المشرك نصرانيًّا كان أو غير نصراني إذا قال " لا إله إلا الله " عفو الخاطر هل يكون أسلم ؟ وهل هناك تفريق بين أن يكون قاصدًا أو لا ؟
A-
A=
A+
السائل : أن المرتد من ناس معيَّنين .
الشيخ : ناس معيَّنين .
السائل : من هذا المجتمع ، بعد أن افتُتِنوا ... قال : لا إله إلا الله ؛ ما حكمه ؟
الشيخ : ... .
السائل : قال : لا إله إلا الله .
الشيخ : إي ، بدك تشوف بقى أنت شو تعتقد بقوله هذا ؛ هالقول مقصود ولَّا عفو الخاطر ؟
السائل : يعني هل يدخل الإسلام ولَّا لا ؟
الشيخ : لح أجاوبك ؛ إذا كان قاصدًا له بيدخل الإسلام .
السائل : نحن ما ، بالنسبة للنصراني ، نصراني أمس ... الأخ " عوني " ... النصراني الذي قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... وإن كان ما ... .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا ما حكمه ؟
الشيخ : أسلم .
السائل : مسلم .
الشيخ : إذا كان قاصدًا أسلم ؛ لأنُّو يقولوها النصارى عندنا بالشام يقولوها ... .
السائل : يعني هل كذلك قاصدًا ... الموضوع ؟
الشيخ : وين ؟
السائل : أستفسر الآن .
الشيخ : وين وين ؟ ... .
السائل : في حادثة أمس .
الشيخ : طبعًا ... لأن هذه المبادئ مسلَّم بها ، إذا قالها في المنام حدا يقول أنُّو هذا ؟ مثلًا ، ح نضربها علَّاوية ولَّا لأنُّو أنا طريقتي أنُّو نمشي بأقرب نقطة تلاق ، أنا عم أسألك سؤال لأنُّو أعرف لح يكون جوابك مثلما هلق جوابي تمامًا ؛ قالها في المنام ؛ ما حدا رح يقول : هذا أسلم ، ليه ؟ لأنُّو ما وُجِدَ علة هاللي نحن كفَّرنا لنحكم عليه ، شو هي العلة ؟ القصد ... .
السائل : ... الدليل الذي نزلت فيه الآية : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا ] وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا )) .
الشيخ : ... .
السائل : هذا لما قال ... ما حكمه ؟
الشيخ : أسلم .
السائل : أسلم ؛ هل كان قاصدًا أو غير قاصد ؟
الشيخ : في فرق يا أستاذ .
السائل : تفضل .
الشيخ : في نقطة يظهر لك أنُّو غير قاصد ، في موضع يظهر لك أنُّو غير قاصد ؛ فهنا لا عبرة بهذا الكلام ، في نقطة ما يظهر لك أنُّو غير قاصد ، ومحتمل أنُّو يكون فعلًا غير قاصد ، فالمحتمل أنُّو يكون هذا نفاق إلى آخره ، فنحن حينئذٍ إذا ما ظهر لنا أنُّو غير قاصد .
السائل : لذلك التبيُّن لقصده .
الشيخ : التبيُّن لعدم قصده ؛ يعني .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، يعني تبيَّن هذا القصد ما نقيم ... .
السائل : ... هذا النصراني الذي قال : لا إله إلا الله ولم يُستتَبْ ... ولم يُستتَبْ ، قال : لا إله إلا الله قاصدًا مرة ثانية ؛ فأسلم ، ثم ارتد ، قال : لا إله إلا الله قاصدًا ثم ارتد .
الشيخ : طيب ، ظهر لك شي من كلامه من ... شيء غير ما يدل عليه شهادته ؟
السائل : يعني السؤال هنا : تكرار الردة ؟
الشيخ : السؤال ... السؤال ما يصير ، أنا سألت : ظهر لك شيء بالتكرار خلاف ما يدل عليه لفظه ؟
السائل : ظهر لي استهانة .
الشيخ : إي ، فلك حكم الظاهر .
السائل : الاستهانة هنا .
الشيخ : أقول : كفر .
السائل : كفر .
الشيخ : فيما ظهر لك كفر .
السائل : ردَّةً .
