متابعة الحديث عن التفريق بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي .
A-
A=
A+
السائل : يا شيخنا ترتاح شوية .
الشيخ : حميان شوية ، أنت خليك برا شوية .
السائل : لا ، مش حميان ، بس ... .
الشيخ : أخي ، نحن عم نسألك وين التكفير في الآية وفي الحديث ؟ تجي تقول لي : بدي أسمِّعك قول فلان ؟ إيش الكلام هاد ؟ وإذا كنت أنت جريء وعلى غير تنبُّؤ لما تقول نحن أجرأ منك ، لكن المجلس له أدبه ، أنا عم أقول لك : وين التكفير بالآية والحديث ؟ تجي تقول لي : بدي أسمعك قول " السُّدي " ، وأقول لك أنا شو بدي بقول " السُّدي " ، هو قول منزل من رب العالمين ؛ تقول لي : قول " السُّدي " وقول فلان تقبله ؟ ما وصلنا لهون نحن يا أخي ، ما وصلنا لأقوال ، نحن الآن عم نحتج بالمسألة يترتَّب من ورائها إما تكفير جماهير المسلمين أو تسليمهم وهم كفار ، بدك بقول السُّدي أنت تحل المشكلة ؟!!
سائل آخر : ... ترد على القواعد ، وصار له شهر ... مش عارف يجيب مثال صار له يومين ؛ إيش ... ؟
الشيخ : ... .
سائل آخر : حكينا بأمس إن شاء الله ، لكن .
الشيخ : في عندنا ... شيء يا أستاذ ولَّا نرجع لإتمام البحث في الآية ؟ إي نعم ، تستحسنوا العودة الآن وسط البحث فيما انتهينا فيه أمس ؟
سائل آخر : نكمل بالله يا شيخ علي .
السائل : لا أريد أن أسأل سؤالًا ، القضية الأدلة التي نأتي بها نستشهد بها على ما نقول نفس الأدلة تأتي بها ، فالقضية قضية فَهْم أنُّو نحن نفهمها فهم معيَّن وأنت فهمت فهم معيَّن ، نحن فهمناها فهم معيَّن من كتاب " مجموعة التوحيد " وعنده أدلته ؛ لذلك نحن أنا أرى أنُّو نقرأ النصوص من كتاب " مجموعة التوحيد " ونبنِّدها بندًا بندًا نشوف إيه هو ليه نحن فهمناها غير الفهم الذي تقول ، فأرى هَيْ الطريقة مناسبة ، يعني نفس النصوص نقرؤها من كتاب " مجموعة التوحيد " فنرى شو سبب فهمنا غير عن الفهم الذي تفهمه .
الشيخ : طيب ، ما ظهر لكم أنُّو فهمكم خطأ حتى الآن ؟ لحتى ... نطابق البحث على القلب ، ما ظهر لكم الأمثلة هَيْ اللي ما عم تفرِّقوا فيها بين الكفر العملي والاعتقادي أنكم مخطئون في ذلك ؟
السائل : القضية فيها التباس من ناحية الواحد ممكن يكون توضيحها يفيد البحث .
الشيخ : ما اتَّضح حتى الآن ؟
السائل : اللي تكلَّمنا عنها الآن ، أنُّو ... .
الشيخ : بس هَيْ جديدة يعني ؟ بس هَيْ جديدة اللي تتكلم فيها الآن ؟
السائل : قضية العمل الذي يكفُرُ صاحبه .
الشيخ : فهمت يا أخي ، بس في حدود ما تكلمنا ولَّا في شيء جديد الآن ؟
السائل : في حدود ما تكلمنا .
الشيخ : طيب ، أنا سألتك في حدود ما تكلمنا وما جاوبتني .
السائل : في حدود ما تكلمنا .
الشيخ : إي ، وما جاوبتني !
السائل : ... الآن في حدود ما تكلمنا .
الشيخ : ليش سألتك : في حدود ما تكلمنا ؟
السائل : أنُّو القضية اللي بدنا تتكلم فيها .
الشيخ : سبحان الله !
عم أقول لك : الأمثلة اللي جبتوها وأثبتنا لكم أنُّو هذه ليست أدلة لكم ؛ ما ظهر لكم خطؤكم فيها لحتَّى نرجع للكتاب ؟
سائل آخر : عفوًا ممكن أتكلم ؟
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : كأنَّ الأخ يقصد أن يقول أن القضية مش قضية أدلة ، القضية فَهْم لهذه الأدلة .
الشيخ : نعم ، وأنا فهَّمتهم أنُّو هذه الأدلة في فهمهم إياها خطأ .
