لماذا شبه رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي بصوت الجرس وهو مذموم في قوله عن الوحي : ( أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي )؟
A-
A=
A+
السائل : الوحي قال : ( أحيانًا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليَّ ) فنقول لماذا شبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الوحي بصوت الجرس وهو مذموم ؟
الشيخ : طيب الأسد مذموم وإلا ممدوح ؟
السائل : الأسد ، يعني بصفته وإلا .
الشيخ : حيوان سبع .
السائل : ممدوح .
الشيخ : سبع .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فهو مفترس كما تعلم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فهو ليس ممدوحًا القصد أن التشبيه في اللغة العربية .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما يعني أن المشبه يكون كالمشبه به من كل جانب ، فهو شبه الوحي بصوت الجرس لأن هذا الصوت معروف عند العرب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : الذي كانوا يستعملون الأجراس التي كانوا يعلقونها في أعناق الدواب كالكباش والجمال ونحو ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : وكما نعلم جميعًا أن من أسلوب الحكيم في بيان مقصد المتكلم والمخاطب في الناس كما جاء في أثر علي في " صحيح البخاري " : ( كلِّموا الناس على قدر عقولهم ؛ أتريدون أن يُكذَّبَ الله ورسوله ؟! ) ، فهذا الصوت - أي : صوت الجرس - هو المعهود بصداه وبقوَّته ، شبه الرسول - عليه السلام - ذاك الصوت بصوت الجرس فأردت من قولي أو سؤالي إياك عن الأسد أن العربي حينما يقول زيد أسد .
السائل : مدح .
الشيخ : فهو مدح لكن من جهة ولا يعني أنه سبع مفترس من جهة أخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن المشابهة من هذه الزاوية فقط التي كان العرب يعرفونها كما تعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى العرب عن استعمال الأجراس أهلا مرحبا هذا ما عندي جواب .
السائل : جزاك الله خير .
الطالب : يا شيخ يسمونها وجه الشبه .
الشيخ : نعم .
الطالب : في البلاغة ... وجه الشبه ... الشجاعة وجه الشبه بين المشبه والمشبه به ، لأنه كما تفضلت أنه لا يقصد أن يكون المشبه نفس المشبه به فيكون ...
طالب آخر : إنما في وجه هو ما ذكر الشيخ .
الطالب : آ ، أنا قصدت الايضاح يعني .
الشيخ : ما أضفت شيئًا .
طالب آخر :إيضاح الاضطراب .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طيب الأسد مذموم وإلا ممدوح ؟
السائل : الأسد ، يعني بصفته وإلا .
الشيخ : حيوان سبع .
السائل : ممدوح .
الشيخ : سبع .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فهو مفترس كما تعلم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فهو ليس ممدوحًا القصد أن التشبيه في اللغة العربية .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما يعني أن المشبه يكون كالمشبه به من كل جانب ، فهو شبه الوحي بصوت الجرس لأن هذا الصوت معروف عند العرب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : الذي كانوا يستعملون الأجراس التي كانوا يعلقونها في أعناق الدواب كالكباش والجمال ونحو ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : وكما نعلم جميعًا أن من أسلوب الحكيم في بيان مقصد المتكلم والمخاطب في الناس كما جاء في أثر علي في " صحيح البخاري " : ( كلِّموا الناس على قدر عقولهم ؛ أتريدون أن يُكذَّبَ الله ورسوله ؟! ) ، فهذا الصوت - أي : صوت الجرس - هو المعهود بصداه وبقوَّته ، شبه الرسول - عليه السلام - ذاك الصوت بصوت الجرس فأردت من قولي أو سؤالي إياك عن الأسد أن العربي حينما يقول زيد أسد .
السائل : مدح .
الشيخ : فهو مدح لكن من جهة ولا يعني أنه سبع مفترس من جهة أخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن المشابهة من هذه الزاوية فقط التي كان العرب يعرفونها كما تعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى العرب عن استعمال الأجراس أهلا مرحبا هذا ما عندي جواب .
السائل : جزاك الله خير .
الطالب : يا شيخ يسمونها وجه الشبه .
الشيخ : نعم .
الطالب : في البلاغة ... وجه الشبه ... الشجاعة وجه الشبه بين المشبه والمشبه به ، لأنه كما تفضلت أنه لا يقصد أن يكون المشبه نفس المشبه به فيكون ...
طالب آخر : إنما في وجه هو ما ذكر الشيخ .
الطالب : آ ، أنا قصدت الايضاح يعني .
الشيخ : ما أضفت شيئًا .
طالب آخر :إيضاح الاضطراب .
الطالب : إي نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 30
- توقيت الفهرسة : 00:00:00