الشيخ : عم أقول لك ، فيما ظهر لك ، أنا أعني ما أقول ، فيما ظهر لك كفر ، لكن أنا أسألك لتوضيح ماذا أريد بهذا السؤال ، يحتمل عندك ولو بالمليون واحد أنُّو هذا ما يكون مستهزئ ؟
السائل : يحتمل .
الشيخ : خلاص ، فهذا الاحتمال اللي لازم يمنعك أنت أنك ... أنُّو اللي كفر قلبيًّا ؛ لأنُّو في عندنا ... وفي عندنا إسلام ، وفي عندنا إيمان ، هلق أنت من ناحية إسلامية يمكن يكون الحاكم شرعي تقطع رقبته ، لأنُّو مستهزئ ، لكن في احتمال بالمليون واحد أنُّو يكون مو مستهزئ .
السائل : نحن المسألة ما مع الإسلام في هذه ؟
الشيخ : لا ، سبحان الله ! لما القاضي الشرعي بيجوا شاهدين اثنين بيقولوا : زيد قتل عمرو ، مو هذا حكم الإسلام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بيقتله ، يقتله ... في الحقيقة ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بيقتله وهو مسلم .
الشيخ : وهو مسلم ومؤمن بالله ورسوله ... يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : مو هذا حكم الشرع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لكن حكم الغيب شيء آخر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : وهَيْ هي بذاتها ، يعني كون الحكم الإسلامي المبني على الظواهر نفَّذ حكم القتل في هذا الإنسان اللي أنت عم تسأل عليه مو معناه أن هذا الحكم انقلب عند الله فصار كافرًا فعلًا ، وهذا يذكِّرني بقاعدة عند العلماء الحنفية أنُّو حكم الحاكم يحكم ... ظاهرًا وباطنًا ، هذا من أبطل ... هذا معروف عندكم ؛ إذًا حكم الحاكم ينفذ ظاهرًا ... وهذا من هذا القبيل يا أستاذ .
سائل آخر : ... ظاهرًا وباطنًا ؟
الشيخ : لا .
سائل آخر : ... ... .
الشيخ : أنت اللي عم تفسِّر هيك شو مستندك بهذا التفسير ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... في كتب الحنفية حكم الحاكم ينفذ ظاهرًا وباطنًا ... جملة متمِّمة ، ينفذ ظاهرًا وباطنًا إلا في الأموال ، ويجيبوا لك أمثلة بقى شلون ينفذ ظاهرًا وباطنًا ؛ زيد من الناس اشتهى امرأةً متزوجة لها زوج لها أولاد ، فأتى بشهوده عند القاضي ، القاضي مسلم صالح يحكم بالشرع ... عند القاضي أنُّو هالمرأة طلَّقها فلان ، هَيْ شهود ، طلَّقها صارت طالق لا تحلُّ له حتى تنكحَ زوجًا غيره ، بعدما تطلَّقت من هون بحكم القاضي قام نفس المزوِّر اللي جاء بالشهود المزوَّرين وزوَّرها ، هو يعلم ما فعل ؛ هل يجوز له هل يحل له أن يتزوَّجها ؟ يحل له ؛ لأن حكم الحاكم ينفذ ظاهرًا وباطنًا ، لو كان ينفذ ظاهرًا ما حلَّ لهذا المزوِّر أن يتزوجها ؛ لأنُّو في حقيقة علمه هو لا تزال في عصمة الرجل الأول ، لكن هو تزوَّج ... بقضاء الحاكم الشرعي له ... فقوله له : خذها حلَّت له وهو يعرف أنُّو ناكح ... هذا معنى قوله : ينفذ ظاهرًا وباطنًا . أما في الأموال فلا ، لو ادَّعى زيد على عمرو لي عنده فلس واحد ... وجاب شهوده ؛ حكم له القاضي الشرعي بهالفلس ما يحقُّ له ... بيعرف هو أنُّو حرام .
سائل آخر : وهناك ... الشهود .
الشيخ : ... ... وهذا خطأ .
سائل آخر : إي نعم ، صحيح .
سائل آخر : ... ظاهرًا وباطنًا .
الشيخ : وهذا خطأ .
سائل آخر : إي نعم ، خطأ .
الشيخ : شو الأرض مسكونة ؟ ما تكون الأرض مسكونة ها !