السائل : عفوًا ، هو يقول بأنه ليس هو فهمهم الخاص ، إنه ينقل فهم أحد العلماء الذي هو كما يقول " محمد بن عبد الوهاب " ، فهو يقول : الأولى أن نقرأ ما يقوله " محمد بن عبد الوهاب " الذي نحن قرأنا ما يقول واقتنعنا به .
الشيخ : بركي واحد ثاني قال : يا سيدي ، الأولى أن نقرأ ... .
السائل : أنا الذي قلته ... .
الشيخ : لها نهاية هَيْ ؟
السائل : وغير مقصود به ، ونشيله من ... .
الشيخ : ما لها نهاية ، آيات عم يجيب الأستاذ ، وعم ندرسها مع بعض وعم نكتب الحقائق ، عم يظهر أنَّ هذا كفر اعتقادي وليس كفرًا عمليًّا ، فسقطت الأدلة ، أما اللي بدو يتمّ يجادل ويقول ما اقتنعت ... .
السائل : نتابع ، الصحيح في الحقيقة كل الأدلة تفيد ... إن شاء الله هي كما قال الأخ عوني ممَّا استفدناه الإمام ... " محمد بن عبد الوهاب " ، وأظن أنتم كذلك ، ثم هم بهذه ... .
الشيخ : أنتم مبيِّن أن الجماعة وهابية ... .
السائل : الحقيقة نحن الحق الذي نراه إن شاء الله كل ... النواصب كذا وكذا منها فهو عنده ناقض حقيقةً ، وأنت أعلم منَّا فيها أم لا ، فالناقض الذي اعتبره " محمد بن عبد الوهاب " ، وإن شاء الله ليس اتِّباعًا للهوى ، الناقض اللي ... في الاستهزاء ما بيَّن علة الاستحلال في كل الأمور ، الناقض في عدم ردِّ المتنازع فيه إلى غير الله والرسول ما بيَّن العلة .
الشيخ : فأنتم كيف احتججتم ما دام ما بيَّن العلة ؟
السائل : ما بيَّن العلة التي تبيِّن .
الشيخ : فهمت سيدي ، ولا بيَّن العلة اللي أنت ... ولا بيَّن - أيضًا - العلة تبعكم ؛ فإذًا ... .
الشيخ : حميان شوية ، أنت خليك برا شوية .
السائل : لا ، مش حميان ، بس ... .
الشيخ : أخي ، نحن عم نسألك وين التكفير في الآية وفي الحديث ؟ تجي تقول لي : بدي أسمِّعك قول فلان ؟ إيش الكلام هاد ؟ وإذا كنت أنت جريء وعلى غير تنبُّؤ لما تقول نحن أجرأ منك ، لكن المجلس له أدبه ، أنا عم أقول لك : وين التكفير بالآية والحديث ؟ تجي تقول لي : بدي أسمعك قول " السُّدي " ، وأقول لك أنا شو بدي بقول " السُّدي " ، هو قول منزل من رب العالمين ؛ تقول لي : قول " السُّدي " وقول فلان تقبله ؟ ما وصلنا لهون نحن يا أخي ، ما وصلنا لأقوال ، نحن الآن عم نحتج بالمسألة يترتَّب من ورائها إما تكفير جماهير المسلمين أو تسليمهم وهم كفار ، بدك بقول السُّدي أنت تحل المشكلة ؟!!
سائل آخر : ... ترد على القواعد ، وصار له شهر ... مش عارف يجيب مثال صار له يومين ؛ إيش ... ؟
الشيخ : ... .
سائل آخر : حكينا بأمس إن شاء الله ، لكن .
الشيخ : في عندنا ... شيء يا أستاذ ولَّا نرجع لإتمام البحث في الآية ؟ إي نعم ، تستحسنوا العودة الآن وسط البحث فيما انتهينا فيه أمس ؟
سائل آخر : نكمل بالله يا شيخ علي .
السائل : لا أريد أن أسأل سؤالًا ، القضية الأدلة التي نأتي بها نستشهد بها على ما نقول نفس الأدلة تأتي بها ، فالقضية قضية فَهْم أنُّو نحن نفهمها فهم معيَّن وأنت فهمت فهم معيَّن ، نحن فهمناها فهم معيَّن من كتاب " مجموعة التوحيد " وعنده أدلته ؛ لذلك نحن أنا أرى أنُّو نقرأ النصوص من كتاب " مجموعة التوحيد " ونبنِّدها بندًا بندًا نشوف إيه هو ليه نحن فهمناها غير الفهم الذي تقول ، فأرى هَيْ الطريقة مناسبة ، يعني نفس النصوص نقرؤها من كتاب " مجموعة التوحيد " فنرى شو سبب فهمنا غير عن الفهم الذي تفهمه .
