ما حكم رجل اقترض ألفي درهم , فقال له المُقرِض أريدك أن تسجل لي نصف سيارتك باسمي لأضمن حقي ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، في سؤال في شخص متدين ألفين درهم من شخص آخر فهداك الشخص الثاني قال له أنا بدي أضمن حقي قال له بدي أرد لك الألفين درهم قال له بدي تسجل لي نصف قيمة السيارة باسمي ، نصف قيمة عنده سيارة هداك الشخص قال له بتسجل لي نصف قيمة السيارة اللي عندك باسمي .
الشيخ : طيب نصف القيمة ألفين درهم ؟
السائل : إي هو كان شاريها بأربعة ، عنده سيارة قيمتها أربعة آلاف درهم .
الشيخ : إي سألتك أنه .
السائل : إنه عن قيمة السيارة أربعة آلاف درهم .
الشيخ : إي هو اشترط إنه يسجل نصها .
السائل : متدين من شخص ثاني ألفين درهم قال له أنا بدي عشان أضمن حقي بدي تسجل لي نصف قيمة السيارة باسمي .
الشيخ : فهمت .
السائل : نعم .
الشيخ : هل هذا كرهن وإلا ؟
السائل : كضمان لحقه صاحب الألفين .
الشيخ : شو ضمان لحقه .
السائل : قال له أنت .
الشيخ : عم بقول لك رهن ، الله يهديك خد وأعطي .
السائل : تفضل .
الشيخ : هذا رهن وإلا شراء ؟
السائل : لا لا مو رهن .
الشيخ : شراء ؟
السائل : شاريها من شخص .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك ، لك يا حبيبي أنت صاحب السيارة .
السائل : نعم أنا صاحب السيارة .
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف .
السائل : بأربعة آلاف درهم .
الشيخ : تدينت مني ألفين درهم .
السائل : لا مو منك .
الشيخ : الله يهديك ، لك عم بقول لك مثال .
السائل : إي إي مثال من شخص آخر ، بس الشخص الآخ .
الشيخ : لا أنت صاحب السيارة، هلا أنا بقول لك أنت عندك سيارة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت صاحب السيارة ؟ أنا بقول لك مثال الله يهديك .
السائل : أنا فهمان عليك استاذ .
الشيخ : طول بالك .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنت صاحب السيارة .
السائل : نعم .
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف .
السائل : نعم .
الشيخ : استقرضت مني أنا ألفين درهم لهون ماشي ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب ليش ... قاطعتني .
السائل : قاطعتك مفكر أني أنا شاري منك السيارة .
الشيخ : لك أنت عم بقول لك صاحب السيارة أنا عم بقول لك أنت ، أنت صاحب السيارة الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت صاحب السيارة شاريها بأربعة آلاف .
السائل : نعم .
الشيخ : صحيح وإلا خطأ ؟
السائل : لا أنا مثال أنت عم بتقول ، مثال ماشي .
الشيخ : مثال .
السائل : مثال صحيح صحيح .
الشيخ : طيب ، وأنا أنت مستقرض مني ألفين ؟
السائل : ألفين صحيح .
الشيخ : صحيح أنت مستقرض مني ، مثال .
السائل : مثال نعم .
الشيخ : لهون ماشي الكلام ؟
السائل : ماشي الكلام .
الشيخ : طيب أنا اللي أنت استقرضت مني ألفين درهم قلت لك أنا مشان أضمن الألفين بدك تسجل لي نصف سيارة هاه .
السائل : صح .
الشيخ : طيب ليش عم بتقاطعني لكان ؟
السائل : أنا كنت غلطت .
الشيخ : طيب هلا أنا بقول لك ، أنا لما قلت لك بدك تسجل لي نصف السيارة هل معنى هذا شراء مني ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن رهن هذا صار الله يهديك ، أنا بقول لك هيك وأنت بتقول لا ، يا رهن يا بيع وشراء ، لا بيع وشراء وإلا أنت بتقول رهن ، لكان شو هو ؟
السائل : يعني هو، مو بيع وشراء لا .
الشيخ : قل لي شو هوي ، لا بيع وشراء ، هاي أنت انتبهت معي ، ولا هو رهن ، أنت بتقول لا مو رهن .
السائل : هو الزلمة بس بدو يضمن حقه .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، لك يا حبيبي هذا رهن .
السائل : نعم .
الشيخ : شلون بدو يضمن ، لا رهن ولا بيع شلون ؟ هات تنشوف ، روح افهم سؤالك .
السائل : هذا سؤالي شيخ .
الشيخ : افهم سؤالك هذا رهن وإلا مو رهن ؟
السائل : والله أنا هيك الشخص بلغني .
الشيخ : هيك ... أنا شو عم بقول لك روح اسأله خذ له طريق .
السائل : (( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ )) ؛ هل معنى ذلك ؟
الشيخ : لا تسأل عن المعنى اسأل عن المبنى ، أي اسأل عن الرواية هل هي صحيحة ؟ هل أنت كما سألت صاحبنا هذا من أين حوشت هذه الرواية هذه ليس لها صحة .