السائل : لا ، ما هي مسكونة [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : ليش ؟ لأن الحق ما يصير باطل ، والباطل ما يصير حق .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ... .
الشيخ : ناس معيَّنين .
السائل : من هذا المجتمع ، بعد أن افتُتِنوا ... قال : لا إله إلا الله ؛ ما حكمه ؟
الشيخ : ... .
السائل : قال : لا إله إلا الله .
الشيخ : إي ، بدك تشوف بقى أنت شو تعتقد بقوله هذا ؛ هالقول مقصود ولَّا عفو الخاطر ؟
السائل : يعني هل يدخل الإسلام ولَّا لا ؟
الشيخ : لح أجاوبك ؛ إذا كان قاصدًا له بيدخل الإسلام .
السائل : نحن ما ، بالنسبة للنصراني ، نصراني أمس ... الأخ " عوني " ... النصراني الذي قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... وإن كان ما ... .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا ما حكمه ؟
الشيخ : أسلم .
السائل : مسلم .
الشيخ : إذا كان قاصدًا أسلم ؛ لأنُّو يقولوها النصارى عندنا بالشام يقولوها ... .
السائل : يعني هل كذلك قاصدًا ... الموضوع ؟
الشيخ : وين ؟
السائل : أستفسر الآن .
الشيخ : وين وين ؟ ... .
السائل : في حادثة أمس .
الشيخ : طبعًا ... لأن هذه المبادئ مسلَّم بها ، إذا قالها في المنام حدا يقول أنُّو هذا ؟ مثلًا ، ح نضربها علَّاوية ولَّا لأنُّو أنا طريقتي أنُّو نمشي بأقرب نقطة تلاق ، أنا عم أسألك سؤال لأنُّو أعرف لح يكون جوابك مثلما هلق جوابي تمامًا ؛ قالها في المنام ؛ ما حدا رح يقول : هذا أسلم ، ليه ؟ لأنُّو ما وُجِدَ علة هاللي نحن كفَّرنا لنحكم عليه ، شو هي العلة ؟ القصد ... .
السائل : ... الدليل الذي نزلت فيه الآية : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا ] وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا )) .
الشيخ : ... .
السائل : هذا لما قال ... ما حكمه ؟
الشيخ : أسلم .
السائل : أسلم ؛ هل كان قاصدًا أو غير قاصد ؟
الشيخ : في فرق يا أستاذ .
السائل : تفضل .
الشيخ : في نقطة يظهر لك أنُّو غير قاصد ، في موضع يظهر لك أنُّو غير قاصد ؛ فهنا لا عبرة بهذا الكلام ، في نقطة ما يظهر لك أنُّو غير قاصد ، ومحتمل أنُّو يكون فعلًا غير قاصد ، فالمحتمل أنُّو يكون هذا نفاق إلى آخره ، فنحن حينئذٍ إذا ما ظهر لنا أنُّو غير قاصد .
السائل : لذلك التبيُّن لقصده .
الشيخ : التبيُّن لعدم قصده ؛ يعني .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، يعني تبيَّن هذا القصد ما نقيم ... .
السائل : ... هذا النصراني الذي قال : لا إله إلا الله ولم يُستتَبْ ... ولم يُستتَبْ ، قال : لا إله إلا الله قاصدًا مرة ثانية ؛ فأسلم ، ثم ارتد ، قال : لا إله إلا الله قاصدًا ثم ارتد .
الشيخ : طيب ، ظهر لك شي من كلامه من ... شيء غير ما يدل عليه شهادته ؟
السائل : يعني السؤال هنا : تكرار الردة ؟
الشيخ : السؤال ... السؤال ما يصير ، أنا سألت : ظهر لك شيء بالتكرار خلاف ما يدل عليه لفظه ؟
السائل : ظهر لي استهانة .
الشيخ : إي ، فلك حكم الظاهر .
السائل : الاستهانة هنا .
الشيخ : أقول : كفر .
السائل : كفر .
الشيخ : فيما ظهر لك كفر .
السائل : ردَّةً .
الشيخ : عم أقول لك ، فيما ظهر لك ، أنا أعني ما أقول ، فيما ظهر لك كفر ، لكن أنا أسألك لتوضيح ماذا أريد بهذا السؤال ، يحتمل عندك ولو بالمليون واحد أنُّو هذا ما يكون مستهزئ ؟
السائل : يحتمل .
