هل يدل حديث ( النهي عن تلقي الركبان ) على بطلان البيع (مناقشة)؟
A-
A=
A+
السائل : هنا الذين يفرِّقون إذا كان حقًّا للعبد أو حقًّا لله مثل : " نهى عن تلقِّي الركبان " .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن معلوم النهي المفروض أنه يقتضي الفساد لأنه نهي عن البيع ، عن الفعل وهو التلقي فيكون نهي عن البيع ثم ...
الشيخ : هذا مش نهي عن البيع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ليس نهيًا عن البيع .
السائل : يعني بمعنى أنه لا يجوز التلقي .
الطالب : أنت .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : رجعت عكست الموضوع .
الشيخ : إي نعم هذا نهي عن مقدمة البيع وليس عن البيع نفسه ، ولذلك فهذا التلقي هو الباطل فلو أن إنسانًا تلقى ثم باع أو اشترى فيكون البيع صحيحًا لكن تلقيه حرام عليه .
السائل : فبالتالي نقول له لا تفعل هذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ولا تفعل هذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لأنه هذا لا يجوز فعله ... .
الشيخ : إي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن معلوم النهي المفروض أنه يقتضي الفساد لأنه نهي عن البيع ، عن الفعل وهو التلقي فيكون نهي عن البيع ثم ...
الشيخ : هذا مش نهي عن البيع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ليس نهيًا عن البيع .
السائل : يعني بمعنى أنه لا يجوز التلقي .
الطالب : أنت .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : رجعت عكست الموضوع .
الشيخ : إي نعم هذا نهي عن مقدمة البيع وليس عن البيع نفسه ، ولذلك فهذا التلقي هو الباطل فلو أن إنسانًا تلقى ثم باع أو اشترى فيكون البيع صحيحًا لكن تلقيه حرام عليه .
السائل : فبالتالي نقول له لا تفعل هذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ولا تفعل هذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لأنه هذا لا يجوز فعله ... .
الشيخ : إي .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 24
- توقيت الفهرسة : 00:00:00