الكلام على " مجلة السنة " لـ " محمد بن سرور " ؟
A-
A=
A+
الشيخ : طيب ، " مجلة السنة " تأتيكم ؟
السائل : والله اللي يتابعها تأتي مصوَّرة ، اللي يحب يتابعها تأتي مصوَّرة هناك .
الشيخ : طيب ، شو وقعها عند هؤلاء وعند هؤلاء ؟
السائل : اللي يتابعها يستطيع أن يحصل على الأعداد كلها .
الشيخ : شو وقعها ؟
السائل : المخالفات يعني ؟
الشيخ : شو الموقع عند هؤلاء وهؤلاء ؛ مقبولة عندهم مرفوضة ؟
السائل : الذي يحبُّ الأخبار الـ .
الشيخ : أنت رجل سياسي مبيِّن عليك .
السائل : لا ، اللي يحب الأخبار اللي تنتقد وبالذات الأخبار اللي تذكر صحيحة التقارير وتترجمها من الصحف العالمية وهذا فيتابع المجلة هذه ، يعني يحب يتابعها تجده .
الشيخ : طيب ، هدول المثلَّث اللي ذكرته آنفًا أنت ؛ شو موقفه بالنسبة لهالمجلة ؟ أفصِحْ في الأمر .
السائل : يؤيدوا اقتناءها يعني ؟
الشيخ : آ .
السائل : ما يذكروها أبدًا .
الشيخ : ما يذكروها .
السائل : ما يذكروها .
سائل آخر : ... عارف مع مين واقع ؟
السائل : مع مين ؟
سائل آخر : أنت عارف ، جاوب مزبوط .
سائل آخر : لا ، ما يذكروها يعني في محاضراتهم ، أصلًا لا يستطيعوا ذكرها ؛ لموقفها يعني ، هي ممنوع الدخول هناك ، تعرف هذا
الشيخ : ولذلك يصوِّرونها .
السائل : هذا هو تُصوَّر، أنت يا شيخ ما التقيت مع " سرور " شخصًا في سوريا يعني ؟
الشيخ : التقيت لما كان عندكم .
السائل : في السعودية ، ذكرت لي القصة هديك ، لكن غيرها ؟ يعني في سوريا ما في نقاش في موضوع الـ ؟
الشيخ : لا لا ، أنا أصلًا ما بعرفه إلا بهداك اللقاء .
السائل : شيخنا ، ونُقِل عنهم مرة كأنه أنت سمعت أو هي عندك لعل هذه ؛ أنهم يعني يسلكون طرق ثلاث ، هي : السلفية والإخوان ورجال التبليغ .
الشيخ : إي نستفيد الآن حول المثلَّث هذا الجديد ، في عندك شي معلومات ؟
السائل : الجماعة هذه اللي اتَّهمهوها في موضوع السرورية يعني ؟
الشيخ : إي .
السائل : لا ، ما يعيبها ، وإنما عقيدتهم سلفية ، وهدفهم نشر العلم بشكل عام بين العوام ، ويعني إذا كان ولا بد فإذا كان يعني أهم شيء عندهم أو من أهم الأشياء يذكروا اللي ذكرت المخالفات التي تقع يعني كلٌّ في منطقته وفي بلده وفي مدينته - مثلًا - يذكر هذا .
الشيخ : شو موقفهم من الإخوان المسلمين ؟
السائل : ليسوا مع الإخوان ، وليسوا يعني .
الشيخ : حِدْتَ .
السائل : يعني هل يواجهوهم ؟ هل يواجهوا الإخوان ؟
الشيخ : حِدْتَ حِدْتَ ، سؤال عام ؛ شو موقفهم من الإخوان المسلمين ؟ أنا عم أسألك يواجهوهم ؟! مو ضروروي يواجهوهم .
السائل : أنا سألت أحد الإخوان ، يعني في بداية يمكن قبل يخبرني قبل أربع أو خمس سنوات : كيف موقف أحد المشايخ من الإخوان المسلمين هؤلاء ؟ قال ذكر لهم قال : يا إخوان ، لا بد من توضيح المنهج ، وبعد كدا يظهر مَن يظهر مع الإخوان ، ويظهر مَن يظهر على المنهج الصحيح ، قال مثل هذا الكلام قال ، فلا بد يعني نبيِّن المنهج الصحيح وبعد كدا يظهر اللي مع الإخوان يستمر واللي يظهر له المنهج الصحيح يستمر مع أهل المنهج الصحيح .
