مناقشة في كلام ورد في تفسير الألوسي وهو :
A-
A=
A+
الشيخ : حتى نسهل الطريق للوصول إلى مكان المشكلة عندي ، هذه الآية واقعة في منتصف الصفحة عندك وإلا في أعلاها وإلا كيف ؟
السائل : إني وجدت امرأةً .
الشيخ : آه .
السائل : في وسط الصفحة .
الشيخ : جميل .
السائل : قوله تعالى أي لتتصرفوا بهم ولا ...
الشيخ : أيوا أيوا ، فانتقل إذا شئت إلى الصفحة المقابلة .
السائل : نعم .
الشيخ : فستجد في الثلث الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : حديث قال رسول الله : ( أحد أبوي بلقيس كان جنِّيًّا ) .
السائل : جنِّيًّا نعم .
الشيخ : وجدت الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : اقرأ من فضلك بعد الحديث " والذي ينبغي أن يعول عليه " .
السائل : " عدم صحة هذا الخبر " .
الشيخ : نعم .
السائل : " وفي البحر قد طولوا في قصصها يعني بلقيس بما لم يثبت في القرآن ولا الحديث الصحيح وأن ما ذكر من الحكايات أشبه شيء بالخرافات فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنسان والجن الذي قيل " ...
الشيخ : هنا الآن الإشكال تفضل .
السائل : " الذي يصفع السائل عنه الذي قيل " .
الشيخ : أيوا .
السائل : " يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما " .
الشيخ : إيش الكلام هذا ، إذن النسخة التي عندي مطابقة لما عندك .
السائل : نعم .
الشيخ : فما فهمت هذا المعنى .
السائل : " فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما " يعني هو يريد والله أعلم أنه يقول : ينفي التناكح بين الإنس والجن " فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل " ، يصفع واقعة في خبر إن .
الشيخ : معليش ، أولًا هنا السائل غير مذكور في السياق ولا في السباق .
السائل : إي نعم .
الشيخ : بعدين هب أنه يصفع السائل طيب التعليل لحماقته .
السائل : إيوا .
الشيخ : ايش معنى هذا الكلام ؟
السائل : يعني أنه ما ينبغي أن يكون هناك حتى مجرد السؤال عن وقوع التناكح بين الإنس والجن .
الشيخ : يا استاذ هذا نحن عم بنرقع من عندنا ترقيع لكن العبارة لا تعطي هذا المعنى . .
السائل : نعم يعني هذا اللي أفهمه يعني والله أعلم .
الشيخ : طيب العبارة هذه سليمة برأيك ؟
السائل : لا ما هي سليمة .
الشيخ : إي هذا المقصود ، المقصود نرجع للنص اللي كتبه المصنف ما هو ؟
السائل : والله أنا يعني يبدو لي أنه في سقط في الموضوع .
الشيخ : هذا القصد .
السائل : إي نعم ، والله أعلم .
الشيخ : طيب ، هَيْ الطبعة اللي عندك قلت مصورة عن الطبعة البولاقية ؟
السائل : إي نعم ، ما هو ما في شيخنا إلا هي يعني واحدة يعني ما في ، الألوسي لم يطبع إلا طبعة واحدة فقط ثم صورها الناشرون ، وكذلك قالوا عني بطبعه كذا إدارة الطباعة المنيرية ، ودار إحياء التراث .
الشيخ : أنا عندي هو الجزء التاسع عشر ، دار الفكر للطباعة والنشر .
السائل : آ ، ما هو بقول لك شيخنا يعني هو لأنه بتعرف سطو الناشرين يعني .
الشيخ : طيب هلأ في هذه الصفحة أول كلمة من فوق أول سطر ايش في عندك ؟
السائل : وقد أخرج ذلك ابن أبي شيبة .
الشيخ : آ ، وأسفل شيء ؟
السائل : أنها تقضي فيما تشهد فيه لا على الإطلاق .
الشيخ : هذا هو .
السائل : إي نعم .
الشيخ : سبحان الله ، لا أنا في ذهني أنه في صورة كنت رأيتها في المكتبة الظاهرية طبعة بولاق من هالأحرف اللي تكون يعني أخمل من الحروف الموجودة اليوم وعلى ورق أسمر .
السائل : والله شيخنا هو بجوز الطبعة الأصلية هذه .
الشيخ : إي هذا الذي أعنيه .
السائل : هو الطبعة هذه مكتوب عليها الطبعة المنيرية .
