ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول :
A-
A=
A+
السائل : المجمل الأفعال التي تبينها تُعتبر واجبة ... واجبة باعتبار أن الأمر للوجوب فالأفعال جميعها تكون واجبة إلا أن يقوم دليل يستثنيها عن الوجوب .
الشيخ : نعم .
السائل : فتطبيق هذا القاعدة على أفعال الصلاة التي علمناها النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأجد ابن حزم يعني في كتابه في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول يعني في أفعال معينة للنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : والفعل ليس للوجوب لا يقتضي الوجوب .
الشيخ : الفعل .
السائل : هاه .
الشيخ : الفعل لا يقتضي الوجوب ؟
السائل : الذي هو في الصلاة يعني مثلًا هذا فعل وليس أمر .
الشيخ : لا ما يقال هكذا ، الفعل لا يقتضي الوجوب ، لا يقوله هذا الكلام هذا تصرف منك . .
السائل : أنا تطبيقًا أن بعض ... .
الشيخ : هذا تصرف منك لا تعيد الكلام .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن تأمل فيما تُنتقد فيه فإما أن تثبت على قولك وتدافع عن وجهة نظرك وإما أن تتراجع عن خطئك فأنا أقول : لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام أن يقول الفعل لا يقتضي الوجوب هذا تعبيرك أنت وليس تعبيره .
السائل : يعني قصدك في بعض للجهة التي أنا أدعي أنه يقول ... .
الشيخ : ما لك ولقصدي .
السائل : ... .
الشيخ : مالك ولقصدي ، ما يهمك قصدي ، انظر قصدك أنت ، كيف يتصور أن يقول عالم الفعل المعين لا يقتضي الوجوب هذه قاعدة معروفة .
السائل : معروفة لا شك .
الشيخ : طيب كيف أنت بتقول في بعض جزئيات الصلاة بيقول الفعل لا يقتضي الوجوب ؟ ما يقول هكذا ، أنا على ... اليقين ما يقول هكذا إذن ماذا يقول ؟ فهمت ؟
السائل : فهمت الآن .
الشيخ : إذًا صحح عبارتك .
الشيخ : نعم .
السائل : فتطبيق هذا القاعدة على أفعال الصلاة التي علمناها النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأجد ابن حزم يعني في كتابه في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول يعني في أفعال معينة للنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : والفعل ليس للوجوب لا يقتضي الوجوب .
الشيخ : الفعل .
السائل : هاه .
الشيخ : الفعل لا يقتضي الوجوب ؟
السائل : الذي هو في الصلاة يعني مثلًا هذا فعل وليس أمر .
الشيخ : لا ما يقال هكذا ، الفعل لا يقتضي الوجوب ، لا يقوله هذا الكلام هذا تصرف منك . .
السائل : أنا تطبيقًا أن بعض ... .
الشيخ : هذا تصرف منك لا تعيد الكلام .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن تأمل فيما تُنتقد فيه فإما أن تثبت على قولك وتدافع عن وجهة نظرك وإما أن تتراجع عن خطئك فأنا أقول : لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام أن يقول الفعل لا يقتضي الوجوب هذا تعبيرك أنت وليس تعبيره .
السائل : يعني قصدك في بعض للجهة التي أنا أدعي أنه يقول ... .
الشيخ : ما لك ولقصدي .
السائل : ... .
الشيخ : مالك ولقصدي ، ما يهمك قصدي ، انظر قصدك أنت ، كيف يتصور أن يقول عالم الفعل المعين لا يقتضي الوجوب هذه قاعدة معروفة .
السائل : معروفة لا شك .
الشيخ : طيب كيف أنت بتقول في بعض جزئيات الصلاة بيقول الفعل لا يقتضي الوجوب ؟ ما يقول هكذا ، أنا على ... اليقين ما يقول هكذا إذن ماذا يقول ؟ فهمت ؟
السائل : فهمت الآن .
الشيخ : إذًا صحح عبارتك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 24
- توقيت الفهرسة : 00:00:00