الشيخ : فأنت تعلَّمت من هذا الجواب الحَيْدة ؟
السائل : أنا ما عندي جواب .
سائل آخر : شيخنا ، كان أصرح منه الأخ اللي التقيت معاه وقال لك : أنا عشر سنوات مع " سرور " .
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : أصرح منه .
السائل : أبو عبد العزيز ؟
سائل آخر : والله ما أذكر .
سائل آخر : أبو عبد العزيز ... .
الشيخ : لا لا .
سائل آخر : لا ، غيره غيره .
الشيخ : هذا عراقي موظف في لندن عند " سرور " .
السائل : ... .
الشيخ : آ .
السائل : هو كما يقال لا يخفى نشاطه في الـ .
الشيخ : ما بتعرف فيه شبه بينه وبين هداك من حيث الدُّوبلة ؟
سائل آخر : بس هداك شيخ شفته أصرح من جمال .
السائل : من أيِّ ناحية ؟
الشيخ : ها هيك بدك .
سائل آخر : الآن لو جبت له الشريط شيخنا وهو - الحمد لله - عندي وسمَّعته إياه .
الشيخ : سمَّعته إياه ؟
السائل : لا ، لو جبت الشريط وسمَّعته إياه .
الشيخ : آ ، لو يعني .
السائل : هو لا يخفى .
سائل آخر : مش بترتاح ، بتشعر أنُّو في عندك دوبلة .
السائل : يعني لا يخفى في الخارج من نشاط جماعته هو ... .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، الإخوان المسلمون أول جماعة حزبية في أرض الإسلام ، فمنهجهم وطريقتهم وأسلوبهم وموقفهم من الدعوة السلفية معروف ، فالآن لما أنا بأسألك السؤال وبتحيلني أنُّو أحدهم سأل أحد الإخوان ، وإجا نحن بدنا نبيِّن منهجنا وإلى آخره . يا أخي ، هَيْ مفهومة ، لكن هذا المنهج الإخوان المسلمون بَلَغَهم من زمان ، فشو موقف أصحاب هذا المنهج بالنسبة لهؤلاء الرافضين لهذا المنهج ؟ لا بد ما يكون لهم موقف .
السائل : والله اللي يتابعها تأتي مصوَّرة ، اللي يحب يتابعها تأتي مصوَّرة هناك .
الشيخ : طيب ، شو وقعها عند هؤلاء وعند هؤلاء ؟
السائل : اللي يتابعها يستطيع أن يحصل على الأعداد كلها .
الشيخ : شو وقعها ؟
السائل : المخالفات يعني ؟
الشيخ : شو الموقع عند هؤلاء وهؤلاء ؛ مقبولة عندهم مرفوضة ؟
السائل : الذي يحبُّ الأخبار الـ .
الشيخ : أنت رجل سياسي مبيِّن عليك .
السائل : لا ، اللي يحب الأخبار اللي تنتقد وبالذات الأخبار اللي تذكر صحيحة التقارير وتترجمها من الصحف العالمية وهذا فيتابع المجلة هذه ، يعني يحب يتابعها تجده .
الشيخ : طيب ، هدول المثلَّث اللي ذكرته آنفًا أنت ؛ شو موقفه بالنسبة لهالمجلة ؟ أفصِحْ في الأمر .
السائل : يؤيدوا اقتناءها يعني ؟
الشيخ : آ .
السائل : ما يذكروها أبدًا .
الشيخ : ما يذكروها .
السائل : ما يذكروها .
سائل آخر : ... عارف مع مين واقع ؟
السائل : مع مين ؟
سائل آخر : أنت عارف ، جاوب مزبوط .
سائل آخر : لا ، ما يذكروها يعني في محاضراتهم ، أصلًا لا يستطيعوا ذكرها ؛ لموقفها يعني ، هي ممنوع الدخول هناك ، تعرف هذا
الشيخ : ولذلك يصوِّرونها .
السائل : هذا هو تُصوَّر، أنت يا شيخ ما التقيت مع " سرور " شخصًا في سوريا يعني ؟
الشيخ : التقيت لما كان عندكم .
السائل : في السعودية ، ذكرت لي القصة هديك ، لكن غيرها ؟ يعني في سوريا ما في نقاش في موضوع الـ ؟
الشيخ : لا لا ، أنا أصلًا ما بعرفه إلا بهداك اللقاء .
