المناقشة في اشتراط الأمير للجهاد - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المناقشة في اشتراط الأمير للجهاد
A-
A=
A+
الشيخ : يُشترط للجهاد في سبيل الله أمير ؟

الطالب : لا يشترط .

الشيخ : لا يشترط فوضى يعني ؟

الطالب : لا ليس فوضى .

الشيخ : إذن .

الطالب : لكن إذا كان هذا هو شرط يعني إذا كان هذا شرطنا يعني موجود في الكتاب والسنة فنريد أن نعرف دليله .

الشيخ : يا حبيبي أنت قائم في دعوة مش متعلم الآن أنت قائم بدعوة .

الطالب : لا ومتعلم ... .

الشيخ : المفروض المفروض أنك أنت تدعو .

الطالب : آه .

الشيخ : وتلزم الناس بدعوتك لأنك تعتقد أنها دعوة حق مش تدعو إذا كان كذا وإذا لم يكن كذا هذا شأن المبتدئ المتعلم أما أنت تدعو إلى الجهاد في سبيل الله وتقول مصرحا لا يشترط فيه إلا كذا وكذا .

الطالب : أيوا .

الشيخ : يشترط الشرط الأساسي في كل العبادات الإخلاص .

الطالب : صح .

الشيخ : وهذا ... الشرط الثاني : تحت راية إسلامية طيب فكيف تتصور راية إسلامية بدون أمير ؟

الطالب : لأ ممكن تصور راية إسلامية بدون أمير المهم أنه هو شعار الإسلام يكون قائم ليس شعارًا من الشعارات التي نسمعها الأخرى مثل الشعارات الدنيوية أو ... . .

الشيخ : ... انتهينا منها .

الطالب : ها .

الشيخ : دعك والشعار الأخرى الوقت يضيع علينا ما بدنا نكرر الأشياء مفروغ منها لا تكرر الشرط الثاني هذا مفروغ ولا تكرر الذي ليس بشرط بل هو جاهلية راية عمية ما في حاجة إنما أنا أقول لك كيف تتصور جهادًا يقوم بدون أمير أو راية إسلامية كما تقول بدون أمير كيف تتصور أليس هذا أكبر دليل أنك أنت تدعو إلى شيء أنت ما تصورته بعد .

الطالب : لا بل تصورته .

الشيخ : طيب قل لي كيف تتصور الراية الإسلامية بدون أمير .

الطالب : لا هو عفوا لا الجهاد يعني مش لازم يكون الجهاد العام الشامل الذي تقوم من أجله دولة إسلامية كبرى .

الشيخ : أخي دعك والكلام الذي ليس لنا به علاقة أنا أسألك سؤال والجواب واضح كيف تتصور قيام أو إقامة راية إسلامية بدون أمير ما بحكي كلام جاهلي ما دليلك لأنه الآن ساعة ساعتين سنقول واقترب وقت الإفطار .

الطالب : طيب .

الشيخ : إذن اختصر الكلام أنا أكرر وأقول كيف تتصور راية إسلامية يجاهد تحتها او يجاهد تحتها المسلمون دون أن يكون لهؤلاء المسلمين أمير كيف تتخيل هذا ؟

الطالب : يعني نفترض أن في رجل مثلًا من أئمة الكفر فذهب إليه رجل من المسلمين فذهب إليه رجل من المسلمين فقتله ألا يكون جهادا في سبيل الله .

الشيخ : أنا بقول لك أجب عن سؤالي وإلا معناه أن الجلسة هذه لا فائدة منها كيف تتصور قيام جهاد تحت راية إسلامية أنت الآن تتكلم عن فرد .

الطالب : آه .

الشيخ : جهاد تحت راية إسلامية تعني الفرد والا تعني جماعة .

الطالب : هو ممكن الجهاد طبعًا إذا كانت من خلال جماعة فيكون لهم أمير ولا شك طبعًا .

الشيخ : قد يكون يعني .

الطالب : آه لا شرط يكون إلهم أمير .

الشيخ : ... .

الطالب : لأ شرط يكون إلهم أمير لا محالة إذا كانوا جماعة أما إذا أراد مثلًا فرد أن ينطلق بنفسه فيجاهد في سبيل الله دون أمير فحينذاك سوف يكون جهاد أيضًا في سبيل الله بدون راية إسلامية فأنا أقصد الجهاد بمعنى مطلق أما إذا كانت هناك جماعة سوف تنطلق مثلًا ثلاثة فأكثر فلا شك أنهم سوف يكون لهم أمير لا محالة .

الشيخ : أنت فهمان أن الواحد يروح يقاتل يروح يهجم على اليهود ويقتل نفسه هَيْ دعوتك .

الطالب : هذا المفهوم من هذا الكلام .

