المناقشة في دلالة حديث حذيفة على اعتزال الجماعات هل هي دلالة صريحة أم لا ؟
A-
A=
A+
الطالب : أنا الآن أريد أوضح أن حديث حذيفة بن اليمان إذا كان غير صحيح في المطلوب ، ففي آيات من القرآن كثيرة جدًّا صريحة وأحاديث صريحة طيب ليه نحن مثلًا نترك الصريح ونأخذ بالمتشابه مثلًا .
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك .
الطالب : اللهم آمين يا رب .
الشيخ : الآن أنا أريد أقترح عليك اقتراح .
الطالب : آه .
الشيخ : تكتب كتابة أيش رأيك ؟
الطالب : ما فيش مانع بس يعني يكون عندنا الوقت إن شاء الله .
الشيخ : طيب بكون عندك وقت ، أنت بتقول آيات صريحة في ماذا يا رجل ؟
الطالب : يعني أقصد في آيات .
الشيخ : في ماذا ؟ حدد الموضوع في ماذا ؟
الطالب : في آيات صريحة مثلًا في الأمر بالقتال والجهاد .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : وأحاديث صريحة في الأمر ... .
الشيخ : الله أكبر ، ... الله يهديك .
الطالب : آمين .
الشيخ : قول آمين .
الطالب : آمين يا رب .
الشيخ : نحن هنا اجتمعنا مشان نجيب آيات تذكرنا بفرضية الجهاد في سبيل الله .
الطالب : لا أنا بقصد يعني .
الشيخ : وبتقول في آيات كثيرة وصريحة .
الطالب : آه حديث حذيفة بن اليمان هل له مثلًا قوة في أن هو مثلًا يغطي على كل هذه الآيات والأحاديث .
الشيخ : وما ... .
الطالب : ها .
الشيخ : مش عاجبك يعني الحديث هذا .
الطالب : لا عاجبني بس إذا كان .
الشيخ : طيب شو عجبك منه هات لشوف .
الطالب : إذا كان غير صريح في المطلوب .
الشيخ : لأ صريح صريح في المطلوب شرحنا لك وضربنا لك مثال وأنا أعطيتك مهلة ما بدي ... فجأة شيء أنت ماذا تفكر فيه فيما يبدو فأعطيتك مهلة قلت لك يا أستاذ حسن هاي حديث حذيفة وهاي شرحنا لك إياه فكر فيه شوف أجب نفسك بنفسك إمام للمسلمين لا يوجد جماعة للمسلمين لا يوجد فالرسول يقول اعتزل تلك الجماعات كلها ( ولو أن تعضَّ على أصل شجرة ) ، ادرس هذا الحديث يكفيك .
الطالب : طيب ، يعني يعتزل أفكارهم يعني ما يقربهاش مش لازم يعني بالضرورة يكون زيهم أو أن هو يقاتل الكفار ، لا بد أن هو يقاتل الكفار طبعًا .
الشيخ : الله أكبر !
الطالب : ما فيش شرط أنه هو يعني يعتزل .
الشيخ : أنت لا تتكلم الآن يا أستاذ .
الطالب : آه .
الشيخ : أنت الآن لا يجوز أن تتكلم أمام المفاجئات أنا أعطيك يعني فسحة لتتدبر في الأمر لا تأخذ الأمر بالعجلة هنا في حرام في حلال في تهلكة في تضليل للناس في دعوة هي دعوة حق للجهاد في سبيل الله ما حدا يناقش فيها لكن كيف يكون الدعوة للجهاد في سبيل الله من أين نبدأ ؟ أنا قلت لك دعوتي تبدأ تصفية وتربية ، فالذي يقول الجهاد في سبيل الله من وجهة نظره جهاد في سبيل الله لازم يكون كما قلت أنت تحت راية إسلامية لكن مانك فهمان أنت الراية الإسلامية تستلزم إمارة واحدة فبحثنا الموضوع لا بد لهذه الجماعة التي تريد أن تقاتل تحت راية إسلامية أمير .
الطالب : ولكن .
الشيخ : ثم .
الطالب : أيوا .
الشيخ : ثم انتقلنا من هذا الأمير المطلق إلى أنه ينبغي أن يكون خليفة .
الطالب : بس أنا سبق أجبتك .
الشيخ : أنت بكيفك الله بده يحاسبك مش أنا .
الطالب : آ ، يعني أنا .
الشيخ : أنا أذكر فقط (( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ )) ، أنا أبلغ ما تقول لي أنا ، الله سيحاسبك شو بهمني أنا ؟ أنا بهمني البيان إن عليك إلا البيان ، أنا عم بقول لك أنت انظر في حديث حذيفة .
الطالب : آ .
الشيخ : وفكر فيه وناقش فيه فيما بعد شوف هل الجهاد قبل أم الإمارة قبل شوف حديث حذيفة على ماذا يدل ؟
الطالب : ماشي بنفكر .