الشيخ : إي .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب ، جزاك الله خير .
السائل : وإياكم شيخ .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : " الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه " يعني لو أن سائلًا سأل هل يكون أو لا يكون .
الشيخ : طيب لحماقته وين معلقة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لحماقته بإيش معلقة .
السائل : لحماقته بسؤاله يعني .
الشيخ : " يصفع السائل عنه لحماقته وجهله " .
السائل : أي نعم .
الشيخ : " أن لا يكون توالد بينهما " .
السائل : يعني لحماقته وجهله بسؤاله هذا أن لا يكون توالد بينهما .
الشيخ : إيش معنى أن لا يكون توالد بينهما ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش كيف نربط الجملة الأخيرة بما قبلها ؟
السائل : يا سيدي والله أعلم " على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون " ، لأنه يعني في أن لا يكون توالد بينهما .
الشيخ : هذا مو ظاهر نصه .
السائل : والله شيخنا هذا يعني أنا أعتقد أن العبارة بهذا لأنه يعني في العربية أن لا يكون عادة يكتب حرف الجر سواء كان الباء أو الفاء عندما يكون المصدر المؤول .
الشيخ : نعم يا استاذ لكن قصدي شو حصيلة الجملة هاي ماذا يريد أن يقول ؟ يعني الصفع للسائل بماذا يصفع ؟ بماذا يصفع هذا السائل ؟ وإيش علاقة لا يكون توالد ؟
السائل : يصفع بأن لا يكون توالد بينهما .
الشيخ : وقد قيل بأن هناك توالد .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : آ ، لا بس هو يعني هو يميل صاحب التفسير .
الشيخ : نعم .
السائل : يميل إلى نفي هذا التوالد .
الشيخ : هذا مفهوم بارك الله فيك ، لكن هو يريد أن يصفع السائل بماذا ، بما يزعم هو مثلًا خلافًا للآخرين أنه ما في توالد ؟
السائل : هو ذاك .
الشيخ : إي بس هذا غير واضح لازم يكون في هناك كلمة أو لفظة أو ...
السائل : ما في إلا حرف يعني حرف ربما ساقط " الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله في أن لا بأن لا يكون توالد بينهما " يعني بهذا يصفع بأن لا يكون توالد بينهما وهذا جائز في العربية .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
السائل : وإياكم .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
السائل : إني وجدت امرأةً .
الشيخ : آه .
السائل : في وسط الصفحة .
الشيخ : جميل .
السائل : قوله تعالى أي لتتصرفوا بهم ولا ...
الشيخ : أيوا أيوا ، فانتقل إذا شئت إلى الصفحة المقابلة .
السائل : نعم .
الشيخ : فستجد في الثلث الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : حديث قال رسول الله : ( أحد أبوي بلقيس كان جنِّيًّا ) .
السائل : جنِّيًّا نعم .
الشيخ : وجدت الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : اقرأ من فضلك بعد الحديث " والذي ينبغي أن يعول عليه " .
السائل : " عدم صحة هذا الخبر " .
الشيخ : نعم .
السائل : " وفي البحر قد طولوا في قصصها يعني بلقيس بما لم يثبت في القرآن ولا الحديث الصحيح وأن ما ذكر من الحكايات أشبه شيء بالخرافات فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنسان والجن الذي قيل " ...
الشيخ : هنا الآن الإشكال تفضل .
السائل : " الذي يصفع السائل عنه الذي قيل " .
الشيخ : أيوا .
السائل : " يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما " .
الشيخ : إيش الكلام هذا ، إذن النسخة التي عندي مطابقة لما عندك .
السائل : نعم .
الشيخ : فما فهمت هذا المعنى .
السائل : " فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما " يعني هو يريد والله أعلم أنه يقول : ينفي التناكح بين الإنس والجن " فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل " ، يصفع واقعة في خبر إن .
الشيخ : معليش ، أولًا هنا السائل غير مذكور في السياق ولا في السباق .
السائل : إي نعم .
الشيخ : بعدين هب أنه يصفع السائل طيب التعليل لحماقته .
السائل : إيوا .
الشيخ : ايش معنى هذا الكلام ؟
السائل : يعني أنه ما ينبغي أن يكون هناك حتى مجرد السؤال عن وقوع التناكح بين الإنس والجن .
الشيخ : يا استاذ هذا نحن عم بنرقع من عندنا ترقيع لكن العبارة لا تعطي هذا المعنى . .
