مسألة القصد في العمل وعدمه ، وبحث مسألة مَن يُلقي كتاب الله - تعالى - بقصد ومن دون قصد .
A-
A=
A+
السائل : ... موضوع التكفير ؛ لأن هناك تكفير عملي وتكفير اعتقادي ، التكفير العملي لا يُخرج من الملة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني ما رأيت الذي - مثلًا - ... هذا طبعًا مثال ... .
الشيخ : فَعَلَه قاصدًا ؟
السائل : لا أدري كيف ، قاصد هذه يعلمها ربِّي ، لكن ... .
الشيخ : إذا كان قاصد لأنُّو نشوف شلون نحن بدنا ... .
السائل : لا ، هو رماه وهو عازم على رميه ، لأنُّو رماه ... .
الشيخ : هذا يفعل فعلًا يعتقده .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعني لا نستطيع أن نحكم على قلبه على اعتقاده أنه ظاهر فعل ... ثم قذف به إلى ... .
الشيخ : بالعكس ؛ هذا مثال معقول ، إن كان مرغمًا .
السائل : ... .
الشيخ : ... إن كان مرغمًا إن كان جاهلًا إن إن إلى آخره لسنا في صدده ، إن كان قاصدًا ما يفعله ، لاحظ ماذا أقول : قاصدًا ما يفعله ؛ فهو إهانة للكلام الإلهي ؛ فهو كفر اعتقادي وعملي في آن واحد .
السائل : لكن المسألة معكوسة ... .
الشيخ : أخي ، ما لنا بصدده هو شو يقول ، نحن عم نحكي رب العالمين شو يحكم على الإنسان ، لساعتكم أنتم بترجعوا إلى الأحكام الظاهرة ، بينما أنا لفتُّ نظركم ليس بحثنا الآن في الأحكام الظاهرة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أيوا ، نحن لسنا في هذا البحث ، نحن بحثنا فيما يذكر المسلم ، بِمَ يُخلَّد في النار ؟ مش بحثنا فيما ذكرت نحكم عليه ونقطع رأسه ، يجوز نقطع رأسه وهو لا يستحق الكفر وليس كافر ، وكم هناك ... والحاكم المنفِّذ للحكم يحكم بأنُّو غير كافر .
سائل آخر : نعود إلى نقطة ... .
الشيخ : فهذه النقطة أقول فإذا هذا أهانَ القرآن كما تقول وهو قاصد ومالك لعقله وللبِّه فهو كافر الكفر الاعتقادي العملي في آن واحد ... قول في التسرُّع والقول أنُّو هو كفر بدون ما نعمل إيش ؟ ... وإلا أنت تجد في القرآن الكريم أنَّ موسى - عليه الصلاة والسلام - ألقى الألواح ، طيب ، هذا العمل ما في ... شو هو ؟ رأسًا رح نقول : كفر ! أخي ، هذا فَعَلَه انتقامًا لحرمات الله ، نبي ، لكن لماذا فَعَلَ هذا ؟ غضبًا لأن يُشرَكَ بالله - عز وجل - في إيه ؟ في ... فما ... رأسًا لأنُّو في ظاهر ... نقول : هذا كفر اعتقادي هو عملي أيضًا ، لكن لذلك أقول : إن فَعَلَ هذا وهو يعني ما يفعل ويعلم ما يفعل هذا كفره اعتقادي وعملي .
سائل آخر : أنا في ظنِّي ... هذا الجواب هو الحقيقة يعني جواب ... يعني نحن حينما نقول أنه فَعَلَ هذا معتقدًا بصحته أو معتقدًا - مثلًا - يعني متى رمى القرآن الكريم وهو لا يعتقد أن هذا كلام الله ، هو أصلًا قبل فعله دون أن ... .
الشيخ : ... ما قلت هذا الكلام .
السائل : أو من ... .
الشيخ : أنت الإضافات هَيْ ... تحكم على الكلام بأنُّو مطَّاط ، أنا ما قلت هذا الكلام كله .
السائل : نرجع أقول أن الكفر إذا فعله معتقدًا ... .
الشيخ : أنا ما قلت ... قاصدًا .
السائل : قاصدًا .
