هل تحتاج سجدة التلاوة إلى وضوء واستقبال القبلة وغير ذلك ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : هل تحتاج سجدة التلاوة إلى وضوء ... ؟
الشيخ : سجدة التلاوة عبادة من العبادات ، وليست صلاة من الصلوات ؛ فالصلاة هي التي يُشترط فيها الطهارة ويُشترط فيها استقبال القبلة ونحو ذلك من الشروط المعروفة عند الفقهاء ، سجدة التلاوة كسجدة الشكر ليست صلاةً ؛ ولذلك فلا يُشترط فيها شيء من هذه الشروط ، ولا يشكلنَّ الأمر على بعض الناس فيقول : سجدة التلاوة جزء من الصلاة ، فحينئذٍ يكون لهذا الجزء حكم الكل ، يكون لهذا الجزء الذي هو سجدة حكم الكل الذي هو الصلاة ، نقول : هذا غلط ؛ لأنه لا يُعطى حكم الكل للجزء ، إلا إذا كان يمثِّل الكل ، ألست ترى أن " الله أكبر " ركن من أركان الصلاة ؛ ومع ذلك فلا أحد يقول : إذا قلت : " الله أكبر " ؛ يجب أن تستقبل القبلة ، وأن تكون على طهارة ؛ طهارة الثوب ، طهارة البدن ، طهارة المكان إلى آخره ؛ مع أنها ركن من أركان الصلاة ، فلا يُعطى للجزء حكم الكل ؛ كذلك الفاتحة ركن من أركان الصلاة على أصح أقوال العلماء ، ( لا صلاةَ لِمَن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ، فأنت إذا قرأت الفاتحة لا يجب عليك أن تستقبل القبلة ، ولا يجب عليك أن تكون على طهارة كاملة ونحو ذلك .
كل هذا يدل على أن الاستدلال بأن للجزء حكم الكل خطأ ، ولا يتبنَّاه أحد .
الشيخ : سجدة التلاوة عبادة من العبادات ، وليست صلاة من الصلوات ؛ فالصلاة هي التي يُشترط فيها الطهارة ويُشترط فيها استقبال القبلة ونحو ذلك من الشروط المعروفة عند الفقهاء ، سجدة التلاوة كسجدة الشكر ليست صلاةً ؛ ولذلك فلا يُشترط فيها شيء من هذه الشروط ، ولا يشكلنَّ الأمر على بعض الناس فيقول : سجدة التلاوة جزء من الصلاة ، فحينئذٍ يكون لهذا الجزء حكم الكل ، يكون لهذا الجزء الذي هو سجدة حكم الكل الذي هو الصلاة ، نقول : هذا غلط ؛ لأنه لا يُعطى حكم الكل للجزء ، إلا إذا كان يمثِّل الكل ، ألست ترى أن " الله أكبر " ركن من أركان الصلاة ؛ ومع ذلك فلا أحد يقول : إذا قلت : " الله أكبر " ؛ يجب أن تستقبل القبلة ، وأن تكون على طهارة ؛ طهارة الثوب ، طهارة البدن ، طهارة المكان إلى آخره ؛ مع أنها ركن من أركان الصلاة ، فلا يُعطى للجزء حكم الكل ؛ كذلك الفاتحة ركن من أركان الصلاة على أصح أقوال العلماء ، ( لا صلاةَ لِمَن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ، فأنت إذا قرأت الفاتحة لا يجب عليك أن تستقبل القبلة ، ولا يجب عليك أن تكون على طهارة كاملة ونحو ذلك .
كل هذا يدل على أن الاستدلال بأن للجزء حكم الكل خطأ ، ولا يتبنَّاه أحد .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 21
- توقيت الفهرسة : 01:08:17