الشيخ : نعم .

الطالب : هذا المفهوم من هذا الكلام .

الشيخ : لا الذي أنت تفهمه منه أن كل فرد من أفراد المسلمين يحمل سلاحه ويهجم على اليهود مثلًا أو غيرهم .

الطالب : هو يجوز .

الشيخ : ما بهم يجوز أو لا يجوز أنه هَيْ الجهاد اللي يدعو إليه .

الطالب : لأ .

الشيخ : طيب ، ما الذي يدعو إليه ؟

الطالب : الجهاد الذي يدعو إليه معروف له أمير وله مبايعة كذلك .

الطالب : آ ، أقصد يعني ليس بشرط .

الشيخ : ماذا تقول يا أخي الذي نقل إليك هو هذا أما تقول رجل غامر وخاطر وحمل سلاحه وهجم على الثاني هذا لا يحتاج أن يقال تحت راية إسلامية .

الطالب : آ ، فرض نقصد ، لحظ نقصد يعني إذا كان لاشك في جماعة سوف تقوم بالجهاد فلا شك أنها سوف يكون إلها أمير .

الشيخ : يا أخي ... بارك الله فيك لا تقل إذا كان أنت ماذا تريد أن يكون وضح ... .

الطالب : نحن نريد أن يكون الأمر من خلال جماعة .

الشيخ : طيب تريد أن يكون جهاد جماعة مش أفراد .

الطالب : لا شك طبعًا .

الشيخ : طيب ، هؤلاء يشترط أن يكون لهم أمير ؟

الطالب : يشترط أن يكون إلهم أمير ما دام يعني .

الشيخ : يا حبيبي يشترط أو لا يشترط كلمتين لأ بلى .

الطالب : آ ، يشترط يكون أمير بس مش أمير بالمعنى العام اللي هو الخليفة يعني .

الشيخ : ... .

الطالب : آ ، يعني يشترط أن يكون إلهم أمير لكن ليس بالمعنى العام .

الشيخ : طيب ... على كل حال يشترط أمير .

الطالب : آ ، يشترط أمير مش بس في الجهاد لا في أي جماعة إسلامية سواء كانوا خارجين في الجهاد .

الشيخ : اختصر الموضوع نحن نتكلم في الجهاد .

الطالب : لا أنا أقصد ... لا نريد أن نأتي بشروط أصلا تعم الجهاد وغير الجهاد يعني المسلمين سواء كانوا في سفر مثلًا أو كانوا في جهاد أو كانوا في مكان من الأمكنة فلا بد أن يكون إلهم أمير والذي يلزمهم الطاعة بكتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : نحن الآن البحث في أمير بصفة مطلقة بعدين نشوف شو أوصافه أنت لم تشترط في الجهاد الذي اطلقت الكلام فيه إلا الإخلاص وإلا الراية الإسلامية .

الطالب : طيب معلوم .

الشيخ : طيب .

الطالب : معلوم .

الشيخ : قلت لك هذه الراية الإسلامية لا يشترط فيها أمير قلت لا .

الطالب : معلوم طبعًا إذا المسلمين خرجوا في جماعة حتى لو لم يكن هناك جهاد فلا بد أن يكون إلهم أمير .

الشيخ : يا أخي أنت حدد يعني حدد إجابتك .

الطالب : آه .

الشيخ : حدد إجابتك .

الطالب : لأ خل لي الشيخ هو اللي يحكي خلي الشيخ يحكي .

الشيخ : نحن نقول الآن وصلنا إلى نقطة أقل ما نقول فيها حتى ما نظلم الناس أننا لا نسمعها راية أنه يشترط في هذه الراية الإسلامية أن يكون لها أمير أليس كذلك ؟

الطالب : طبعًا لا شك .

الشيخ : خلاص الآن صار عندنا ثلاث شروط .

الطالب : بس شوف ممكن ننتظر لأنه أصلا فيه شروط عامة يعني أنا لم أقصد بالشروط العامة اللي هي تشترط .

الشيخ : يا حبيبي الإخلاص شرط عام أيضًا أنا قلت لك .

الطالب : أيوا .

الشيخ : أول ما قلت لك وهَيْ التسجيل أمامك هذا الإخلاص شرط في كل العبادات .

الطالب : وكذلك .

الشيخ : اسمح لي فلماذا أوردت هذا ولم تورد الإمارة .

الطالب : والله أوردنا إنه هو إجا في خاطرنا لكن إذا إجا في خاطرنا برضو أيضًا الأمير العام للمسلمين أو أمير بصفة عامة يعني في سفر أو في حضر أو في جهاد فلا بأس من إيراده فلا بأس من إيراده .

الشيخ : كيف لا بأس يا أخي شيء شرط لا يقال فيه لا بأس .