الشيخ : يعني قاصدًا إهانة الكتاب الكريم ، أنا هذا الذي قلت .
السائل : نعم .
الشيخ : ففين ... في هذا الكلام ؟
السائل : لا ، مش ... .
الشيخ : لَكان ؟
السائل : ... .
الشيخ : هَيْ هي .
السائل : يعني هذا ... .
الشيخ : ... لفظ أجنبي ... هو تميُّع ، فممكن ... ما يهمُّك لفظة أو ما تعجبك لفظة ... مطاط هالكلام ليش بقى ؟ وأنا أقول : إذا كان قاصدًا ، وشلون يكون ... ؟
السائل : أنا ... قاصد ، افرض أنا حاكم .
الشيخ : ... .
السائل : أنا حاكم الآن .
الشيخ : أنت نسيت نفسك ... الحقيقة أنُّو البحث عم يحصر فيما يكفر الإنسان عند الله ، أنت هلق ... رجعت تقول هلق ... اللي ما دخلنا فيه وهو الكفر ، إيش نحكم عليه هادا ؟ ... ولَّا لا ؟ وأنا ... البحث السابق ... لكن أنا ما أحب الخلط بالبحث الأول ... فيما يكفر به الإنسان عند الله ما ... على وفاق كما أنت أو على خلاف ... أنا أقول لك : هذا خلط بمسألة أخرى مش ... مع ذلك أقول لك هلق : إذا أنت عطشان للبحث لهالمسألة من زاوية أخرى يعني من زاوية ... الحاكم .
السائل : ... ماشي هكذا .
الشيخ : لَكان ليش عم تثيرها ؟
السائل : اللي أقوله أنَّ فِعْلَه معتقدًا به أو ... به .
الشيخ : ما قلت قاصدًا .
السائل : قاصدًا إهانة كتاب الله - عز وجل - فهو كافر .
الشيخ : فهو كافر مرتد عن دين الله .
السائل : إذًا هذا يُعتبر ... .
الشيخ : ... .
السائل : أيوا ، يُعتبر فعل نوع اعتقادي وعملي .
الشيخ : ... يا أستاذي .
السائل : ... .
سائل آخر : أستاذ ، في نقطة .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني ما رأيت الذي - مثلًا - ... هذا طبعًا مثال ... .
الشيخ : فَعَلَه قاصدًا ؟
السائل : لا أدري كيف ، قاصد هذه يعلمها ربِّي ، لكن ... .
الشيخ : إذا كان قاصد لأنُّو نشوف شلون نحن بدنا ... .
السائل : لا ، هو رماه وهو عازم على رميه ، لأنُّو رماه ... .
الشيخ : هذا يفعل فعلًا يعتقده .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعني لا نستطيع أن نحكم على قلبه على اعتقاده أنه ظاهر فعل ... ثم قذف به إلى ... .
الشيخ : بالعكس ؛ هذا مثال معقول ، إن كان مرغمًا .
السائل : ... .
الشيخ : ... إن كان مرغمًا إن كان جاهلًا إن إن إلى آخره لسنا في صدده ، إن كان قاصدًا ما يفعله ، لاحظ ماذا أقول : قاصدًا ما يفعله ؛ فهو إهانة للكلام الإلهي ؛ فهو كفر اعتقادي وعملي في آن واحد .
السائل : لكن المسألة معكوسة ... .
الشيخ : أخي ، ما لنا بصدده هو شو يقول ، نحن عم نحكي رب العالمين شو يحكم على الإنسان ، لساعتكم أنتم بترجعوا إلى الأحكام الظاهرة ، بينما أنا لفتُّ نظركم ليس بحثنا الآن في الأحكام الظاهرة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أيوا ، نحن لسنا في هذا البحث ، نحن بحثنا فيما يذكر المسلم ، بِمَ يُخلَّد في النار ؟ مش بحثنا فيما ذكرت نحكم عليه ونقطع رأسه ، يجوز نقطع رأسه وهو لا يستحق الكفر وليس كافر ، وكم هناك ... والحاكم المنفِّذ للحكم يحكم بأنُّو غير كافر .
سائل آخر : نعود إلى نقطة ... .
