اعادة الجواب على سؤال: كيف اغتسل إذا أصابتني جنابة ولا استطيع غسل كل جسدي؟
A-
A=
A+
الشيخ : سامحك الله ألست قد أجبتك ؟
الطالب : شيخنا .
الشيخ : قلت لك يجوز وسألت إذا لزمك الغسل قلت اغسل كل ما ظهر من بدنك فلماذا تعيد السؤال ؟
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
السائل : جزاك الله خيرًا مسألة بسيطة جدًّا .
الشيخ : تفضل .
السائل : أوَّلًا بارك الله فيك وجزاك الله خيرًا .
الشيخ : وفيك يا أخي .
السائل : عما أخذنا منك من علم .
الشيخ : بارك الله فيك الله يحفظك .
السائل : وبارك الله فيك وجزاك الله خيرًا .
الشيخ : الله يجزيكم الخير جميعًا .
السائل : شيخنا المسألة التي كثر عليها الكلام حولها ألا وهي القاعدة الفقهية المعروفة " تقديم الحظر على الإباحة " شيخنا في هذا الكلام ابن حزم له كلام طويل حول هذه القاعدة في كتابه الإحكام حيث يقول : إن هذا الكلام ليس عليه دليل فأرجوا .
الشيخ : وما هو الذي عليه الدليل ؟
السائل : ما أكملت سؤالي يا شيخنا بارك الله فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : تفضل .
السائل : فالمسألة يقول ليس عليه دليل أن الحاظر يقدم على الإباحة فمن قال بذلك فعليه الدليل .
الشيخ : طيب .
السائل : ورد هذا الكلام على أن الأشياء كلها على الإباحة ثم قال الشيء الذي يكون موافق للأصل هذه القاعدة وليس الحاظر على الإباحة ، الشيء الذي يكون موافق للأصل فإذا جاء شيء مخالفًا له هذا يستثنى من هذا قال وهذه القاعدة وليس الحاظر يُقدَّم .
الطالب : شيخنا .
الشيخ : قلت لك يجوز وسألت إذا لزمك الغسل قلت اغسل كل ما ظهر من بدنك فلماذا تعيد السؤال ؟
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
السائل : جزاك الله خيرًا مسألة بسيطة جدًّا .
الشيخ : تفضل .
السائل : أوَّلًا بارك الله فيك وجزاك الله خيرًا .
الشيخ : وفيك يا أخي .
السائل : عما أخذنا منك من علم .
الشيخ : بارك الله فيك الله يحفظك .
السائل : وبارك الله فيك وجزاك الله خيرًا .
الشيخ : الله يجزيكم الخير جميعًا .
السائل : شيخنا المسألة التي كثر عليها الكلام حولها ألا وهي القاعدة الفقهية المعروفة " تقديم الحظر على الإباحة " شيخنا في هذا الكلام ابن حزم له كلام طويل حول هذه القاعدة في كتابه الإحكام حيث يقول : إن هذا الكلام ليس عليه دليل فأرجوا .
الشيخ : وما هو الذي عليه الدليل ؟
السائل : ما أكملت سؤالي يا شيخنا بارك الله فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : تفضل .
السائل : فالمسألة يقول ليس عليه دليل أن الحاظر يقدم على الإباحة فمن قال بذلك فعليه الدليل .
الشيخ : طيب .
السائل : ورد هذا الكلام على أن الأشياء كلها على الإباحة ثم قال الشيء الذي يكون موافق للأصل هذه القاعدة وليس الحاظر على الإباحة ، الشيء الذي يكون موافق للأصل فإذا جاء شيء مخالفًا له هذا يستثنى من هذا قال وهذه القاعدة وليس الحاظر يُقدَّم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 29
- توقيت الفهرسة : 00:00:00