هل على المرأة أذان وإقامة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل على المرأة أذان وإقامة ؟
A-
A=
A+
السائل : ذكرتم في كتابكم " تمام المنة " لا يجوز الأذان للنساء واستدللتم بحديث عائشة رضي الله عنها " أنها كانت تؤذن وتقيم وتؤم النساء " .

الشيخ : كيف أنا أقول كيف هذا أنا أقول هناك لا يجوز ؟

السائل : نعم هناك من قال لا يجوز .

الشيخ : أنت بتقول عني أنا .

السائل : لا قلت يجوز .

الشيخ : طيب ، ما هو سؤالك ما هو سؤالك ؟

السائل : سؤالي الآن هناك حديث ذكره الشَّيخ عبد العزيز بن باز والشَّيخ محمد بن عثيمين في كتاب فتاوي إسلامية قال الحديث في " صحيح البخاري " عن أسماء بنت يزيد - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) ؟

الشيخ : أنت مخطئ .

السائل : كيف ؟

الشيخ : لا يوجد هذا الحديث .

السائل : هذا موجود في كتاب فتاوى إسلامية في الجزء الأول للشَّيخ عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين ذكر هذا القول تحت سؤال هل يجوز ؟

الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك الكتاب عندك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، افتحه الآن وأسمعني ما فيه .

السائل : خير إن شاء الله .

الشيخ : هو عندك الآن الكتاب ؟

السائل : نعم في الجزء الأول .

الشيخ : يا شيخ ، الله يهديك أقول لك الكتاب عندك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : افتح الآن عليه وأسمعني ما يقول .

السائل : إن شاء الله سؤال : هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟

الشيخ : اسمع اسمع تسمع .

السائل : نعم .

الشيخ : جزء كم ؟

السائل : الجزء الأول .

الشيخ : صفحة ؟

السائل : صفحة 52 .

الشيخ : طيب بينما نشوف صفحة 52 هَيْ صفحة 52 يا شيخ الله يهديك صفحة 52 فيه هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي ؟

السائل : سبحان الله .

الشيخ : جيب الكتاب من عندك اقرا ما فيه الآن .

السائل : أنا أقرأ الآن من الكتاب .

الشيخ : اقرأ من الكتاب .

السائل : نعم قال : " الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما رواه البخاري في صحيحه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) " .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : لا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة .

الشيخ : هذا خطأ فاحش .

السائل : سبحان الله .

الشيخ : هذا خطأ فاحش الحديث ليس له أصل في " صحيح البخاري " ولا في غيره عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ولكن لعله في النسخة عندك خطأ نحن الآن نراجع في الطبعة التي عندنا ما هي الطبعة التي عندك ؟

السائل : 52 .

الشيخ : آ .

السائل : 52 .

الشيخ : طيب ، ما هو عنوان الموضوع ؟

السائل : الموضوع عبارة عن أسئلة الأذان والإقامة للمرأة .

الشيخ : العنوان هل هو هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟

السائل : هذا هو نعم .

الشيخ : طيب ، اقرأ لنشوف من أوله سين اقرأ سين .

السائل : مرة أخرى .

الشيخ : اقرأ سين وجيم .

السائل : " سين هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟ جيم : الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما روى البخاري في " صحيحه " عن أسماء بنت يزيد - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) وعليه فلا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة " . هذا هو .

الشيخ : يا أخي هذا كلام كله غير موجود في نسختنا أقول لك اقرأ ما هو مكتوب على الغلاف فتاوى إسلامية .

السائل : فتاوى إسلامية الشيخ عبد العزيز بن باز الشيخ محمد بن عثيمين الشيخ عبد الله بن جبرين الجزء الأول .

الشيخ : طيب وبعدين الدار طبعه وين ؟

السائل : لا اسمع .

الشيخ : الطبعة أين طبع كمل أتم ما هو على الغلاف .

السائل : الغلاف .

الشيخ : يا أخي ، بيكتبوا تحت طبعة كذا بعد الجزء الأول إيش مكتوب ؟

السائل : بعد الجزء الأول .

الشيخ : أسفل منه الله يهديك .

السائل : دار الكتاب العربي نعم دار الكتاب العربي .

الشيخ : الله يهديك بدك ساعة تقول الآن أنا أقر .

السائل : بيروت لبنان .

الشيخ : اسمع أنا أسمعك الآن ما هو مكتوب في الطبعة التي عندي " هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟ الجواب : أوَّلًا : ليس على المرأة أن تؤذِّن على الصحيح " .

السائل : نعم هذا هو " من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها " .

الشيخ : هلا أنت عم تقرأ وإلا أنا .

السائل : نعم .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا عم أقرأ وإلا أنت ؟

السائل : آخر بحسب أقرأ أنا معذرة يا شيخ .

الشيخ : الله يهديك ما قرأت وشبعت قراءة وبدأت أنا أقرأ لك " أولا ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ولا توليها إياه في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا في زمان الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم " هذا موجود عندك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : والكلام اللي قرأت أنت من قبل أين هو ؟

السائل : هذا هو موجود بعده .

الشيخ : بعد ولا في زمان الخلفاء الراشدين .

السائل : بعده بكم سؤال .

الشيخ : بعده بكم سؤال عد الأسئلة لنشوف كم سؤال ؟

السائل : خمسة أسئلة .

الشيخ : أربعة خمسة إيش العنوان ؟

السائل : كذلك تبع الأذان على الأذان .

الشيخ : الله يهديك ما هو العنوان ؟

السائل : الأذان بالنسبة للمرأة هذا هو الموجود عندي .

الشيخ : طيب أنت اسمع مني الله يهديك .

السائل : نعم .

الشيخ : بعد السؤال السابق يأتي سؤال من الأردن صح ؟

السائل : لا .

الشيخ : موجود عندك هذا ؟

السائل : لا ما عندي هذا لأني أنا صورت بعض الأوراق من الكتاب .

الشيخ : الله يهديك الله يصلحك سلام عليكم متعب . عزاه للبخاري يا ترى هو المخطئ وإلا المفتين اللي أفتوا ؟

نعم .

مواضيع متعلقة