الشيخ : خلاص ، فهذا الاحتمال اللي لازم يمنعك أنت أنك ... أنُّو اللي كفر قلبيًّا ؛ لأنُّو في عندنا ... وفي عندنا إسلام ، وفي عندنا إيمان ، هلق أنت من ناحية إسلامية يمكن يكون الحاكم شرعي تقطع رقبته ، لأنُّو مستهزئ ، لكن في احتمال بالمليون واحد أنُّو يكون مو مستهزئ .
السائل : نحن المسألة ما مع الإسلام في هذه ؟
الشيخ : لا ، سبحان الله ! لما القاضي الشرعي بيجوا شاهدين اثنين بيقولوا : زيد قتل عمرو ، مو هذا حكم الإسلام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بيقتله ، يقتله ... في الحقيقة ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بيقتله وهو مسلم .
الشيخ : وهو مسلم ومؤمن بالله ورسوله ... يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : مو هذا حكم الشرع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لكن حكم الغيب شيء آخر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : وهَيْ هي بذاتها ، يعني كون الحكم الإسلامي المبني على الظواهر نفَّذ حكم القتل في هذا الإنسان اللي أنت عم تسأل عليه مو معناه أن هذا الحكم انقلب عند الله فصار كافرًا فعلًا ، وهذا يذكِّرني بقاعدة عند العلماء الحنفية أنُّو حكم الحاكم يحكم ... ظاهرًا وباطنًا ، هذا من أبطل ... هذا معروف عندكم ؛ إذًا حكم الحاكم ينفذ ظاهرًا ... وهذا من هذا القبيل يا أستاذ .
سائل آخر : ... ظاهرًا وباطنًا ؟
الشيخ : لا .
سائل آخر : ... ... .
الشيخ : أنت اللي عم تفسِّر هيك شو مستندك بهذا التفسير ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... في كتب الحنفية حكم الحاكم ينفذ ظاهرًا وباطنًا ... جملة متمِّمة ، ينفذ ظاهرًا وباطنًا إلا في الأموال ، ويجيبوا لك أمثلة بقى شلون ينفذ ظاهرًا وباطنًا ؛ زيد من الناس اشتهى امرأةً متزوجة لها زوج لها أولاد ، فأتى بشهوده عند القاضي ، القاضي مسلم صالح يحكم بالشرع ... عند القاضي أنُّو هالمرأة طلَّقها فلان ، هَيْ شهود ، طلَّقها صارت طالق لا تحلُّ له حتى تنكحَ زوجًا غيره ، بعدما تطلَّقت من هون بحكم القاضي قام نفس المزوِّر اللي جاء بالشهود المزوَّرين وزوَّرها ، هو يعلم ما فعل ؛ هل يجوز له هل يحل له أن يتزوَّجها ؟ يحل له ؛ لأن حكم الحاكم ينفذ ظاهرًا وباطنًا ، لو كان ينفذ ظاهرًا ما حلَّ لهذا المزوِّر أن يتزوجها ؛ لأنُّو في حقيقة علمه هو لا تزال في عصمة الرجل الأول ، لكن هو تزوَّج ... بقضاء الحاكم الشرعي له ... فقوله له : خذها حلَّت له وهو يعرف أنُّو ناكح ... هذا معنى قوله : ينفذ ظاهرًا وباطنًا . أما في الأموال فلا ، لو ادَّعى زيد على عمرو لي عنده فلس واحد ... وجاب شهوده ؛ حكم له القاضي الشرعي بهالفلس ما يحقُّ له ... بيعرف هو أنُّو حرام .
سائل آخر : وهناك ... الشهود .
الشيخ : ... ... وهذا خطأ .
سائل آخر : إي نعم ، صحيح .
سائل آخر : ... ظاهرًا وباطنًا .
الشيخ : وهذا خطأ .
سائل آخر : إي نعم ، خطأ .
الشيخ : شو الأرض مسكونة ؟ ما تكون الأرض مسكونة ها !
السائل : لا ، ما هي مسكونة [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : ليش ؟ لأن الحق ما يصير باطل ، والباطل ما يصير حق .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ... .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 16
- توقيت الفهرسة : 00:38:41