الشيخ : فهذه النقطة أقول فإذا هذا أهانَ القرآن كما تقول وهو قاصد ومالك لعقله وللبِّه فهو كافر الكفر الاعتقادي العملي في آن واحد ... قول في التسرُّع والقول أنُّو هو كفر بدون ما نعمل إيش ؟ ... وإلا أنت تجد في القرآن الكريم أنَّ موسى - عليه الصلاة والسلام - ألقى الألواح ، طيب ، هذا العمل ما في ... شو هو ؟ رأسًا رح نقول : كفر ! أخي ، هذا فَعَلَه انتقامًا لحرمات الله ، نبي ، لكن لماذا فَعَلَ هذا ؟ غضبًا لأن يُشرَكَ بالله - عز وجل - في إيه ؟ في ... فما ... رأسًا لأنُّو في ظاهر ... نقول : هذا كفر اعتقادي هو عملي أيضًا ، لكن لذلك أقول : إن فَعَلَ هذا وهو يعني ما يفعل ويعلم ما يفعل هذا كفره اعتقادي وعملي .
سائل آخر : أنا في ظنِّي ... هذا الجواب هو الحقيقة يعني جواب ... يعني نحن حينما نقول أنه فَعَلَ هذا معتقدًا بصحته أو معتقدًا - مثلًا - يعني متى رمى القرآن الكريم وهو لا يعتقد أن هذا كلام الله ، هو أصلًا قبل فعله دون أن ... .
الشيخ : ... ما قلت هذا الكلام .
السائل : أو من ... .
الشيخ : أنت الإضافات هَيْ ... تحكم على الكلام بأنُّو مطَّاط ، أنا ما قلت هذا الكلام كله .
السائل : نرجع أقول أن الكفر إذا فعله معتقدًا ... .
الشيخ : أنا ما قلت ... قاصدًا .
السائل : قاصدًا .
الشيخ : يعني قاصدًا إهانة الكتاب الكريم ، أنا هذا الذي قلت .
السائل : نعم .
الشيخ : ففين ... في هذا الكلام ؟
السائل : لا ، مش ... .
الشيخ : لَكان ؟
السائل : ... .
الشيخ : هَيْ هي .
السائل : يعني هذا ... .
الشيخ : ... لفظ أجنبي ... هو تميُّع ، فممكن ... ما يهمُّك لفظة أو ما تعجبك لفظة ... مطاط هالكلام ليش بقى ؟ وأنا أقول : إذا كان قاصدًا ، وشلون يكون ... ؟
السائل : أنا ... قاصد ، افرض أنا حاكم .
الشيخ : ... .
السائل : أنا حاكم الآن .
الشيخ : أنت نسيت نفسك ... الحقيقة أنُّو البحث عم يحصر فيما يكفر الإنسان عند الله ، أنت هلق ... رجعت تقول هلق ... اللي ما دخلنا فيه وهو الكفر ، إيش نحكم عليه هادا ؟ ... ولَّا لا ؟ وأنا ... البحث السابق ... لكن أنا ما أحب الخلط بالبحث الأول ... فيما يكفر به الإنسان عند الله ما ... على وفاق كما أنت أو على خلاف ... أنا أقول لك : هذا خلط بمسألة أخرى مش ... مع ذلك أقول لك هلق : إذا أنت عطشان للبحث لهالمسألة من زاوية أخرى يعني من زاوية ... الحاكم .
السائل : ... ماشي هكذا .
الشيخ : لَكان ليش عم تثيرها ؟
السائل : اللي أقوله أنَّ فِعْلَه معتقدًا به أو ... به .
الشيخ : ما قلت قاصدًا .
السائل : قاصدًا إهانة كتاب الله - عز وجل - فهو كافر .
الشيخ : فهو كافر مرتد عن دين الله .
السائل : إذًا هذا يُعتبر ... .
الشيخ : ... .
السائل : أيوا ، يُعتبر فعل نوع اعتقادي وعملي .
الشيخ : ... يا أستاذي .
السائل : ... .
سائل آخر : أستاذ ، في نقطة .
الشيخ : تفضل .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 35
- توقيت الفهرسة : 00:43:20