الشيخ : إن شاء الله أما تيجي تجابهنا أن في آيات صريحة وأيش هذي الآيات وهي أيش الجهاد والقتال في سبيل الله .
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك .
الطالب : اللهم آمين يا رب .
الشيخ : الآن أنا أريد أقترح عليك اقتراح .
الطالب : آه .
الشيخ : تكتب كتابة أيش رأيك ؟
الطالب : ما فيش مانع بس يعني يكون عندنا الوقت إن شاء الله .
الشيخ : طيب بكون عندك وقت ، أنت بتقول آيات صريحة في ماذا يا رجل ؟
الطالب : يعني أقصد في آيات .
الشيخ : في ماذا ؟ حدد الموضوع في ماذا ؟
الطالب : في آيات صريحة مثلًا في الأمر بالقتال والجهاد .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : وأحاديث صريحة في الأمر ... .
الشيخ : الله أكبر ، ... الله يهديك .
الطالب : آمين .
الشيخ : قول آمين .
الطالب : آمين يا رب .
الشيخ : نحن هنا اجتمعنا مشان نجيب آيات تذكرنا بفرضية الجهاد في سبيل الله .
الطالب : لا أنا بقصد يعني .
الشيخ : وبتقول في آيات كثيرة وصريحة .
الطالب : آه حديث حذيفة بن اليمان هل له مثلًا قوة في أن هو مثلًا يغطي على كل هذه الآيات والأحاديث .
الشيخ : وما ... .
الطالب : ها .
الشيخ : مش عاجبك يعني الحديث هذا .
الطالب : لا عاجبني بس إذا كان .
الشيخ : طيب شو عجبك منه هات لشوف .
الطالب : إذا كان غير صريح في المطلوب .
الشيخ : لأ صريح صريح في المطلوب شرحنا لك وضربنا لك مثال وأنا أعطيتك مهلة ما بدي ... فجأة شيء أنت ماذا تفكر فيه فيما يبدو فأعطيتك مهلة قلت لك يا أستاذ حسن هاي حديث حذيفة وهاي شرحنا لك إياه فكر فيه شوف أجب نفسك بنفسك إمام للمسلمين لا يوجد جماعة للمسلمين لا يوجد فالرسول يقول اعتزل تلك الجماعات كلها ( ولو أن تعضَّ على أصل شجرة ) ، ادرس هذا الحديث يكفيك .
الطالب : طيب ، يعني يعتزل أفكارهم يعني ما يقربهاش مش لازم يعني بالضرورة يكون زيهم أو أن هو يقاتل الكفار ، لا بد أن هو يقاتل الكفار طبعًا .
الشيخ : الله أكبر !
الطالب : ما فيش شرط أنه هو يعني يعتزل .
الشيخ : أنت لا تتكلم الآن يا أستاذ .
الطالب : آه .
الشيخ : أنت الآن لا يجوز أن تتكلم أمام المفاجئات أنا أعطيك يعني فسحة لتتدبر في الأمر لا تأخذ الأمر بالعجلة هنا في حرام في حلال في تهلكة في تضليل للناس في دعوة هي دعوة حق للجهاد في سبيل الله ما حدا يناقش فيها لكن كيف يكون الدعوة للجهاد في سبيل الله من أين نبدأ ؟ أنا قلت لك دعوتي تبدأ تصفية وتربية ، فالذي يقول الجهاد في سبيل الله من وجهة نظره جهاد في سبيل الله لازم يكون كما قلت أنت تحت راية إسلامية لكن مانك فهمان أنت الراية الإسلامية تستلزم إمارة واحدة فبحثنا الموضوع لا بد لهذه الجماعة التي تريد أن تقاتل تحت راية إسلامية أمير .
الطالب : ولكن .
الشيخ : ثم .
الطالب : أيوا .
الشيخ : ثم انتقلنا من هذا الأمير المطلق إلى أنه ينبغي أن يكون خليفة .
الطالب : بس أنا سبق أجبتك .
الشيخ : أنت بكيفك الله بده يحاسبك مش أنا .
الطالب : آ ، يعني أنا .
الشيخ : أنا أذكر فقط (( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ )) ، أنا أبلغ ما تقول لي أنا ، الله سيحاسبك شو بهمني أنا ؟ أنا بهمني البيان إن عليك إلا البيان ، أنا عم بقول لك أنت انظر في حديث حذيفة .
الطالب : آ .
الشيخ : وفكر فيه وناقش فيه فيما بعد شوف هل الجهاد قبل أم الإمارة قبل شوف حديث حذيفة على ماذا يدل ؟
الطالب : ماشي بنفكر .
الشيخ : إن شاء الله أما تيجي تجابهنا أن في آيات صريحة وأيش هذي الآيات وهي أيش الجهاد والقتال في سبيل الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 2
- توقيت الفهرسة : 00:00:00