كيف توفِّق بين حقِّ الضيافة ثلاث أيام وما زاد فهو جائز ونافلة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... وبين قوله - تعالى - : "" وإذا "" (( قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا )) ، كيف توفِّق ؟ مسألة فقهية ، ها فكِّر وقدِّر ثم أجِبْ .
السائل : هو ... .
الشيخ : ولا بأس أنُّو يعني تتلفَّظ بلسان قالِك أو على الأقل بلسان حالِك بقوله - تعالى - : (( سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ )) ؛ فلا بأس إذا لم تجُدْ بك القريحة أن يساعدك صاحبك ؛ لأنَّكما شريكان في الحقِّ الذي تقوله ؛ فماذا تجيب أنت ولَّا هو عن قوله - تعالى - : "" وإذا "" (( قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا )) مع هذا الحق الذي هو أشار إليه وهو حقٌّ ثابت في الشرع ؟!
السائل : هو ... الحديث أو الأثر اللي ورد عن عمر بن الخطاب .
الشيخ : سامحك الله ، لا تحِدْ عن الإجابة ، كيف توفِّق بين حقِّ الضيافة ثلاثة أيام وما زاد فهي جائزة ونافلة ، وبين الآية ؟
السائل : لعله - شيخ - (( وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا )) .
الشيخ : نعم .
السائل : عند الباب قبل الدخول .
الشيخ : آ .
السائل : لكن بعد الدخول يلزمك الضيافة .
الشيخ : أخطأتَ .
السائل : ولِمَ ؟
الشيخ : لأنُّو ما سُمِحَ لك بالدخول إلا بشرط ، وأنت قبلْتَ الشرط ، ثم نقضْتَ الشرط .
السائل : لكن مَن وجد حيلةً فليحتَلْ .
الشيخ : مَن وجد إيش ؟
السائل : حيلةً فليحتَلْ .
الشيخ : إيش هذا حديث ولَّا إيش ؟
السائل : هذا من كلام العرب .
الشيخ : كلام العرب .
السائل : نردُّه بحديث - شيخي - : ( والمؤمنون عند شروطهم ) .
الشيخ : إي نعم ، وكلام العرب ينفُقُ في ميدان ومجال العلم ؟
السائل : إلا شرطين حرَّم حلالًا أو أحلَّ حرامًا .
الشيخ : آ ، وهذا من أيِّ الشروط ؟
السائل : لا أحلَّ حرامًا ولا حرَّم حلالًا .
الشيخ : إذاً يجب الوفاء به ؟
السائل : نعم .
الشيخ : سامحناكم .
السائل : في أمان الله ، نستودعك الله .
الشيخ : لكن إياكم أن تخلُّوا بالشرط مرة أخرى .
السائل : في أمان الله ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : إذا أحبَبْتم فبيتي .
الشيخ : أهلًا مرحبًا .
السائل : هو ... .
الشيخ : ولا بأس أنُّو يعني تتلفَّظ بلسان قالِك أو على الأقل بلسان حالِك بقوله - تعالى - : (( سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ )) ؛ فلا بأس إذا لم تجُدْ بك القريحة أن يساعدك صاحبك ؛ لأنَّكما شريكان في الحقِّ الذي تقوله ؛ فماذا تجيب أنت ولَّا هو عن قوله - تعالى - : "" وإذا "" (( قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا )) مع هذا الحق الذي هو أشار إليه وهو حقٌّ ثابت في الشرع ؟!
السائل : هو ... الحديث أو الأثر اللي ورد عن عمر بن الخطاب .
الشيخ : سامحك الله ، لا تحِدْ عن الإجابة ، كيف توفِّق بين حقِّ الضيافة ثلاثة أيام وما زاد فهي جائزة ونافلة ، وبين الآية ؟
السائل : لعله - شيخ - (( وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا )) .
الشيخ : نعم .
السائل : عند الباب قبل الدخول .
الشيخ : آ .
السائل : لكن بعد الدخول يلزمك الضيافة .
الشيخ : أخطأتَ .
السائل : ولِمَ ؟
الشيخ : لأنُّو ما سُمِحَ لك بالدخول إلا بشرط ، وأنت قبلْتَ الشرط ، ثم نقضْتَ الشرط .
السائل : لكن مَن وجد حيلةً فليحتَلْ .
الشيخ : مَن وجد إيش ؟
السائل : حيلةً فليحتَلْ .
الشيخ : إيش هذا حديث ولَّا إيش ؟
السائل : هذا من كلام العرب .
الشيخ : كلام العرب .
السائل : نردُّه بحديث - شيخي - : ( والمؤمنون عند شروطهم ) .
الشيخ : إي نعم ، وكلام العرب ينفُقُ في ميدان ومجال العلم ؟
السائل : إلا شرطين حرَّم حلالًا أو أحلَّ حرامًا .
الشيخ : آ ، وهذا من أيِّ الشروط ؟
السائل : لا أحلَّ حرامًا ولا حرَّم حلالًا .
الشيخ : إذاً يجب الوفاء به ؟
السائل : نعم .
الشيخ : سامحناكم .
السائل : في أمان الله ، نستودعك الله .
الشيخ : لكن إياكم أن تخلُّوا بالشرط مرة أخرى .
السائل : في أمان الله ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : إذا أحبَبْتم فبيتي .
الشيخ : أهلًا مرحبًا .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 20
- توقيت الفهرسة : 00:46:00