خلاصة وتلخيص لِمَا اتُّفِق عليه في المجلس من تقسيم الكفر إلى اعتقادي وعملي .
A-
A=
A+
السائل : ولو لخَّصتم الذي قلتموه أفضل يعني ، أنا أحببت أنُّو مثل أمس تبدؤوا ... الأول تلخِّص ما اتفقنا عليه .
الشيخ : اتفقنا عليه على أن الكفر ينقسم إلى قسمين : كفر اعتقادي وهو ردة ، وكفر عملي وهو ليس بردة ، وإنما هو الفسق وإثم . وإن كل عمل يعمله الإنسان يقول به لشخصه في واقع الأمر يحتمل أن يكون كفرًا اعتقاديًّا ويحتمل أن يكون كفرًا عمليًّا ، ونحن من جهة أننا لم نطَّلع على قلبه ولم يفصح هو عمَّا في قلبه ؛ فحينما نرى هذا العمل المخالف للشرع منه نعتقد أنه آثم ، وأنه ممكن تسميته كفر عملي ، فإذا هو صرَّح عمَّا في قلبه ... مؤمنًا بحكم الشرع الذي خالفه لا يجوز تكفيره ، وإذا صرَّح بأنُّو هو لا يؤمن بهذا حكم الشرع فهو كافر سواء خالف هذا الحكم عملًا أو لم يخالفه ، هذا هو خلاصة البحث فيما أعتقد .
السائل : نحن نودُّ أن تعطينا النبذة بأسئلة بعد هذه القاعدة التي نحن فهمناها .
الشيخ : نعم ، واتَّفقنا عليها .
السائل : إي نعم ، اتَّفقنا عليها . فإذا هي هذه القاعدة ... .
الشيخ : اتفقنا عليه على أن الكفر ينقسم إلى قسمين : كفر اعتقادي وهو ردة ، وكفر عملي وهو ليس بردة ، وإنما هو الفسق وإثم . وإن كل عمل يعمله الإنسان يقول به لشخصه في واقع الأمر يحتمل أن يكون كفرًا اعتقاديًّا ويحتمل أن يكون كفرًا عمليًّا ، ونحن من جهة أننا لم نطَّلع على قلبه ولم يفصح هو عمَّا في قلبه ؛ فحينما نرى هذا العمل المخالف للشرع منه نعتقد أنه آثم ، وأنه ممكن تسميته كفر عملي ، فإذا هو صرَّح عمَّا في قلبه ... مؤمنًا بحكم الشرع الذي خالفه لا يجوز تكفيره ، وإذا صرَّح بأنُّو هو لا يؤمن بهذا حكم الشرع فهو كافر سواء خالف هذا الحكم عملًا أو لم يخالفه ، هذا هو خلاصة البحث فيما أعتقد .
السائل : نحن نودُّ أن تعطينا النبذة بأسئلة بعد هذه القاعدة التي نحن فهمناها .
الشيخ : نعم ، واتَّفقنا عليها .
السائل : إي نعم ، اتَّفقنا عليها . فإذا هي هذه القاعدة ... .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 6
- توقيت الفهرسة : 01:04:35