السائل : شيخنا ، ونُقِل عنهم مرة كأنه أنت سمعت أو هي عندك لعل هذه ؛ أنهم يعني يسلكون طرق ثلاث ، هي : السلفية والإخوان ورجال التبليغ .
الشيخ : إي نستفيد الآن حول المثلَّث هذا الجديد ، في عندك شي معلومات ؟
السائل : الجماعة هذه اللي اتَّهمهوها في موضوع السرورية يعني ؟
الشيخ : إي .
السائل : لا ، ما يعيبها ، وإنما عقيدتهم سلفية ، وهدفهم نشر العلم بشكل عام بين العوام ، ويعني إذا كان ولا بد فإذا كان يعني أهم شيء عندهم أو من أهم الأشياء يذكروا اللي ذكرت المخالفات التي تقع يعني كلٌّ في منطقته وفي بلده وفي مدينته - مثلًا - يذكر هذا .
الشيخ : شو موقفهم من الإخوان المسلمين ؟
السائل : ليسوا مع الإخوان ، وليسوا يعني .
الشيخ : حِدْتَ .
السائل : يعني هل يواجهوهم ؟ هل يواجهوا الإخوان ؟
الشيخ : حِدْتَ حِدْتَ ، سؤال عام ؛ شو موقفهم من الإخوان المسلمين ؟ أنا عم أسألك يواجهوهم ؟! مو ضروروي يواجهوهم .
السائل : أنا سألت أحد الإخوان ، يعني في بداية يمكن قبل يخبرني قبل أربع أو خمس سنوات : كيف موقف أحد المشايخ من الإخوان المسلمين هؤلاء ؟ قال ذكر لهم قال : يا إخوان ، لا بد من توضيح المنهج ، وبعد كدا يظهر مَن يظهر مع الإخوان ، ويظهر مَن يظهر على المنهج الصحيح ، قال مثل هذا الكلام قال ، فلا بد يعني نبيِّن المنهج الصحيح وبعد كدا يظهر اللي مع الإخوان يستمر واللي يظهر له المنهج الصحيح يستمر مع أهل المنهج الصحيح .
الشيخ : فأنت تعلَّمت من هذا الجواب الحَيْدة ؟
السائل : أنا ما عندي جواب .
سائل آخر : شيخنا ، كان أصرح منه الأخ اللي التقيت معاه وقال لك : أنا عشر سنوات مع " سرور " .
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : أصرح منه .
السائل : أبو عبد العزيز ؟
سائل آخر : والله ما أذكر .
سائل آخر : أبو عبد العزيز ... .
الشيخ : لا لا .
سائل آخر : لا ، غيره غيره .
الشيخ : هذا عراقي موظف في لندن عند " سرور " .
السائل : ... .
الشيخ : آ .
السائل : هو كما يقال لا يخفى نشاطه في الـ .
الشيخ : ما بتعرف فيه شبه بينه وبين هداك من حيث الدُّوبلة ؟
سائل آخر : بس هداك شيخ شفته أصرح من جمال .
السائل : من أيِّ ناحية ؟
الشيخ : ها هيك بدك .
سائل آخر : الآن لو جبت له الشريط شيخنا وهو - الحمد لله - عندي وسمَّعته إياه .
الشيخ : سمَّعته إياه ؟
السائل : لا ، لو جبت الشريط وسمَّعته إياه .
الشيخ : آ ، لو يعني .
السائل : هو لا يخفى .
سائل آخر : مش بترتاح ، بتشعر أنُّو في عندك دوبلة .
السائل : يعني لا يخفى في الخارج من نشاط جماعته هو ... .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، الإخوان المسلمون أول جماعة حزبية في أرض الإسلام ، فمنهجهم وطريقتهم وأسلوبهم وموقفهم من الدعوة السلفية معروف ، فالآن لما أنا بأسألك السؤال وبتحيلني أنُّو أحدهم سأل أحد الإخوان ، وإجا نحن بدنا نبيِّن منهجنا وإلى آخره . يا أخي ، هَيْ مفهومة ، لكن هذا المنهج الإخوان المسلمون بَلَغَهم من زمان ، فشو موقف أصحاب هذا المنهج بالنسبة لهؤلاء الرافضين لهذا المنهج ؟ لا بد ما يكون لهم موقف .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 22
- توقيت الفهرسة : 00:25:27