السائل : جزاك الله خير جمعنا وإياك في دار كرامته .
الشيخ : اللهم آمين .
الشيخ : طيب نصف القيمة ألفين درهم ؟
السائل : إي هو كان شاريها بأربعة ، عنده سيارة قيمتها أربعة آلاف درهم .
الشيخ : إي سألتك أنه .
السائل : إنه عن قيمة السيارة أربعة آلاف درهم .
الشيخ : إي هو اشترط إنه يسجل نصها .
السائل : متدين من شخص ثاني ألفين درهم قال له أنا بدي عشان أضمن حقي بدي تسجل لي نصف قيمة السيارة باسمي .
الشيخ : فهمت .
السائل : نعم .
الشيخ : هل هذا كرهن وإلا ؟
السائل : كضمان لحقه صاحب الألفين .
الشيخ : شو ضمان لحقه .
السائل : قال له أنت .
الشيخ : عم بقول لك رهن ، الله يهديك خد وأعطي .
السائل : تفضل .
الشيخ : هذا رهن وإلا شراء ؟
السائل : لا لا مو رهن .
الشيخ : شراء ؟
السائل : شاريها من شخص .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك ، لك يا حبيبي أنت صاحب السيارة .
السائل : نعم أنا صاحب السيارة .
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف .
السائل : بأربعة آلاف درهم .
الشيخ : تدينت مني ألفين درهم .
السائل : لا مو منك .
الشيخ : الله يهديك ، لك عم بقول لك مثال .
السائل : إي إي مثال من شخص آخر ، بس الشخص الآخ .
الشيخ : لا أنت صاحب السيارة، هلا أنا بقول لك أنت عندك سيارة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت صاحب السيارة ؟ أنا بقول لك مثال الله يهديك .
السائل : أنا فهمان عليك استاذ .
الشيخ : طول بالك .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنت صاحب السيارة .
السائل : نعم .
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف .
السائل : نعم .
الشيخ : استقرضت مني أنا ألفين درهم لهون ماشي ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب ليش ... قاطعتني .
السائل : قاطعتك مفكر أني أنا شاري منك السيارة .
الشيخ : لك أنت عم بقول لك صاحب السيارة أنا عم بقول لك أنت ، أنت صاحب السيارة الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت صاحب السيارة شاريها بأربعة آلاف .
السائل : نعم .
الشيخ : صحيح وإلا خطأ ؟
السائل : لا أنا مثال أنت عم بتقول ، مثال ماشي .
الشيخ : مثال .
السائل : مثال صحيح صحيح .
الشيخ : طيب ، وأنا أنت مستقرض مني ألفين ؟
السائل : ألفين صحيح .
الشيخ : صحيح أنت مستقرض مني ، مثال .
السائل : مثال نعم .
الشيخ : لهون ماشي الكلام ؟
السائل : ماشي الكلام .
الشيخ : طيب أنا اللي أنت استقرضت مني ألفين درهم قلت لك أنا مشان أضمن الألفين بدك تسجل لي نصف سيارة هاه .
السائل : صح .
الشيخ : طيب ليش عم بتقاطعني لكان ؟
السائل : أنا كنت غلطت .
الشيخ : طيب هلا أنا بقول لك ، أنا لما قلت لك بدك تسجل لي نصف السيارة هل معنى هذا شراء مني ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن رهن هذا صار الله يهديك ، أنا بقول لك هيك وأنت بتقول لا ، يا رهن يا بيع وشراء ، لا بيع وشراء وإلا أنت بتقول رهن ، لكان شو هو ؟
السائل : يعني هو، مو بيع وشراء لا .
الشيخ : قل لي شو هوي ، لا بيع وشراء ، هاي أنت انتبهت معي ، ولا هو رهن ، أنت بتقول لا مو رهن .
السائل : هو الزلمة بس بدو يضمن حقه .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، لك يا حبيبي هذا رهن .
السائل : نعم .
الشيخ : شلون بدو يضمن ، لا رهن ولا بيع شلون ؟ هات تنشوف ، روح افهم سؤالك .
السائل : هذا سؤالي شيخ .
الشيخ : افهم سؤالك هذا رهن وإلا مو رهن ؟
السائل : والله أنا هيك الشخص بلغني .
الشيخ : هيك ... أنا شو عم بقول لك روح اسأله خذ له طريق .
السائل : (( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ )) ؛ هل معنى ذلك ؟
الشيخ : لا تسأل عن المعنى اسأل عن المبنى ، أي اسأل عن الرواية هل هي صحيحة ؟ هل أنت كما سألت صاحبنا هذا من أين حوشت هذه الرواية هذه ليس لها صحة .
السائل : جزاك الله خير جمعنا وإياك في دار كرامته .
الشيخ : اللهم آمين .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 28
- توقيت الفهرسة : 00:00:00