الشيخ يسأل المناقش : إذا كان الأمير يشترط للجهاد في سبيل الله , فأين هو الأمير الذي تدعو له ؟
A-
A=
A+
الشيخ : طيب ، أنت بتوجه وبتسألني إلي ، بقول لك سؤالك إلي خطأ أنا الآن بسألك هذا الأمير الذي هو شرط أن يكون على الجهاد أو المجاهدين ما شروطه عندك ؟
الطالب : طبعًا يعني بالإضافة إلى كل الشروط اللي مسلم وعاقل وبالغ لا بد أن يكون يعني بلغ الحد الأدنى من الاجتهاد ووصله .
الشيخ : طيب .
الطالب : في العلم .
الشيخ : طيب هل هناك أمير هل هناك أمير ؟
الطالب : لأ دا أصبح تحقيق ... طبعًا في أمراء كثيرون للجهاد هناك أمراء كثيرون للجهاد .
الشيخ : ... بتقول لي إيش قفشة سميتها ما أدري الكلمة .
الطالب : آ .
الشيخ : بتقول هلأ بتقفشني .
الطالب : لا .
الشيخ : أنا فهمت كلامك متناقض كأنه فيه وكأنه ما فيه في أمير يا أخي للجهاد .
الطالب : الأمير واحد الأمراء كثيرون .
الشيخ : في أمراء .
الطالب : كثيرون .
الشيخ : وكلهم يدعون للجهاد في سبيل الله .
الطالب : كلهم يدعو للجهاد في سبيل الله .
الشيخ : كويس من الأمير في هذه البلاد لأنه أنا اتصور وأرجو أن يكون تصوري هو مطابق للواقع أنه ما يكون عنا أمراء هنا إذن لفسدت الأرض ومن عليها ... يكون عندنا أمير هنا .
الطالب : هههههه .
الشيخ : في مصر مثلًا أمير للجهاد إلى آخره فهنا مثلًا أنت تدعو من هو الأمير ؟
الطالب : والله ما أعرفش هنا الأمير فين ، نحن نعرف الأمير في مصر . .
الشيخ : أنت تدعو إلى قضية مجهولة العين .
الطالب : ها وهمية .
الشيخ : والفرض فرض عين شايف شلون .
الطالب : آه طيب .
الشيخ : فإذًا كيف هذا ؟
الطالب : هذا ما يتطلَّبه الواقع الأليم .
الشيخ : كيف يا أخي كيف تتصور هذا ؟
الطالب : لأ هو .
الشيخ : الأمير موجود وما تعرفه .
الطالب : ممكن آه بجوز ليش لأ ؟ المهم أنه هو مش أنا ولا أنت .
الشيخ : طيب ، على كل حال أنا بعيد الموضوع من جديد أنت بتقول ممكن أنا بقول أين ، حديث حذيفة بن اليمان لا بد أنك تعرفه .
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : كويس ماذا يقول في آخره .
الطالب : أنت تروي لنا ونحن يعني نثق في صدق روايتك تمامًا يعني .
الشيخ : لا الآن .
الطالب : ذكر الشيخ الشيخ يعني .
الشيخ : يعني ... أنا جالس في جلسة التحديث ومستحضر لك الحديث لا الأمر مشترك فأنت يمكن أنا أذكر بعض الألفاظ وأنت تذكر أكثرها وتذكر كلها المهم تذكر هذا حديث حذيفة هذا والا لأ ؟
الطالب : آ .
الشيخ : كويس ... .
الطالب : أنت تشير إلى أشياء مش مدركه الآن أني أنا آتيك بنهايته .
الشيخ : على كل حال ... لنا ... .
الطالب : طبعًا يعني بالإضافة إلى كل الشروط اللي مسلم وعاقل وبالغ لا بد أن يكون يعني بلغ الحد الأدنى من الاجتهاد ووصله .
الشيخ : طيب .
الطالب : في العلم .
الشيخ : طيب هل هناك أمير هل هناك أمير ؟
الطالب : لأ دا أصبح تحقيق ... طبعًا في أمراء كثيرون للجهاد هناك أمراء كثيرون للجهاد .
الشيخ : ... بتقول لي إيش قفشة سميتها ما أدري الكلمة .
الطالب : آ .
الشيخ : بتقول هلأ بتقفشني .
الطالب : لا .
الشيخ : أنا فهمت كلامك متناقض كأنه فيه وكأنه ما فيه في أمير يا أخي للجهاد .
الطالب : الأمير واحد الأمراء كثيرون .
الشيخ : في أمراء .
الطالب : كثيرون .
الشيخ : وكلهم يدعون للجهاد في سبيل الله .
الطالب : كلهم يدعو للجهاد في سبيل الله .
الشيخ : كويس من الأمير في هذه البلاد لأنه أنا اتصور وأرجو أن يكون تصوري هو مطابق للواقع أنه ما يكون عنا أمراء هنا إذن لفسدت الأرض ومن عليها ... يكون عندنا أمير هنا .
الطالب : هههههه .
الشيخ : في مصر مثلًا أمير للجهاد إلى آخره فهنا مثلًا أنت تدعو من هو الأمير ؟
الطالب : والله ما أعرفش هنا الأمير فين ، نحن نعرف الأمير في مصر . .
الشيخ : أنت تدعو إلى قضية مجهولة العين .
الطالب : ها وهمية .
الشيخ : والفرض فرض عين شايف شلون .
الطالب : آه طيب .
الشيخ : فإذًا كيف هذا ؟
الطالب : هذا ما يتطلَّبه الواقع الأليم .
الشيخ : كيف يا أخي كيف تتصور هذا ؟
الطالب : لأ هو .
الشيخ : الأمير موجود وما تعرفه .
الطالب : ممكن آه بجوز ليش لأ ؟ المهم أنه هو مش أنا ولا أنت .
الشيخ : طيب ، على كل حال أنا بعيد الموضوع من جديد أنت بتقول ممكن أنا بقول أين ، حديث حذيفة بن اليمان لا بد أنك تعرفه .
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : كويس ماذا يقول في آخره .
الطالب : أنت تروي لنا ونحن يعني نثق في صدق روايتك تمامًا يعني .
الشيخ : لا الآن .
الطالب : ذكر الشيخ الشيخ يعني .
الشيخ : يعني ... أنا جالس في جلسة التحديث ومستحضر لك الحديث لا الأمر مشترك فأنت يمكن أنا أذكر بعض الألفاظ وأنت تذكر أكثرها وتذكر كلها المهم تذكر هذا حديث حذيفة هذا والا لأ ؟
الطالب : آ .
الشيخ : كويس ... .
الطالب : أنت تشير إلى أشياء مش مدركه الآن أني أنا آتيك بنهايته .
الشيخ : على كل حال ... لنا ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 1
- توقيت الفهرسة : 00:00:00