هل يجوز في الإسلام أن يكون هناك جماعات وأحزاب وكل جماعة عليها إمام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز في الإسلام أن يكون هناك جماعات وأحزاب وكل جماعة عليها إمام ؟
A-
A=
A+
الشيخ : البحث يا أستاذ انتبه .

الطالب : تفضل .

الشيخ : البحث له شعبتان : بحث في الأفراد وبحث في الجماعات تفهم علي ولا لأ ؟

السائل : نعم .

الشيخ : البحث له شعبتان شعبة في الأفراد وشعبة في الجماعات ، في الإسلام أفراد مبثوثون في العالم إلى أن تقوم الساعة كويس هم على الحق كويس هذه الأحاديث أنا قلت لك لا ... لكن تذكيرا إنه ما حنا بحاجة ... لأنه صنفناها ونشرناها في العالم ( لا تزال طائفة من أمتي ) وشرحنا وما في جملة ما شرحنا وقلنا هدول هم أهل الحديث فالبحث بس بعد تصنيف الموضوع في أذهان المسلمين هذا هو الذي هم بحاجة إليه فالموضوع له شعبتان شعبة تتعلق بالأفراد وشعبة تتعلق بالجماعات الشعبة التي تتعلق بالأفراد يقينا يوجد على مدى العصور الإسلامية كلها إلى أن تقوم الساعة أفراد على هدى من ربهم .

الشيخ : فرغت من هذه .

الطالب : نعم .

الشيخ : نيجي الشعبة الثانية ، الشعبة الثانية هل يصح أن يكون في المسلمين جماعات وأئمة أم لا يصح ؟ البحث هنا الآن هل تشعر الآن أننا بحاجة إلى أن تأتي تذكِّرني بحديث : ( لا تزال طائفة ) .

السائل : أردُّ عليك إن شاء الله .

الشيخ : فهمت علي ... .

السائل : أيوا .

الشيخ : أيش ... ؟

السائل : أنت ... أنت قلت هل يجوز يكون في الأمم ... .

الشيخ : لا لا لا أخيرًا أيش قلت لك ؟

السائل : أعد علي .

الشيخ : هاي المشكلة .

السائل : معليش .

الشيخ : معليش معليش يا أخي بس نحنا غرضنا أن يذكر بعضنا بعضا .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : ما تندفعوا بعواطفكن تطرحوا ما في أذهانكن بالمناسبة أنا الآن أسألك من بعد ما فصلت لك أن الموضوع له شعبتان شعبة له علاقة بالأفراد وشعبة له علاقة بالجماعات الشعبة المتعلقة بالأفراد قلت الأفراد المتمسكين بالحق مستمرون إلى يوم القيامة كما في الحديث الصحيح الشعبة الثانية التي لها علاقة بالجماعات الآن أسأل فانتبه للسؤال ... الجواب حق أو باطل .

الطالب : إن شاء الله .

الشيخ : الشعبة المتعلقة بالجماعات هل يجوز في الإسلام أن يكون هناك جماعات وأحزاب وكل جماعة عليها إمام هل يجوز إسلاميًا يكون هذا ؟

الطالب : ... .

طالب آخر : لا يجوز لا يجوز لأ لا يجوز أنا بجاوبك عنه .

الشيخ : ليش عم تتعدى أنت يا أخي ؟

السائل : ... بدنا نختصر الوقت يا أستاذ .

الشيخ : لا لا ، اختصر الوقت لما بتتكلم عن أمور ما سئلت عنها لا تقوم باختصار الوقت بأن تنوب عن غيرك بالجواب بجوز هو يكون عنده جواب ثاني بجوز أنت عم تلقنه ليش ؟ ليش تحط نفسك في منزلة من يسجل عند المحدثين بأنه كان يلقن غيره فيتلقن ؟ ما يجوز هذا نعم .

الطالب : الإجابة بس يعني سيبني براحتي أتكلم إن شاء الله .

الشيخ : خذ راحتك .

السائل : طيب .

الشيخ : شوف هاي الساعة .

السائل : لا لا إن شاء الله .

الشيخ : هلأ نص وخمسة .

السائل : ... إن شاء الله يعني .

الشيخ : تفضل .

السائل : يعني طبعًا عامةً كدا لا يجوز ، طبعًا فضيلتكم لما تيجي ... قلنا لا يجوز هذا ولكن الواقع .

الشيخ : عفوًا ، لا يجوز هذا ما هو ؟

السائل : أن يكون للمسلمين جماعات متفرقة وأحزاب ولكن من أجل توضيح المسألة .

الشيخ : لسا ما كملت .

السائل : ... .

الشيخ : ما كملت أنا قلت جماعات وأئمة .

السائل : نعم .

الشيخ : قلت جماعة وإمام أنت ما ذكرت هذا .

السائل : جماعات وأئمة .

الشيخ : طيب .

السائل : هذا لا يجوز ولكن في الواقع إذا كانت هذه الجماعات كلها على الحق فهذا كلها جماعة واحدة بدليل حديث لا أذكره ولا أعرف ... .

الشيخ : الله يهديك .

الطالب : هههههه .

الطالب : ما معناه .

الطالب : ما معناه .

الشيخ : انت تقول الآن الشمس طالعة وكاسفة ، أنت تقول الآن ما يساوي الشمس طالعة وكاسفة لي ؟ أنت بتقول لا يجوز إسلاميا أنه يكون في جماعات ولكل جماعة إمام لكن كلهم على حق .

الطالب : قصدي أقول في جماعة في الهند ، وجماعة في مصر ، والاثنين على الحق فهي جماعة واحدة هذا ما كان قصدي والحمد لله ما عندي غير ذلك .

الشيخ : الله يهديكم .

الطالب : اللي بكون على الحق جماعة وحدة .

مواضيع متعلقة