من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟
A-
A=
A+
السائل : ... بنت العم وبنت الخال وبنت الخالة لأن الأمر يتعلق ... أزور هذه وأزور تلك نعم .
الشيخ : الحقيقة هذه من الناحية اللغوية الرحم تفصل ... بكلمة تحتاج إلى تفصيل وتفصيلها غير متيسر الكلمة هي أقارب الوالد كل من له صلة من جهة الوالد فهو رحم ويجب وصله ، ولكن أنا أقول هذا من فائدة السنة هناك حديث في " صحيح البخاري ومسلم " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( إنَّ مِن أبَرِّ البِرِّ أن تصل أهل ودِّ أبيك ) ، هدول ... ما هن أرحام مع ذلك يقول : ( أن تصل أهلَ ودِّ أبيك ) ، فمن باب أولى حينئذٍ أن تصل كل القرابة سواء كانت رحمًا أو لا = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = ، لكن الذي يحيط في الموضوع أنه في كثير من الأحيان الأرحام الأقربين الذين لا شك في كونهم من الأرحام ومن الذين يجب وصلهم في كثير من الأحيان يعترض سبيل من يريد الوصل ما يمنعه من الوصل وهو اللي يكونوا متبرجات يكونوا غير متسترات غير محتشمات إلى آخره إذا بدو هذا الذي يحرص على الوصل تحقيقا للأمر الشرعي يكبح من جماح هذا الوصل لأن هناك ما يمنعه من التردد لتحقيق الوصل مما أشرنا إليه من منكرات فالإنسان والحالة هذه إذن يتقي الله - عز وجل - ما استطاع ويسادد ويقارب فالشاهد أن تحديد الأرحام بطريقة حسابية هذا لا سبيل إليه والله أعلم .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لا إله إلا الله نعم .
السائل : ... بعض الإخوة أحد الإخوة .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : نقل كلام الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في الفتح .
الشيخ : أهلين أهلًا .
السائل : كذلك يعني باب صلة الأرحام ما يتعلق كذلك من طرف الأم ... على هذا .
الشيخ : والله هذا ... من نص الحافظ يقول أقارب الأب ما أدري إذا كان أنا الواهم أو غيري فلعلك تذكرنا إذا وصلنا وفتح لنا بالفتح أن نعود إليه .
السائل : ... حول هذا السؤال كما ذكرتم في الفتح إنه أقارب الوالد قلت هذا لا يمنع إنه كون الخالة بمثابة الأم والجدة اللي هي أم الأم أنها تصير هي من الرحم .
الشيخ : هذا دخل في الكلام السابق تفضل .
السائل : ... صديق والده ...
الشيخ : لا هو ليس من صلة الرحم مما رغب فيه الشارع بناء على الحديث المذكور آنفًا مو ذكرنا الحديث : ( إنَّ مِن أبَرِّ البِرِّ أن تصل أهل ودِّ أبيك ) ، هذا بر من باب العام وليس الخاص بصلة الأرحام أهلين .
السائل : نعم نعم وهذا يشمل أنه صلة أصدقاء الوالد أو اللي كان ... الوالد .
الشيخ : الحقيقة هذه من الناحية اللغوية الرحم تفصل ... بكلمة تحتاج إلى تفصيل وتفصيلها غير متيسر الكلمة هي أقارب الوالد كل من له صلة من جهة الوالد فهو رحم ويجب وصله ، ولكن أنا أقول هذا من فائدة السنة هناك حديث في " صحيح البخاري ومسلم " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( إنَّ مِن أبَرِّ البِرِّ أن تصل أهل ودِّ أبيك ) ، هدول ... ما هن أرحام مع ذلك يقول : ( أن تصل أهلَ ودِّ أبيك ) ، فمن باب أولى حينئذٍ أن تصل كل القرابة سواء كانت رحمًا أو لا = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = ، لكن الذي يحيط في الموضوع أنه في كثير من الأحيان الأرحام الأقربين الذين لا شك في كونهم من الأرحام ومن الذين يجب وصلهم في كثير من الأحيان يعترض سبيل من يريد الوصل ما يمنعه من الوصل وهو اللي يكونوا متبرجات يكونوا غير متسترات غير محتشمات إلى آخره إذا بدو هذا الذي يحرص على الوصل تحقيقا للأمر الشرعي يكبح من جماح هذا الوصل لأن هناك ما يمنعه من التردد لتحقيق الوصل مما أشرنا إليه من منكرات فالإنسان والحالة هذه إذن يتقي الله - عز وجل - ما استطاع ويسادد ويقارب فالشاهد أن تحديد الأرحام بطريقة حسابية هذا لا سبيل إليه والله أعلم .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لا إله إلا الله نعم .
السائل : ... بعض الإخوة أحد الإخوة .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : نقل كلام الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في الفتح .
الشيخ : أهلين أهلًا .
السائل : كذلك يعني باب صلة الأرحام ما يتعلق كذلك من طرف الأم ... على هذا .
الشيخ : والله هذا ... من نص الحافظ يقول أقارب الأب ما أدري إذا كان أنا الواهم أو غيري فلعلك تذكرنا إذا وصلنا وفتح لنا بالفتح أن نعود إليه .
السائل : ... حول هذا السؤال كما ذكرتم في الفتح إنه أقارب الوالد قلت هذا لا يمنع إنه كون الخالة بمثابة الأم والجدة اللي هي أم الأم أنها تصير هي من الرحم .
الشيخ : هذا دخل في الكلام السابق تفضل .
السائل : ... صديق والده ...
الشيخ : لا هو ليس من صلة الرحم مما رغب فيه الشارع بناء على الحديث المذكور آنفًا مو ذكرنا الحديث : ( إنَّ مِن أبَرِّ البِرِّ أن تصل أهل ودِّ أبيك ) ، هذا بر من باب العام وليس الخاص بصلة الأرحام أهلين .
السائل : نعم نعم وهذا يشمل أنه صلة أصدقاء الوالد أو اللي كان ... الوالد .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 18
- توقيت الفهرسة : 00:00:00