الكلام على فقه الواقع وأنه من أسباب الخلاف في السعودية في فتنة الخليج .
A-
A=
A+
الشيخ : إي .
السائل : مثلًا يتكلَّموا في السياسة ويسمُّوه فقه الواقع ، هذا فقه الواقع ... هذا لا بد منه .
الشيخ : طيب ، شو رأيك أنت في فقه الواقع اللي سمعته منهم ؟
السائل : أنا سمعت منهم أنُّو لا بد في الأمة من يعني يكون على علم بواقع ، في بعضهم مو كلهم ، في بعض الدعاة على علم بواقع الأمة المسلمة أو ما يُحاك لها و و هذا هو ... وليس جميع الملتزمين أو جميع المسلمين يكون على علم بهذا العلم .
الشيخ : ها .
السائل : هذا اللي فهمته منهم .
الشيخ : وكل عالم يجب أن يكون ؟
السائل : لا ، مو كل عالم ؛ تخصُّص ، مبدأ التخصُّص كيف .
الشيخ : طيب ، مين اللي قال هكذا ؟
السائل : من الطرف الآخر قاله تلميذكم طبعًا .
الشيخ : من ؟
السائل : " ربيع " ؟
الشيخ : كيف من الطرف الآخر ، " ربيع " ما بيقول بفقه الواقع الله يهديك .
السائل : لا مو فقه الواقع يقول في مجال التخصُّص يقول .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : آمين .
الشيخ : نحن عم نسألك الآن : مين يقول بفقه الواقع ؟
السائل : اسمه نطقه يعني " سفر الحوالي " .
الشيخ : طيب ، وغيره ؟
السائل : و " سلمان العودة " .
الشيخ : طيب .
السائل : في محاضرة ما سمعتها للدكتور " ناصر العمر " .
الشيخ : طيب ، هدول بيقولوا أنُّو فقه الواقع يعني تخصُّص ، وأنُّو العالم يمكن أن يكون عالمًا وهو لا يعلم الواقع ، ولا يفقه الواقع ؟
السائل : والله .
سائل آخر : العالم لا يكون عالمًا إلا إذا فَهِمَ الواقع .
الشيخ : إي عم أسأله .
السائل : لا ، بالعكس ما بيقول كدا هو ، يعني ما يقول ... العالم ممكن يكون عالم بغضِّ النظر لو ما فهم الواقع ، لكن يكمِّله مَن يفهم في الواقع .
الشيخ : طيب ، والطرف الثاني شو بيقول ؟ هلق جاء دور " ربيع " .
السائل : الشَّيخ " ربيع " أنا سمعتها منه في محاضرة في الشرقية .
الشيخ : معليش معليش ، دَعْك من التفاصيل ، أعطِ طريق للنسوان .
...
سائل آخر : ... .
الشيخ : كما تريد .
سائل آخر : إن شاء الله يكون أفضل .
الشيخ : إن شاء الله .
سائل آخر : إن شاء الله ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، جزاك الله خير .
السائل : الآن وصل السؤال لـ " ربيع " في الشرقية .
السائل : أيوا .
الشيخ : شلون ؟
سائل آخر : " ربيع " في الشرقية ألقى محاضرة .
السائل : ألقى محاضرة في المنطقة الشرقية ألقاها .
سائل آخر : الشَّيخ ربيع .
السائل : فيقول لا بد من التخصُّص إذا كان في الأمة عشرة يقوموا بهذا العلم مو شرط البقية يقوموا .
الشيخ : شو الخلاف بقى في فقه الواقع بين الفريقين ؟
السائل : أنا لا علم عندي ، في النقطة هذه والله ما عندي علم ، يعني ما أعرف إيش السبب ؟
السائل : يستوون شيخنا هيك .
السائل : يعني الحقيقة الواحد يحتار ، وبعدين الحقيقة لا يخفاك يا شيخ أنُّو في الفتنة التي عاشتها الأمة في الفترة الماضية هذه وكذا لا يخفاك مَن تكلم بالحق في زمنٍ تكلَّم بالحق ، مدى تعلُّق العوام بشكل عام ؛ فما بالك بطلبة العلم ؟ يعني لا يخفاك في هذا من يقول كلمة الحق يندر بالذات في المنطقة اللي عاشت فيها فتنة والبلد اللي واجه الفتنة تمامًا ، فوجدوا واحدًا يقول الحق ؛ هذا يضعوه على الرؤوس أكثر من غيره صراحة ، بغض النظر حتى لو عليه مآخذ أو أخطاء ... لكن سؤالك - للأسف - ما استطعت أن أجيب عليه .
