ما هو حكم غناء المرأة في الشرع ؟ وهل يشهد للإباحة غناء الجاريتين بغناء بُعاث في بيت الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
A-
A=
A+
السائل : ما هو حكم غناء المرأة في الشرع ؟ وهل يشهد للإباحة غناء الجاريتين بغناء بُعاث في بيت الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟
الشيخ : غناء المرأة يُعرف من جوابي السابق ؛ أن كلامها إذا كان عاديًّا فهو جائز وليس بعورة ، أما إذا كان مقرون في شيء من الكلام المائع فهو حرام بلا شك ؛ ولذلك جاء في القرآن : "" فلا يخضعن بالقول فيطمع الذين في قلوبهم مرض "" هكذا الآية ؟
سائل آخر : (( فَلَا تَخْضَعْنَ )) .
سائل آخر : (( فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )) .
الشيخ : (( فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )) ، فالغناء أشد فتنةً من تليين القول من المرأة .
وأما غناء الجواري في بيت الرسول – عليه السلام - ؛ فهو غناء أوَّلًا من جواري ، وفي حدود معيَّنة ، وليس هناك رجال يستمعن إلى هذا الغناء ، وهنّ - كما قلنا - جواري ؛ أي : صبايا صغار لسْنَ مكلَّفات ، ولا تقع الفتنة بأمثالهنَّ ؛ ولذلك فلا يجوز غناء المرأة الكبيرة وعلى مسمع من غير محارمها .
نعم .
الشيخ : غناء المرأة يُعرف من جوابي السابق ؛ أن كلامها إذا كان عاديًّا فهو جائز وليس بعورة ، أما إذا كان مقرون في شيء من الكلام المائع فهو حرام بلا شك ؛ ولذلك جاء في القرآن : "" فلا يخضعن بالقول فيطمع الذين في قلوبهم مرض "" هكذا الآية ؟
سائل آخر : (( فَلَا تَخْضَعْنَ )) .
سائل آخر : (( فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )) .
الشيخ : (( فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )) ، فالغناء أشد فتنةً من تليين القول من المرأة .
وأما غناء الجواري في بيت الرسول – عليه السلام - ؛ فهو غناء أوَّلًا من جواري ، وفي حدود معيَّنة ، وليس هناك رجال يستمعن إلى هذا الغناء ، وهنّ - كما قلنا - جواري ؛ أي : صبايا صغار لسْنَ مكلَّفات ، ولا تقع الفتنة بأمثالهنَّ ؛ ولذلك فلا يجوز غناء المرأة الكبيرة وعلى مسمع من غير محارمها .
نعم .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 8
- توقيت الفهرسة : 00:37:30