السائل : نعم يعني هذا اللي أفهمه يعني والله أعلم .
الشيخ : طيب العبارة هذه سليمة برأيك ؟
السائل : لا ما هي سليمة .
الشيخ : إي هذا المقصود ، المقصود نرجع للنص اللي كتبه المصنف ما هو ؟
السائل : والله أنا يعني يبدو لي أنه في سقط في الموضوع .
الشيخ : هذا القصد .
السائل : إي نعم ، والله أعلم .
الشيخ : طيب ، هَيْ الطبعة اللي عندك قلت مصورة عن الطبعة البولاقية ؟
السائل : إي نعم ، ما هو ما في شيخنا إلا هي يعني واحدة يعني ما في ، الألوسي لم يطبع إلا طبعة واحدة فقط ثم صورها الناشرون ، وكذلك قالوا عني بطبعه كذا إدارة الطباعة المنيرية ، ودار إحياء التراث .
الشيخ : أنا عندي هو الجزء التاسع عشر ، دار الفكر للطباعة والنشر .
السائل : آ ، ما هو بقول لك شيخنا يعني هو لأنه بتعرف سطو الناشرين يعني .
الشيخ : طيب هلأ في هذه الصفحة أول كلمة من فوق أول سطر ايش في عندك ؟
السائل : وقد أخرج ذلك ابن أبي شيبة .
الشيخ : آ ، وأسفل شيء ؟
السائل : أنها تقضي فيما تشهد فيه لا على الإطلاق .
الشيخ : هذا هو .
السائل : إي نعم .
الشيخ : سبحان الله ، لا أنا في ذهني أنه في صورة كنت رأيتها في المكتبة الظاهرية طبعة بولاق من هالأحرف اللي تكون يعني أخمل من الحروف الموجودة اليوم وعلى ورق أسمر .
السائل : والله شيخنا هو بجوز الطبعة الأصلية هذه .
الشيخ : إي هذا الذي أعنيه .
السائل : هو الطبعة هذه مكتوب عليها الطبعة المنيرية .
الشيخ : إي .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب ، جزاك الله خير .
السائل : وإياكم شيخ .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : " الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه " يعني لو أن سائلًا سأل هل يكون أو لا يكون .
الشيخ : طيب لحماقته وين معلقة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لحماقته بإيش معلقة .
السائل : لحماقته بسؤاله يعني .
الشيخ : " يصفع السائل عنه لحماقته وجهله " .
السائل : أي نعم .
الشيخ : " أن لا يكون توالد بينهما " .
السائل : يعني لحماقته وجهله بسؤاله هذا أن لا يكون توالد بينهما .
الشيخ : إيش معنى أن لا يكون توالد بينهما ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش كيف نربط الجملة الأخيرة بما قبلها ؟
السائل : يا سيدي والله أعلم " على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون " ، لأنه يعني في أن لا يكون توالد بينهما .
الشيخ : هذا مو ظاهر نصه .
السائل : والله شيخنا هذا يعني أنا أعتقد أن العبارة بهذا لأنه يعني في العربية أن لا يكون عادة يكتب حرف الجر سواء كان الباء أو الفاء عندما يكون المصدر المؤول .
الشيخ : نعم يا استاذ لكن قصدي شو حصيلة الجملة هاي ماذا يريد أن يقول ؟ يعني الصفع للسائل بماذا يصفع ؟ بماذا يصفع هذا السائل ؟ وإيش علاقة لا يكون توالد ؟
السائل : يصفع بأن لا يكون توالد بينهما .
الشيخ : وقد قيل بأن هناك توالد .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : آ ، لا بس هو يعني هو يميل صاحب التفسير .
الشيخ : نعم .
السائل : يميل إلى نفي هذا التوالد .
الشيخ : هذا مفهوم بارك الله فيك ، لكن هو يريد أن يصفع السائل بماذا ، بما يزعم هو مثلًا خلافًا للآخرين أنه ما في توالد ؟
السائل : هو ذاك .
الشيخ : إي بس هذا غير واضح لازم يكون في هناك كلمة أو لفظة أو ...
السائل : ما في إلا حرف يعني حرف ربما ساقط " الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله في أن لا بأن لا يكون توالد بينهما " يعني بهذا يصفع بأن لا يكون توالد بينهما وهذا جائز في العربية .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
السائل : وإياكم .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 24
- توقيت الفهرسة : 00:00:00