كيفية الجمع يين الحديثين ( هل هو إلا بضعة منك ) و ( من مس ذكره فليتوضأ ) ؟
A-
A=
A+
السائل : الدليل على الشهوة الآن عندنا حديثين حديث بسر وحديث طلق . .
الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص . .
السائل : نعم .
الشيخ : أو كانوا يصلون بالإزار ليس هناك سراويل فمد يده يحك جسده وإذا به يقع اللمس الغير مقصود بذكره فسأل الرسول قال له : ( هل هو إلا بضعة منك ؟! ) أي : هل كان هناك شهوة ؟ الجواب : ( بضعة منك ) ، فأوردت أثر ابن مسعود ( سواء مسسته أو مسستُ أنفي ) هذا ... لأننا إن وقفنا عند الحديث الأول : ( مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ) لا شك أن إطلاق المس يعني ... أو بغير شهوة لكن ماذا نفعل في الحديث الآخر : ( هل هو إلا بضعة منك ؟ ) .
السائل : يعني منسوخ .
الشيخ : هل هذا القول يتمشَّى مع القواعد العلمية الأصولية ؟ هل الأصل الجمع بين الحديثين المتعارضين أم نسخ أحدهما بالآخر ما هو الأصل ؟ الأصل الجمع .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع يعني .
الشيخ : وقد أمكن وخاصة بفهم أحد السلف الصالح وهو عبد الله ابن مسعود الذي رأيت من الحكمة أن أذكر قول الرسول في مدحِه : ( مَن أحبَّ أن يقرأ القرآن غضًّا طريًّا كما أنزل فليقرَأْه على قراءة ابن أمِّ عبد ) ، وهناك بعض الأحاديث الأخرى التي تأمر بالتمسُّك بهدي ابن أمِّ عبد .
نعم .
الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص . .
السائل : نعم .
الشيخ : أو كانوا يصلون بالإزار ليس هناك سراويل فمد يده يحك جسده وإذا به يقع اللمس الغير مقصود بذكره فسأل الرسول قال له : ( هل هو إلا بضعة منك ؟! ) أي : هل كان هناك شهوة ؟ الجواب : ( بضعة منك ) ، فأوردت أثر ابن مسعود ( سواء مسسته أو مسستُ أنفي ) هذا ... لأننا إن وقفنا عند الحديث الأول : ( مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ) لا شك أن إطلاق المس يعني ... أو بغير شهوة لكن ماذا نفعل في الحديث الآخر : ( هل هو إلا بضعة منك ؟ ) .
السائل : يعني منسوخ .
الشيخ : هل هذا القول يتمشَّى مع القواعد العلمية الأصولية ؟ هل الأصل الجمع بين الحديثين المتعارضين أم نسخ أحدهما بالآخر ما هو الأصل ؟ الأصل الجمع .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع يعني .
الشيخ : وقد أمكن وخاصة بفهم أحد السلف الصالح وهو عبد الله ابن مسعود الذي رأيت من الحكمة أن أذكر قول الرسول في مدحِه : ( مَن أحبَّ أن يقرأ القرآن غضًّا طريًّا كما أنزل فليقرَأْه على قراءة ابن أمِّ عبد ) ، وهناك بعض الأحاديث الأخرى التي تأمر بالتمسُّك بهدي ابن أمِّ عبد .
نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 3
- توقيت الفهرسة : 00:00:00