هل قاعدة : - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل قاعدة :
A-
A=
A+
السائل : ألو السلام عليكم .

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .

السائل : كيف حالك شيخنا ؟

الشيخ : الحمد لله بخير ، كيفوا زياد ؟

السائل : الله يحفظك .

الشيخ : إن شاء الله بخير .

السائل : الحمد لله بخير .

الشيخ : أهلين .

السائل : كيف صحتك شيخنا ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : طيبة إن شاء الله .

الشيخ : طيبك الله .

السائل : الله يحفظك ويبارك فيك .

الشيخ : الله يسلمك .

السائل : اشتقنا لكم شيخنا .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : الله يجزيك الخير .

الشيخ : عسى أن يكون لقاء قريبا .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : أهلًا .

السائل : يا شيخنا الله يجزيكم الخير .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : اليوم يعني في إحدى المحاضرات ذكر الدكتور قاعدة فحبيت أذكرها لكم يعني إن كان عندكم يعني تعليق عليها .

الشيخ : تفضل .

السائل : وهي قاعدة الحقيقة يعني أنا ما فهمتها لأني سمعتها عدة مرات القاعدة تقول : " إن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال " .

الشيخ : " سقط به الاستدلال " .

السائل : " سقط به الاستدلال " شو رأيكم بهذه القاعدة شيخنا ؟

الشيخ : هذه القاعدة إذا كان الاحتمال قويًا فالقاعدة سليمة .

السائل : نعم .

الشيخ : وإلا فهي هزيلة .

السائل : المقصود بالاستدلال هنا ، سقط به الاستدلال يعني لا يصلح الاستدلال به بالمرة وإلا كيف ؟

الشيخ : إذا كان الاحتمال قويًا .

السائل : إي نعم .

الشيخ : لا يصلح به الاستدلال طبعًا إي نعم ، لكن الحقيقة أن هذه القاعدة يعني كثيرًا ما تستغل لرد كثير من النصوص .

السائل : هاي المشكلة أنا هذا الذي واجهته .

الشيخ : أنا راح أقول لك هلأ .

السائل : نعم .

الشيخ : الدليل إذا طرقه الاحتمال سقط به الاستدلال .

السائل : نعم .

الشيخ : مثلًا أضرب لك مثال الآن : النص العام يمكن أن يكون مخصصًا .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب أو النص المطلق .

السائل : يمكن يكون مقيد .

الشيخ : يمكن أن يكون مقيدًا فقد يقول المجادل بالباطل : يا أخي هذا دليل عام فيحتمل أن يكون مخصصًا .

السائل : نعم .

الشيخ : أو هذا دليل مطلق فيحتمل أن يكون مقيدًا فيسقط به الاستدلال فنقول هذا كلام باطل لماذا ؟ لأن هذا الاحتمال مظنون والأصل في هناك قاعدة أخرى : " أن النص العام يجري على عمومه حتى يأتي ما يخصصه " .

السائل : نعم .

الشيخ : " والنص المطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده " .

السائل : نعم .

الشيخ : وهكذا .

السائل : جميل .

الشيخ : ولذلك فالقاعدة هذه لها وجه بالشرط الذي ذكرته آنفًا وإلا هي كثيرًا ما تستعمل هدمًا لكثير من النصوص .

السائل : جميل .

الشيخ : إي نعم .

السائل : جزاكم الله خير شيخ .

الشيخ : وإياك يا أخي .

مواضيع متعلقة