الشيخ : طيب ، ما ظهر لكم أنُّو فهمكم خطأ حتى الآن ؟ لحتى ... نطابق البحث على القلب ، ما ظهر لكم الأمثلة هَيْ اللي ما عم تفرِّقوا فيها بين الكفر العملي والاعتقادي أنكم مخطئون في ذلك ؟
السائل : القضية فيها التباس من ناحية الواحد ممكن يكون توضيحها يفيد البحث .
الشيخ : ما اتَّضح حتى الآن ؟
السائل : اللي تكلَّمنا عنها الآن ، أنُّو ... .
الشيخ : بس هَيْ جديدة يعني ؟ بس هَيْ جديدة اللي تتكلم فيها الآن ؟
السائل : قضية العمل الذي يكفُرُ صاحبه .
الشيخ : فهمت يا أخي ، بس في حدود ما تكلمنا ولَّا في شيء جديد الآن ؟
السائل : في حدود ما تكلمنا .
الشيخ : طيب ، أنا سألتك في حدود ما تكلمنا وما جاوبتني .
السائل : في حدود ما تكلمنا .
الشيخ : إي ، وما جاوبتني !
السائل : ... الآن في حدود ما تكلمنا .
الشيخ : ليش سألتك : في حدود ما تكلمنا ؟
السائل : أنُّو القضية اللي بدنا تتكلم فيها .
الشيخ : سبحان الله !
عم أقول لك : الأمثلة اللي جبتوها وأثبتنا لكم أنُّو هذه ليست أدلة لكم ؛ ما ظهر لكم خطؤكم فيها لحتَّى نرجع للكتاب ؟
سائل آخر : عفوًا ممكن أتكلم ؟
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : كأنَّ الأخ يقصد أن يقول أن القضية مش قضية أدلة ، القضية فَهْم لهذه الأدلة .
الشيخ : نعم ، وأنا فهَّمتهم أنُّو هذه الأدلة في فهمهم إياها خطأ .
السائل : عفوًا ، هو يقول بأنه ليس هو فهمهم الخاص ، إنه ينقل فهم أحد العلماء الذي هو كما يقول " محمد بن عبد الوهاب " ، فهو يقول : الأولى أن نقرأ ما يقوله " محمد بن عبد الوهاب " الذي نحن قرأنا ما يقول واقتنعنا به .
الشيخ : بركي واحد ثاني قال : يا سيدي ، الأولى أن نقرأ ... .
السائل : أنا الذي قلته ... .
الشيخ : لها نهاية هَيْ ؟
السائل : وغير مقصود به ، ونشيله من ... .
الشيخ : ما لها نهاية ، آيات عم يجيب الأستاذ ، وعم ندرسها مع بعض وعم نكتب الحقائق ، عم يظهر أنَّ هذا كفر اعتقادي وليس كفرًا عمليًّا ، فسقطت الأدلة ، أما اللي بدو يتمّ يجادل ويقول ما اقتنعت ... .
السائل : نتابع ، الصحيح في الحقيقة كل الأدلة تفيد ... إن شاء الله هي كما قال الأخ عوني ممَّا استفدناه الإمام ... " محمد بن عبد الوهاب " ، وأظن أنتم كذلك ، ثم هم بهذه ... .
الشيخ : أنتم مبيِّن أن الجماعة وهابية ... .
السائل : الحقيقة نحن الحق الذي نراه إن شاء الله كل ... النواصب كذا وكذا منها فهو عنده ناقض حقيقةً ، وأنت أعلم منَّا فيها أم لا ، فالناقض الذي اعتبره " محمد بن عبد الوهاب " ، وإن شاء الله ليس اتِّباعًا للهوى ، الناقض اللي ... في الاستهزاء ما بيَّن علة الاستحلال في كل الأمور ، الناقض في عدم ردِّ المتنازع فيه إلى غير الله والرسول ما بيَّن العلة .
الشيخ : فأنتم كيف احتججتم ما دام ما بيَّن العلة ؟
السائل : ما بيَّن العلة التي تبيِّن .
الشيخ : فهمت سيدي ، ولا بيَّن العلة اللي أنت ... ولا بيَّن - أيضًا - العلة تبعكم ؛ فإذًا ... .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 34
- توقيت الفهرسة : 00:00:09