي يا شيخ عادي .
الطالب : ههه .
الطالب : الأصل ليس جمع المال يا شيخ الأصل ليس جمع المال ، الأصل كسب المال وإنفاقه ليس جمعه ليس الهدف جمع وإنما الهدف آنفًاق المال في مصالح الناس ... .
الشيخ : هو هذا كلامه ... .
الطالب : بس يعني بيت القصيد هو أهمية المال في مجال الدعوة .
الشيخ : كل واحد منا ... بيعرف هلأ الأهمية أحسن ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... أبوك لأن أبوك .
السائل : ... نحن في نقطة أساسية شيخ .
الشيخ : كويس وهي .
السائل : وهي أن زيادة الاهتمام في موضوع الكسب والكد إلى آخره يزيد في الرزق أنا بقول أنه هذا لا يزيد في الرزق بس برضو الواحد ... .
الشيخ : ... الكلام لا ما في خلاف بينك وبين أبوك .
السائل : أمر مسلم فيه بس السؤال هو أنك تجلس بدون عمل أم تشتغل ؟
الشيخ : شو بقول أبوك ؟ يجلس أم يعمل هاي وحدة . بعدين أنت شايفه جالس ولا عامل ؟ قول عامل .
السائل : عامل .
الشيخ : وأنا خايف يكون عامل أكثر ... .
السائل : والله صحيح .
الشيخ : ههههه .
السائل : بس أنا يعني ... .
الطالب : محمد ، واحد الآن ، بلا قطع لحديثك معليش .
الشيخ : هذا ابنك يخشى عليه لأنه يحلق في الأوهام والخيال .
السائل : إذا الحين ما جلس مثل هذه الجلسة .
الشيخ : آه .
السائل : هل ... من أجل أن يذهب ليكسب المال وحرم نفسه من هذه الجلسة ما رأيك يعني الآن هو لو كان راح لعمل ، يكسب منه ولا يحضر هذه الجلسة شو ظنك ؟
الطالب : أنا بقول ... قد يكسب منه ، بجوز أذهب لعمل على نية الكسب مو أكسب ... .
السائل : نعم نعم نعم فأيش رأيك ؟
الشيخ : ... .
الطالب : طبعًا ما بيسواش .
طالب آخر : ليش ما أبطل عمله راح ما راح روح عليه كسب .
الشيخ : ما نقص في المال عنده .
الطالب : لا طبعًا ما نقص من ماله .
الشيخ : ما نقص .
السائل : لأ ما نقص .
الشيخ : ليش ؟
السائل : ما اتخذ السبب ما اتخذ السبب للمال للحصول على المال ، لأ هنا قعد قعد عن الكسب .
الشيخ : أنت هلأ لما قلت ما نقص المال هذا جواب يعني معقول ومش معقول معقول ومش معقول ، معقول كلامي ... أنا .
الطالب : إذا قلت مش معقول يعني تفكيري محدود يعني ... .
الطالب : لا لا مش هذا المقصود .
السائل : بحكي أنا لو قلت ، بس برضو لو قلت معقول برضو ... .
الشيخ : راح أشرح لك أنا بقى كلامي اللي مش معقول حتى يصير معقول هلأ إذا فرضنا رجل في عمل ما بيكسب مقابل كل ساعة دينار فإذا اشتغل ثمن ساعات كم دينار ؟
السائل : ثمانية دنانير .
الشيخ : ثمانية دنانير وإذا اشتغل عشرة ؟
السائل : ثمن دنانير .
الطالب : آه عشرة .
الشيخ : بدك تتأنى بالجواب ، عشرة هدولي الساعتين فوق الثمانية بدل ما يشتغل فيهم ياخذ دينارين يضمهم للثمانية يصيروا عشرة حضر جلسة علم خسر ولا ربح ؟
السائل : إذا افترضنا .
الشيخ : بترجع لكلامي راح ترجع لكلامي راح ترجع لكلامي .
الطالب : ... خسر .
الشيخ : هههه هذا معنى الكلام معقول ومش معقول إذا وجدت الكلام بميزان المادة مش معقول هاللي بيشتغل عشرة بيكسب أكثر من إيش ؟ ثمانية هذا المعقول ، فأن نعكس هذا المنظور لا المعقول أنه يشتغل ثمانية والساعتين هدول يصرفهم في تعلم أحكام الشريعة معرفة الحلال والحرام .
السائل : يعني .
الشيخ : هذا هو المعقول وهون هلأ بيجي حديث معقول وغير معقول ... كلامي أنا ( ما نقص مال من صدقة ) سمعت هذا الحديث بزمانك ؟ مش معقول .
السائل : كيف ؟
الشيخ : مش معقول ... ها .
السائل : اسأل مجرب ... .
الشيخ : مجرب علميًا عند المسلم ولا عند الكافر ؟ ها نحن نقول في الأمور المادية ( ما نقص مال من صدقة ) مش معقول ، لأنه لو كان معقولا ما فسرها غنيًا ... المال ولا ينفقه في سبيل الله ، فإذن معقول وغير معقول ، معقول ( ما نقص مال من صدقة ) من المؤمنين ؛ لأن الله - عز وجل - يطرح بركة المال المزكى أكثر من المال غير المزكى ؛ ولذلك قال - عليه السلام - : ( عاقبة الربا إلى قل ) .
الطالب : عاقبة الربا إلى ... .
الشيخ : إذًا ، لا وجزاك الله خير ... الحمد لله .
السائل : ... شيخي ... .
الشيخ : بارك الله فيك يا محمد يجب أن تفرق بين معالج الأمور في ميزان الشرع وبين معالجة الأمور في ميزان العقل أولا بعدين أن تفرق بين معالجة الأمور بميزان عقل كبير أو عقل صغير وبين عقل رجل مجرب وآخر غير مجرب وهكذا هذا إذا أخذنا القضية من ناحية مادية وإذا أخذناها من الناحية الشرعية ما في ... أبدًا وإنما هو الإيمان والتسليم لحكم الله - عز وجل - نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 31
- توقيت الفهرسة : 00:00:00