الشيخ : الظاهر ما لك متتبِّع .
السائل : لا ، في الأخير أنا في الحقيقة ما تتبَّعت ؛ لأني مليت كدا بس ، يعني حقيقة الواحد يخشى على ، يعني يخشى على قلبه لأنُّو فيها بعض الأشرطة يا شيخ فيها ردود عنيفة جدًّا .
الشيخ : طيب ، شو سببها ؟
السائل : يعني أنا أسمع لك محاضرة درس لك في موضوع معيَّن ، وأجدك وقعت في مخالفة معيَّنة ؛ آخذ المخالفة هذه اللي وقعت فيها وأجي أقول .
الشيخ : تدندن حولها .
السائل : وأجي أقدِّم شريط وأقول إني رديت على فلان الفلاني ، هو وقع في المخالفة ، وهذه المخالفة وأجيب تسجيل وأسجِّلها وأضع شريط وبعدين أدندن حولها ، أكرِّرها مرتين ثلاثة ، وأقول هذا يقول كدا ، مَن يقول مش عارف إيش و و و ، يعني كلمات والله تمرض القلوب حقيقة يا شيخ والله ؛ يعني الحمد لله أنُّو صدر البيان في وقته وإن تأخر ، لكن الله المستعان يا شيخ .
أنا حقيقة أبغي أسأل سؤال في موضوع الـ ، لا في موضوع بشكل عام الدعاة الآن .
الشيخ : لكن أنت بسؤالك ما بدك تستفيد مني .
السائل : أنا ما أفدتك ، إلا بأستفيد منك .
الشيخ : لكن (( هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ )) .
السائل : لا نستوي ، لا نستوي فيما بيننا .
الشيخ : كيف يا شيخ ؟
السائل : في فرق بيني وبينك .
الشيخ : في فرق من حيث العلم ، لكن أنت أعلم مني بواقعك .
السائل : لأن بعضهم يزعل من الواقع ، لا تذكر الواقع [ السَّائل يضحك ! ] .
الشيخ : فقه الواقع .
السائل : شايف شيخ ؟
السائل : مثلًا يتكلَّموا في السياسة ويسمُّوه فقه الواقع ، هذا فقه الواقع ... هذا لا بد منه .
الشيخ : طيب ، شو رأيك أنت في فقه الواقع اللي سمعته منهم ؟
السائل : أنا سمعت منهم أنُّو لا بد في الأمة من يعني يكون على علم بواقع ، في بعضهم مو كلهم ، في بعض الدعاة على علم بواقع الأمة المسلمة أو ما يُحاك لها و و هذا هو ... وليس جميع الملتزمين أو جميع المسلمين يكون على علم بهذا العلم .
الشيخ : ها .
السائل : هذا اللي فهمته منهم .
الشيخ : وكل عالم يجب أن يكون ؟
السائل : لا ، مو كل عالم ؛ تخصُّص ، مبدأ التخصُّص كيف .
الشيخ : طيب ، مين اللي قال هكذا ؟
السائل : من الطرف الآخر قاله تلميذكم طبعًا .
الشيخ : من ؟
السائل : " ربيع " ؟
الشيخ : كيف من الطرف الآخر ، " ربيع " ما بيقول بفقه الواقع الله يهديك .
السائل : لا مو فقه الواقع يقول في مجال التخصُّص يقول .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : آمين .
الشيخ : نحن عم نسألك الآن : مين يقول بفقه الواقع ؟
السائل : اسمه نطقه يعني " سفر الحوالي " .
الشيخ : طيب ، وغيره ؟
السائل : و " سلمان العودة " .
الشيخ : طيب .
السائل : في محاضرة ما سمعتها للدكتور " ناصر العمر " .
الشيخ : طيب ، هدول بيقولوا أنُّو فقه الواقع يعني تخصُّص ، وأنُّو العالم يمكن أن يكون عالمًا وهو لا يعلم الواقع ، ولا يفقه الواقع ؟
السائل : والله .
سائل آخر : العالم لا يكون عالمًا إلا إذا فَهِمَ الواقع .
الشيخ : إي عم أسأله .
السائل : لا ، بالعكس ما بيقول كدا هو ، يعني ما يقول ... العالم ممكن يكون عالم بغضِّ النظر لو ما فهم الواقع ، لكن يكمِّله مَن يفهم في الواقع .
