هل يصح قول ابن حزم إنه لا يشترط الوضوء لسجود السهو لأنه يكون بعد السلام من الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : يتكلم عن سجدة السهو قال : " نحب له أن يكون متوضئًا أو نكره أن يسجد على غير وضوء ولا يلزم الوضوء " واستدل بالحديث الذي له فيه قصة ( فقال : ما أريد الصلاة لأتوضَّأ ) " ، فعُلم أن الوضوء إنما يلزم للصلاة وسجدة السهو ليست صلاة باعتبار أنها تكون بعد السلام " . فالسؤال الآن هل كلامه يعني كلام ابن حزم يعني استدلاله بهذا العموم ، العموم صحيح أن الصلاة يلزم لها غير الصلاة لا يلزم الوضوء فهل صحيح أن سجدة السهو ممكن نعتبرها أنها ليست صلاة ؟
الشيخ : لا ، لأن سجود السهو هي من الواجبات المتصلة بالصلاة ولها كيفيتان في السنة الصحيحة فيجوز سجود السهو قبل السلام ويجوز بعد السلام فليس هناك فرق إلا بناءً على الذي يفرق بين الأف والكف .
السائل : هذه يعني الأف والكف هذه ؟
الشيخ : تعرفها تعرفها لأنك حضرتها قريبًا في الجلسة .
السائل : نعم .
السائل : ألو .
الشيخ : ارفع صوتك يا ألو نعم .
السائل : الشيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : عندي قضية .
الشيخ : نعم .
السائل : قضية عندي .
الشيخ : وهي .
السائل : أنني صار عمري اثنان وعشرين سنة ألو .
الشيخ : ألو ألو .
السائل : تسمعني ؟
الشيخ : أسمعك يا أخي كل كلمة بدك تقف عندها ، تكلم عن قضيتك ولا تقف .
السائل : عندي اثنان وعشرون سنة ، ... سنة ولكن ماذا أفعل ؟ هل أقتله أم أتركه ؟
الشيخ : مش واضح سؤالك .
السائل : سؤالي ... سنة .
الشيخ : مش مفهوم كلامك يا أخي ، من أين تتكلم ؟
السائل : من الجزائر من الجزائر .
الطالب : من الجزائر .
الشيخ : غير جهازك .
السائل : هنا وقع اشكال بسيط .
الشيخ : آ .
السائل : لأن هي من الواجبات المتصلة بالصلاة هو كأنه يعني ... لكن اردت التأكد يعني بنسيان السجود بعد السلام ممكن أن ينفصل السجود عن الصلاة يعني ينقضي الوقت يعني لم يكن متصلًا تمامًا بالصلاة ، يعني الصلاة تكبيرها أو ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم ) .
الشيخ : طيب ، قف عندك ، هل يمكن نسيان ركعة من الصلاة ؟
السائل : هذا الجواب الذي توقعته .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا عرفت فالزم .
الشيخ : لا ، لأن سجود السهو هي من الواجبات المتصلة بالصلاة ولها كيفيتان في السنة الصحيحة فيجوز سجود السهو قبل السلام ويجوز بعد السلام فليس هناك فرق إلا بناءً على الذي يفرق بين الأف والكف .
السائل : هذه يعني الأف والكف هذه ؟
الشيخ : تعرفها تعرفها لأنك حضرتها قريبًا في الجلسة .
السائل : نعم .
السائل : ألو .
الشيخ : ارفع صوتك يا ألو نعم .
السائل : الشيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : عندي قضية .
الشيخ : نعم .
السائل : قضية عندي .
الشيخ : وهي .
السائل : أنني صار عمري اثنان وعشرين سنة ألو .
الشيخ : ألو ألو .
السائل : تسمعني ؟
الشيخ : أسمعك يا أخي كل كلمة بدك تقف عندها ، تكلم عن قضيتك ولا تقف .
السائل : عندي اثنان وعشرون سنة ، ... سنة ولكن ماذا أفعل ؟ هل أقتله أم أتركه ؟
الشيخ : مش واضح سؤالك .
السائل : سؤالي ... سنة .
الشيخ : مش مفهوم كلامك يا أخي ، من أين تتكلم ؟
السائل : من الجزائر من الجزائر .
الطالب : من الجزائر .
الشيخ : غير جهازك .
السائل : هنا وقع اشكال بسيط .
الشيخ : آ .
السائل : لأن هي من الواجبات المتصلة بالصلاة هو كأنه يعني ... لكن اردت التأكد يعني بنسيان السجود بعد السلام ممكن أن ينفصل السجود عن الصلاة يعني ينقضي الوقت يعني لم يكن متصلًا تمامًا بالصلاة ، يعني الصلاة تكبيرها أو ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم ) .
الشيخ : طيب ، قف عندك ، هل يمكن نسيان ركعة من الصلاة ؟
السائل : هذا الجواب الذي توقعته .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا عرفت فالزم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 24
- توقيت الفهرسة : 00:00:00