الطالب : يعني لا بأس من إيراده هلأ يعني في وقتنا في وقتنا الآن .

الشيخ : ... هلأ مادام شرط مفروغ منه .

الطالب : آه في حديثنا الآن ممكن نشترطه لكن أقصد الشروط اللي يختص فقط فيها الجهاد دون عن بقية يعني مثلًا كان في الدولة الإسلامية ماضيا بيخرج مثلًا في الحج أمير بيخرج أثناء الحج مثلًا بالناس أمير .

الشيخ : إذن ارفع الشرط الأول ارفع الشرط الأول .

الطالب : لكن معروف .

الشيخ : ارفع الشرط الأول .

الطالب : اللي هو الإخلاص .

الشيخ : أيوا .

الطالب : لكن معروف في أنفسنا .

الشيخ : سبحان الله لأنه معروف رفعه .

الطالب : لأ .

الشيخ : معروف ويشترط في كل العبادات .

الطالب : أيوا .

الشيخ : نحن نسأل عن الجهاد بماذا يتميز عن سائر العبادات أنت قل الآن لا تأتي بالإخلاص لا تأتي بأي شيء تقول أنت إنه مشترك .

الطالب : آه .

الشيخ : ماذا يشترط في الجهاد الذي تدعو إليه .

الطالب : يشترط أن يكون لإعلاء كلمة الله لإعلاء كلمة الله .

الشيخ : ... مكانك راوح .

الطالب : طيب لإعلاء كلمة الله وأن يكون تحت راية إسلامية هذا الذي نفهمه وطبعًا الراية الإسلامية عرفنا منها أنها إذا كانت لجماعة فلا بد أن يكون لهم أمير .

الشيخ : الراية تنصب على من ؟

الطالب : يعني .

الشيخ : على الفرد ولا على الجماعة ؟

الطالب : تنصب على جماعة فريضة في سبيل الله .

الشيخ : إذن الجهاد في سبيل الله الذي هو فرض عين .

الطالب : أيوا .

الشيخ : هو لفرد أم لجماعة ؟

الطالب : ممكن أنه هو يكون لفرد وممكن يكون لجماعة .

الشيخ : هذا ليس جوابًا .

الطالب : ولا .

الشيخ : يا حبيبي قلنا الجهاد قسمان فرض عين وفرض كفاية الفرض الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين أما الفرض العين يجب على كل المسلمين أن يقوموا به أنت ليش عم تقتطع شخص قام وجاهد فرض العين ما هو في الجهاد ؟

الطالب : ليس ... .

الشيخ : فرض العين في الجهاد ما هو ؟

الطالب : لا على كل فرد .

الشيخ : على الفرد ولا على الجماعة ؟

الطالب : على كل الجماعة يعني فردا فردا .

الشيخ : إذن على الجماعة هذي الجماعة لا يشترط فيها أمير ؟

الطالب : بل يشترط في الجماعة الأمير سواء جاهدت أو قعدت يعني سواء جاهدت أو قعدت الجماعة فلا بد أن يكون لها الأمير .

الشيخ : كويس أنت ... أمير بمعنى خليفة .

الطالب : يعني لأ مش لازم أمير السفر ممكن له .

الشيخ : أنت عم تقول سواءا في جهاد أو ما في جهاد يشترط أمير فإذن .

الطالب : مش بمعنى الخليفة .

الشيخ : نعم .

الطالب : مش بمعنى الخليفة .

الشيخ : وليش يعني فيها خطأ إذا قلنا بمعنى الخليفة .

الطالب : آه طبعًا فيها خطأ .

الشيخ : ليش .

الطالب : لأن الخطأ سوف يترتب على ذلك أن معناه أننا نريد أصلًا نقطف الثمرة قبل أن نزرع الزرع .

الشيخ : أنا هيك شايفك عمتفعل .

الطالب : ها .

الشيخ : هكذا أراك تفعل .

الطالب : لأ إن شاء الله مش هو هذا الذي أفعله .

الشيخ : هذا الأمير الذي أنت تريد أن يكون غير خليفة .

الطالب : آه لأ مش لازم يكون خليفة عام للمسلمين جميعًا طبعًا .

الشيخ : أنت بتقل لي لا ... بتقول لي لا ، أنا بعيد كلامك أنت تريد أميرًا للجهاد غير الخليفة بتقول لأ ليش ؟

الطالب : ... .

الشيخ : أليس هذا كلامك ؟

الطالب : خير إن شاء الله .

الشيخ : ما فهمتك ، خير إن شاء الله على كل حال ، أليس هذا هو كلامك ؟

السائل : آه اتفقنا آه هَيْ النقطة اتفقنا عليها هَيْ .

مواضيع متعلقة