الشيخ : طيب ، والطرف الثاني شو بيقول ؟ هلق جاء دور " ربيع " .
السائل : الشَّيخ " ربيع " أنا سمعتها منه في محاضرة في الشرقية .
الشيخ : معليش معليش ، دَعْك من التفاصيل ، أعطِ طريق للنسوان .
...
سائل آخر : ... .
الشيخ : كما تريد .
سائل آخر : إن شاء الله يكون أفضل .
الشيخ : إن شاء الله .
سائل آخر : إن شاء الله ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، جزاك الله خير .
السائل : الآن وصل السؤال لـ " ربيع " في الشرقية .
السائل : أيوا .
الشيخ : شلون ؟
سائل آخر : " ربيع " في الشرقية ألقى محاضرة .
السائل : ألقى محاضرة في المنطقة الشرقية ألقاها .
سائل آخر : الشَّيخ ربيع .
السائل : فيقول لا بد من التخصُّص إذا كان في الأمة عشرة يقوموا بهذا العلم مو شرط البقية يقوموا .
الشيخ : شو الخلاف بقى في فقه الواقع بين الفريقين ؟
السائل : أنا لا علم عندي ، في النقطة هذه والله ما عندي علم ، يعني ما أعرف إيش السبب ؟
السائل : يستوون شيخنا هيك .
السائل : يعني الحقيقة الواحد يحتار ، وبعدين الحقيقة لا يخفاك يا شيخ أنُّو في الفتنة التي عاشتها الأمة في الفترة الماضية هذه وكذا لا يخفاك مَن تكلم بالحق في زمنٍ تكلَّم بالحق ، مدى تعلُّق العوام بشكل عام ؛ فما بالك بطلبة العلم ؟ يعني لا يخفاك في هذا من يقول كلمة الحق يندر بالذات في المنطقة اللي عاشت فيها فتنة والبلد اللي واجه الفتنة تمامًا ، فوجدوا واحدًا يقول الحق ؛ هذا يضعوه على الرؤوس أكثر من غيره صراحة ، بغض النظر حتى لو عليه مآخذ أو أخطاء ... لكن سؤالك - للأسف - ما استطعت أن أجيب عليه .
الشيخ : الظاهر ما لك متتبِّع .
السائل : لا ، في الأخير أنا في الحقيقة ما تتبَّعت ؛ لأني مليت كدا بس ، يعني حقيقة الواحد يخشى على ، يعني يخشى على قلبه لأنُّو فيها بعض الأشرطة يا شيخ فيها ردود عنيفة جدًّا .
الشيخ : طيب ، شو سببها ؟
السائل : يعني أنا أسمع لك محاضرة درس لك في موضوع معيَّن ، وأجدك وقعت في مخالفة معيَّنة ؛ آخذ المخالفة هذه اللي وقعت فيها وأجي أقول .
الشيخ : تدندن حولها .
السائل : وأجي أقدِّم شريط وأقول إني رديت على فلان الفلاني ، هو وقع في المخالفة ، وهذه المخالفة وأجيب تسجيل وأسجِّلها وأضع شريط وبعدين أدندن حولها ، أكرِّرها مرتين ثلاثة ، وأقول هذا يقول كدا ، مَن يقول مش عارف إيش و و و ، يعني كلمات والله تمرض القلوب حقيقة يا شيخ والله ؛ يعني الحمد لله أنُّو صدر البيان في وقته وإن تأخر ، لكن الله المستعان يا شيخ .
أنا حقيقة أبغي أسأل سؤال في موضوع الـ ، لا في موضوع بشكل عام الدعاة الآن .
الشيخ : لكن أنت بسؤالك ما بدك تستفيد مني .
السائل : أنا ما أفدتك ، إلا بأستفيد منك .
الشيخ : لكن (( هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ )) .
السائل : لا نستوي ، لا نستوي فيما بيننا .
الشيخ : كيف يا شيخ ؟
السائل : في فرق بيني وبينك .
الشيخ : في فرق من حيث العلم ، لكن أنت أعلم مني بواقعك .
السائل : لأن بعضهم يزعل من الواقع ، لا تذكر الواقع [ السَّائل يضحك ! ] .
الشيخ : فقه الواقع .
السائل : شايف شيخ ؟
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 22
- توقيت الفهرسة : 00:08:55